ظاهرة الـ Logomania تلبّي الرغبات وتسجّل عودة لافتة

في عالم الموضة، تكون الصيحات عابرة. وعندما تعود، تُحدث ضجة كبيرة. وبرزت عودة صيحة الشعارات أو ما يُعرف بالـ Logomania في الآونة الأخيرة، ولطالما عرفت فترات رواج ثم خرجت فجأة من خزانات ملابسنا ومن لائحة رغباتنا، هي التي اشتهرت كثيراً في الثمانينات والتسعينات. مع ذلك، تُعيد العلامات التجارية الفاخرة مؤخراً شعاراتها، سواء كان ذلك من خلال التعاونات مع الفنانين ودور الأزياء الأخرى، أو عبر أنماط المونوغرام المحدّثة وطبعات الشعارات البارزة والمبالغ فيها.


ويتمثل أحد الأسباب الرئيسة وراء فيض الشعارات الفاخرة من جديد بالتأثير الهائل لجيل الألفية على قطاع الرفاهية. فالرغبة في المنتجات المحدثة المستوحاة من القطع الأيقونية من أرشيف علامة تجارية تشكّل صيحة آخذة في النمو، بحيث يتزايد الانجذاب نحو الأصالة والفرادة. وتشتهر الدور الفاخرة مثل Fendi وLouis Vuitton وGucci بشعاراتها الأيقونية التي تتم إعادة طرحها باستمرار في إصدارات محدثة تروق للجيل الأكبر سناً الذي نشأ في الثمانينات بالإضافة إلى جيل الألفية وجيل ما بعد الألفية. وفي انعكاس للعملية الإبداعية اليوم في عالم الملابس والأحذية والحقائب وحتى المجوهرات، باتت عودة الشعار والهوية التجارية المرئية صيحة بارزة ستستمر. وحتى لو تم التخلي عنها، فمن المؤكد أنها ستعاود الظهور مجدداً.
 

وهذا العام، ركزت العلامات التجارية الأكثر شهرةً في العالم بشكل كبير على ظاهرة الـ logomania ضمن مجموعاتها، فقدّمت Fendi مجموعة مجوهرات مخصصة لشعار F الأيقوني، ودخلت Dolce & Gabbana عالم رسم الغرافيتي مع بروز الشعار ضمن مجموعتها. ومنحت دار Louis Vuitton الفرنسية المونوغرام الأيقوني مظهراً لافتاً ومرحاً عبر دمج ألوان جديدة، في حين استقطب شعار G المزدوج لدى Gucci الأنظار في مجموعة من الحقائب الجميلة وفي التعاون مع علامة الملابس الرياضية Adidas.

DOLCE & GABBANA

تأسست دار الأزياء الإيطالية في العام 1985، ولطالما كانت علامة تركز على الحداثة. فالقطع الأنيقة والبارزة التي يمكن التعرف إليها بسهولة من خلال موديلاتها اللافتة والعصرية للغاية، بالإضافة إلى الإكسسوارات التي تبرز بفضل جماليتها الجريئة والمعبّرة، تشكّل عناصر تظهر في كل مجموعة يتم طرحها. وتُعرف هذه العلامة بكونها تفضل التعاون مع فنانين من خلفيات مختلفة، ما يتيح حرية التعبير الإبداعي. وتركز المجموعة الأحدث على عودة الشعار الأيقوني ورسم الغرافيتي لدى العلامة التجارية.


وتدمج المجموعة التي تم طرحها حديثاً شعار الدار الرمزي مع رسومات غرافيتي بتدرجَي الأسود والأبيض الكلاسيكيين، نظراً لكونه الرمز الأكثر تمثيلاً للعلامة التجارية. وتعزز الموديلات الضخمة والمتباينة جمال القوام الأنثوي، فتبعث حداثة تعكس روعة النساء. وتمتزج أنواع مختلفة من الأقمشة، بحيث يترافق الدانتيل مع زخارف من الكريستال، وجزمة عالية مع سترة جلدية ضيقة وتنورة متوسطة الطول ومزخرفة مع جزمة ضخمة، ما يمنح جوهراً لمجموعة مذهلة تحتوي على جميع عناصر المزاوجة.


وتُنسّق قطع ضيقة بشكل جميل مع قطع ضخمة مثل المعاطف والسترات والجزمات، بينما تمتزج قطع أخرى بشكل متقن مع أحذية كلاسيكية بكعب وصنادل ذات أربطة. ويترافق الجلد الصقلي مع الفرو البيئي، بحيث أن التفاصيل مثل السحابات والأقراط المرصعة تضيف اللمسات الأخيرة. وتكون السترات قصيرة أو طويلة جداً، فيما تتنوع الأحذية بين الجزمات الضخمة البارزة والصنادل والأحذية الكلاسيكية بكعب. وفي تباين يلفت الأنظار إلى حد كبير، يبرز في هذه المجموعة الرائعة الشعار المميز لدى العلامة التجارية الذي تم تقديمه على شكل رسم غرافيتي، ما يعكس بشكل أكبر التفكير الريادي الذي تعتمده العلامة التجارية والإبداع والتعبير بلا حدود.


في مزيج من الأنماط البصرية والشعارات البارزة، تقدّم كل إطلالة منسَّقة أسلوباً مختلفاً. فتغلّف أنماط وموديلات مختلفة الجسم الأنثوي، ويتم تقديم
قطع مناسبة لمختلف النساء.
 
GUCCI

تشتهر العلامة التجارية الفلورنسية التي تم تأسيسها في العام 1921 بتصاميمها المتنوعة والمعاصرة، ولطالما كانت داراً تمثل كمال الحرفية الإيطالية وخبرتها. ومنذ العام 2015، أعاد المدير الإبداعي Alessandro Michele تعريف مفهوم الرفاهية في القرن الحادي والعشرين من خلال التركيز على تقديم المجموعات التي تعكس الرومانسية والشعر ووفرة الألوان، لتحاكي الجيل الجديد من المستهلكين وإنشاء علاقة عاطفية مع العلامة التجارية.


ومنذ تأسيسها، أُعيد تصميم الشعار الشهير وطبعة المونوغرام وابتكارهما بطرق متعددة تبعاً للنهج الحديث في الحفاظ على هوية الدار ومواكبة التغيرات في تفضيلات العملاء. وطُرح حرف G في عهد المؤسس Guccio Gucci، وتم تحديثه لاحقاً ليتحول إلى شعار G المزدوج والمتشابك والشهير في عهد ابنه Aldo. وعلى مر السنين، توسع تصميم الشعار الرمزي فتم ابتكار طبعة مونوغرام Gucci التي تظهر حتى يومنا هذا في عدد لا يحصى من المنتجات المختلفة، كحقائب اليد والقطع المحبوكة والأحذية والإكسسوارات والأدوات المنزلية والمجوهرات.


ويحافظ مونوغرام GG على قيمته للمواسم القادمة ويشكل عنصراً خالداً في خزانة الملابس، وقد سجّل خلال السنوات الأخيرة عودة لافتة. وبات المستهلكون يميلون نحو اقتناء قطع لا غنى عنها ومليئة بطبعات الشعارات وهي تزداد شعبيةً وطلباً. وتماشياً مع رموز العلامة التجارية، تمثل حقيبة Gucci Attache التي تم طرحها مؤخراً هوية العلامة التجارية بكل جوانبها. ويميّزها إبزيم على شكل حرف G، وهي مقلّمة بأسلوب شبكي، ما يعكس بشكل مثالي رموز الدار البارزة والرؤية الحديثة التي تعتمدها اليوم. فالتصميم المعاصر مستوحى من عنصر تاريخي في الأرشيف يعكس أسلوباً من حقبة السبعينات. وقد طُرحت بألوان أحادية بالإضافة إلى طبعة المونوغرام التي تظهر على تشكيلة من الأحجام المختلفة. وتضيف العناصر التفصيلية للمعدن المميز على شكل G الذي يفتح ويغلق، اللمسات الأخيرة على موديل نصف القمر.


تربط مجموعة Gucci Attache الماضي والحاضر بشكل أكبر فيما يواصل Alessandro Michele إحياء قصص من أرشيف الدار.
 
FENDI


لطالما مثّل شعار Fendi الأيقوني بشكل كبير العلامة التجارية الفاخرة، وقد ابتكره الراحل Karl Lagerfeld لأول مرة في العام 1965. وعلى مر السنين، لم يكن الشعار حاضراً بشكل واضح في المجموعات التي تم طرحها، إنما خلال السنوات العدة الماضية حقق عودة لافتة في مجموعات هذه العلامة. ومع ازدياد شعبية الشعارات لدى جيل الألفية، تعمقت دار Fendi في إعادة رمز لها. فأُعيد تصميم شعار FF مع الحفاظ على الهوية، بحيث ينعكس تاريخ الدار إلى جانب تقاليدها وحرفيتها المتقنة وشغفها بشكل فني. ويبرز شعار F الرمزي بشكل كبير في كل المجموعات والمنتجات التي تتنوع بين الملابس الجاهزة وحقائب اليد والإكسسوارات والأدوات المنزلية والمجوهرات مؤخراً.


ولأحدث مجموعة شتائية، تعيد المديرة الفنية للمجوهرات لدى العلامة التجارية Delfina Delettrez Fendi تصميم رموز حقائب وأحذية FENDI First في مجموعة مجوهرات جميلة وخالدة. وتماشياً مع أحدث علامة فارقة من توقيع العلامة التجارية ألا وهي حرف F، يتم طرح تشكيلة كبيرة من المجوهرات بأشكال وأحجام مختلفة. ولدى حرف F الرمزي أشكال مختلفة تعكس أناقة ناعمة. وتكمل مجموعة الملابس الجاهزة مجموعة متنوعة من حقائب اليد والأحذية فيها الشعار الأيقوني.


وسادت حقائب اليد الأيقونية Peekaboo وBaguette وO’Lock Swing وFendigraphy مدرج عرض أزياء الخريف، وتم تصنيعها بشكل ساحر مع شعار FF الرمزي وكلمة FENDI البارزة. فأحذية baguette court المغطاة بشعار FF وذات الكعب على شكل شعار FF، تكمّل المجموعات التي يسودها هذا الشعار، في حين أن جزمات الشتاء ذات الكعب العالي مع زخرفة FF نفسها تتناسب تماماً مع أي إطلالة لمنحها المزيد من الجاذبية والرقي. وأُعيد تصميم العلامات الفارقة من توقيع الدار الأيقونية، كما أُعيد طرح الشعار بطريقة محدّثة تروق للمرأة العصرية اليوم. وقُدّم منظار جديد يسمح بطرح مجموعة خاطفة للأنفاس تتضمن العناصر المتجذرة عميقاً لدى العلامة التجارية من خلال نظرة أكثر حداثة.

"أفضل طريقة لاستكشاف أرشيف FENDI هي من خلال ملابس Fendi".
Kim Jones
 

 

LOUIS VUITTON
 


تشتهر دار Louis Vuitton بالمونوغرام الخالد الشهير، ولطالما شكلت علامة تجارية تركز بشكل كبير على تقديم القطع التي تتميز بشعار LV الرمزي. ومع تكراره بشكل متنوع وباستمرار على مر الزمن، باتت مجموعة القطع التي تحمل الشعار الشهير لا تُحصى. بدءاً بالملابس الجاهزة والقطع الجلدية والأحذية وصولاً إلى أمتعة السفر، تركز الدار الفرنسية على أهمية المونوغرام المميز بشكل هائل. وكونها علامة تجارية تتمتع بتاريخ عريق يميّزه الابتكار، يأتي أحدث طرح بالتعاون مع Marc Newson في إطلاق أمتعة Pégase. ومع الالتزام بشكل الأمتعة الذي تشتهر به العلامة التجارية، يبرز المونوغرام في هذه المجموعة الفاخرة.


ووفاءً للتاريخ العريق ولهوية هذه العلامة التجارية، تتضمن أحدث مجموعة لخريف 2022 التي تم طرحها مؤخراً، جميع العناصر التي تمثل قيماً أساسية لدى العلامة التجارية. وهذه المجموعة مخصصة للشباب، ومصمَّمة لتنسيق قطعها مع بعضها البعض بأساليب مختلفة، ما يتيح للأفراد مقاربة الذوق من منظارهم الشخصي. وتم طرح المونوغرام بأسلوب جديد يغطي كل القطعة ضمن تشكيلة من الحقائب، ما يعزز أناقة المجموعة بأكملها وجاذبيتها. وتتضمن حقائب اليد مثل Coussin وCité وPetite Malle طبعة المونوغرام الأيقونية بتدرجات جميلة من البني الكلاسيكي بالإضافة إلى لمسات من الألوان الساطعة مثل الأحمر والأصفر والبرتقالي والأزرق.

كما أن تشكيلة من الأوشحة الناعمة المغطاة بالكامل بشعار LV مُنحت مظهراً جديداً أكثر مرحاً. وتعكس هذه المجموعة بشكل ساحر فكرة أن الشباب يتمحور حول الحرية والمرح والتوق والرغبة، وهي مجموعة مذهلة تمثل الرومانسية والأمل بمستقبل أفضل، كما تتناسب مع احتياجات المرأة العصرية ورغباتها.
 
Nylon graffiti and logo jacket من DOLCE & GABBANA
 


قطعة عصرية من أسلوب لباس الشوارع تمثل الرموز المميزة لدى العلامة التجارية. إن دمج الشعار الأيقوني مع الغرافيتي الرمزي يعكس لغة جديدة.


AttacheD Small shoulder bag من GUCCI
 

تتميز بالقماش المطبع بشعار GG باللونين البيج والأزرق مع حمالة باللونين الأخضر والأحمر. وتتزاوج الأقمشة الناعمة بشكل جميل مع القطع المعدنية التراثية لإعادة ابتكار تصميم بمظهر كلاسيكي.
على شكل هلال ناعم يمكن فتحه وإقفاله بمشبك على شكل G، تعكس هذه الحقيبة المناسبة للجنسين تعددية الارتداءات والطابع العملي، وتناسب كل الأوقات. 
 
Attached Large shoulder bag من GUCCI


تتميز بقماش Supreme باللونين البيج والبني مع زركشة باللونين الأخضر والأحمر. وتندمج القطع المعدنية بشكل رائع فيها وتعكس العناصر الكلاسيكية لدى الدار.


Cardigan with inlaid DG logo من DOLCE & GABBANA
 


يبرز في هذه القطعة الشعار الذي يغطيها بالكامل. هذه القطعة الواسعة والمصنوعة من صوف الجاكار، تعكس بوضوح عودة صيحة الـ Logomania.
 
Fendi First Earrings

 

بأسلوب التنس الناعم مع لمسات ذهبية، تتزين أقراط Fendi المتدلية والبارزة التي تتضمن شعار العلامة بالكريستالات البيضاء.
 يختبر Kim Jones قطع الدار الأيقونية والشهيرة ويعيد تصميمها من منظار جديد، ما يبعث الحياة في التركيبة البارزة للقوة والنعومة التي تتجذر في هوية Fendi.


Coussin Bag من LOUIS VUITTON
 


بجلد الحمل الثمين، يتضمن المونوغرام المنقوش نمط أزهار ناعماً يضيف اللمسات الحيوية الأخيرة إلى لوحة الألوان المنسقة بشكل ساحر. 
استناداً إلى فكرة حرية الحركة والرغبة الشابة في تعديل كل شيء حسب الطلب، تم تصميم المجموعة ليتم تنسيقها بأساليب مختلفة وفقاً للحالة المزاجية من أجل مقاربة الذوق بمنظار شخصي.
 
First Up N Down Necklace من Fendi

 

مع سلسلة طويلة قابلة للتعديل، تتميز هذه القطعة الجميلة بقلادتين على شكل حرف F مرصعتين بالكريستالات البيضاء الناعمة.


LV Garden Square


يتميز المونوغرام الأيقوني بمظهر رائع يعتمد على نمط الأزهار بحيث يتضمن كل تفصيل مزيجاً من الزهور الملونة، ما يبعث الحياة في نمط LV Garden.  

 
شارك