مجموعة Flute ثمرة التعاون بين Michael Anastassiades و Valextra

أبصرت علامة Valextra النور نتيجة شغف مشترك بالجمال الهندسي. وانطلاقاً من هذا الشغف، تتعاون العلامة التجاريّة التي تقدّم السلع الجلديّة والأكسسوارات الفاخرة اليوم مع المصمّم القبرصي Michael Anastassiades لابتكار مجموعة من القطع الجميلة. وقد أتيحت لنا فرصة إجراء مقابلة حصريّة مع Sara Ferrero، المصمّمة الشهيرة وصاحبة علامة Valextra ورئيستها التنفيذيّة وكذلك مع Michael Anastassiades.

Sara Ferrero
لمَ اخترت إعادة إحياء حقيبة Serie S الأيقونيّة التي تعود إلى الستّينات في هذا التعاون؟

شكّلت حقيبة Serie S علامة فارقة في تاريخ Valextra فهي تناسب الرجال والنساء على حدّ سواء، وعندما تمّ ابتكارها في الأساس كانت حقيبة سفر للرجل وتحوّلت بعد عقد من الزمن إلى حقيبة نسائيّة تعتمدها المرأة في إطلالاتها اليوميّة. وفي مجموعة Flute، تحافظ هذه الحقيبة على خصائصها المميّزة وتبقى محبوبة من النساء والرجال على حدّ سواء. لذلك، اخترنا إعادة تقديم حقيبة Serie S ضمن هذا التعاون، وقد أراد Michael تعديل تصميمها بشكل عصري ليتناسب مع زبائننا المميّزين اليوم.

عندما تتعاونين مع مصمّمين آخرين، ما النقطة الرئيسيّة التي تبحثين عنها؟
نرتكز في Valextra على فريق عملنا المبدع ونأخذ في الاعتبار ما يحدث في كلّ أنحاء العالم. ففريق عملنا هذا ومفاهيم العلامة المترجمة في متاجرنا ومنتجاتنا متناغمة، إلّا أنّها في تطوّر مستمرّ. أمّا مشاريع التعاون التي نقوم بها، فتولد حتماً من الاحترام المتبادل لعملنا ومن القيم التي تكمن وراء علامتنا التجاريّة ومن انسجامنا الشخصي مع المصمّم أو المهندس. وفي كثير من الأحيان، نلتقي مع الجهات التي سنتعاون معها قبل سنوات، فالمشاريع بحاجة إلى وقت كي تنضج وتصبح جاهزة لإطلاقها. 

تتّصف تصاميم Valextra الجلديّة ببساطتها. هلّا أخبرتنا قليلاً عن هذه السمة وكيف تعكس أسلوبك الشخصي؟
ترتكز فلسفة Valextra على الجمال والعمليّة والديمومة، ما يضمن لنا ابتكار قطع أزليّة. فهذه القيم جزء من إرثنا فضلاً عن أنّنا نستمدّ إلهامنا بشكل خاصّ من الهندسة المعماريّة في ميلانو وشمال إيطاليا ومن تصاميم المباني بعد الحرب. Valextra علامة تجاريّة تجذب الأشخاص الذين يفهمون هذه القيم ويحبّونها. وشخصيّاً، أعكس أسلوبي في العلامة من خلال التطوّر الذي تشهده حاليّاً وطريقة إيصال قيمها والعكس، فأنا أتأثّر كذلك بالمراجع والتعاونات التي أعمل عليها.

Michael Anastassiades
العنصر الأساسي في الحقيبة هو الأنبوب المعدني الذي يشبه الناي أو الـFlute. أخبرنا قليلاً عن مصدر الوحي خلف هذا الأكسسوار.
نظراً إلى أنّنا أعدنا تصميم حقيبة Serie S الكلاسيكيّة، كان عليّ الحفاظ على هويّة هذا الابتكار الأيقوني الذي يسهل التعرّف عليه، إنّما مع تقديم التصميم بصورة عصريّة. أعتقد أنّه يمكن تشبيه الأمر بعمليّة إعادة تصميم سيارة كلاسيكيّة قديمة بهدف إدخالها في سياق الحاضر من خلال إضافة متطلّبات العصر إليها إنّما مع الإبقاء على مظهرها المألوف.

لمَ فضّلت إخفاء عناصر الحقيبة كلّها مثل خياطتها وغيرها؟
كان من الضروري أن أجعل الناي أو الـFlute جوهر التصميم ولتحقيق ذلك كان لا بدّ أن أتخلّص من كلّ العناصر البصريّة التي من شأنها أن تشتّت الانتباه عن هذا العنصر الأساسي. لذا، فضّلت التركيز على الناي وعلى مسكة الحقيبة.

ما أكثر ما أحببته في هذا التعاون؟
كان هذا التعاون أوّل مشروع لي مع السلع الجلديّة، ومن الممتع دائماً الدخول في مجالات جديدة. أساساً، أنا مصمّم إضاءة، لذا كان من الجيّد أن أعبّر عن أفكاري بشكل مختلف، خصوصاً مع Valextra، هذه العلامة التجاريّة التاريخيّة المعروفة بحبّها الكبير للهندسة والتصميم.

صف لنا مجموعة Flute بثلاث كلمات.
خالدة وجريئة وحرفيّة.

اقرئي أيضاً: ميلانيا ترامب تتألق بصيحة المونوكروم... وأنت كيف تعتمدينها؟