ماذا قالت Julie Joseph عن Van Cleef & Arpels؟

ميران مكاوي

بهدف تسليط الضوء على مجموعة Van Cleef & Arpels الأبرز كلّفت الدار الفنّانة ومصمّمة الغرافيك والرسامة Julie Joseph لابتكار فيلم قصير يظهر الإبداع والبراعة والحرفية خلف مجموعة Alhambra.

أمّا عنوان الفيلم، فيلخّص قصّته The Crafting of Luck ويعني بالعربية "صناعة الحظ" وهو يركّز على 8 مراحل من عمليّة تصنيع مجموعة Alhambra. وقد كان لنا هذا الحوار الحصري مع Joseph التي أخبرتنا أكثر عن هذا العمل وشرحت لنا كيف تتماشى الفخامة والتكنولوجيا معاً.

علّاقات مفاتيح عصرية وغريبة لسيارتك

- ماذا تخبرينا عن عملك على هذا الفيلم القصير؟ وكم من الوقت استغرق تنفيذه؟

احتجت إلى سنة من العمل تقريباً منذ أن عُرض عليّ هذا المشروع وحتى تسليمي الفيلم الجاهز. أمّا الشقّ الإبداعي منه، فاستغرقني حوالى 3 أشهر من العمل المكثّف مع بعض فترات الراحة طبعاً.

- تتألّف عمليّة التصنيع من 15 مرحلة لكنّك اخترت 8 مراحل لإدراجها في الفيلم. لمَ قرّرت اختيار هذه المراحل بالتحديد؟

حاولت أن أعالج كلّ مرحلة من هذه المراحل وأن أضمّها كلّها وقد حرصت على تسليط الضوء على براعة الحرفيّين وقدرتهم على ترجمة الأفكار إلى حقيقة. أردت أن أجمع كلّ مرحلة من المراحل، سواء كانت مرحلة تركيب الأحجار أو التلميع أو الصقل، في رحلة جميلة تبدأ من الأراضي المجهولة حيث تتواجد الأحجار.

- يتخلّل الفيلم مراجع وإشارات مختلفة فقد اخترت تجسيد عمليّة التصنيع على شكل رحلة... أخبرينا قليلاً عن ذلك.

صحيح، وهذه هي الطريقة التي يسلّم المستكشفون الأحجار للحرفيّين الذين ينقلونها إلى حرفيّين آخرين وهكذا دواليك. وكأن هذه الأيادي التي تتناقل الأحجار تنقل أيضاً الحظّ ففي آخر المطاف، هذه القطع ليست مجرّد مجوهرات بل هي قطع أزليّة جالبة للحظّ وبما أنّ الحظّ ينتقل من يد إلى أخرى كلّما انتقلت قطعة المجوهرات، سيصل في النهاية إلى المرأة التي ستختارها وتتزيّن بها.

 

- ما الذي ألهمك لابتكار قصّة الفيلم؟

في الحقيقة، تشاركت ودار Van Cleef & Arpels منذ البداية المقاربة نفسها والحبّ للمراجع التاريخية والقديمة سواء كان سرد القصص والأخبار التي كان الناس يتناقلونها بشكل عام أو فنّ عصر النهضة أو الفنّانين الفلمنكيّين أو حتى علم الآثار. ويتضمّن الفيلم أيضاً عناصر مستوحاة من الطبيعة.

- كيف استطعت أن تترجمي مصادر الوحي هذه في المراحل الثمانية التي نراها في الفيلم؟

حاولت أن أبتكر استعارة بصرية لكل واحدة من المراحل الثماني وأردت أن تجسّد كلّها السحر الذي تتضمّنه عملية التصنيع بدءاً من إيجاد الأحجار الخام وصولاً إلى قطعة المجوهرات المنجزة بإتقان. فتظهر السلاطعين في الفيلم مثلاً مع مخالبها المتحرّكة وهي ترمز إلى عملية تركيب الأحجار بالأدوات المعدنيّة أو أداة النفخ مثلاً فهي تدل على عملية التلميع والصقل. أردت أن أقدّم شيئاً مميزاً وفريداً في كل مرحلة. فقد رأيت عمل الحرفيين وطريقتهم في تحويل قطعة لا قيمة لها إلى تحفة فنية من الذهب. وهم يفعلون ذلك كلّه بأيديهم وهذا تماماً ما ركّزت عليه في هذا الفيلم.

مجوهراتك مرآة أناقتك…اختاريها بذكاء

- لاحظنا أيضاً جانباً طريفاً في الفيلم، ماذا تخبرينا عن ذلك؟

نعم بالفعل، ثمة جانب طريف في الفيلم إذ أردت أن أقدّم مراحل تصنيع المجوهرات بطريقة سرياليّة فأسمح للمشاهد بأن يركّب قطع الأحجية ليفهم محور القصة. فالفيلم أشبه بأحجية تتميّز بجانب طريف إذ أردت أن أقدّم عملاً مبهماً بعض الشيء لكن يمكن للجميع فهمه في الوقت نفسه.

- هل واجهت صعوبة في ترجمة رقيّ الدار الأزلي في عمل رقمي؟

لم تكن هذه المهمة صعبة جداً فأنا أتشارك ودار Van Cleef & Arpels نهج العمل نفسه ومخيّلة خصبة جداً فنأخذ ما تقدّمه لنا الطبيعة ونستخدمه في عملنا. وأظنّ أنّ الرقيّ موجود في أغراض عادية نحوّلها إلى أغراض مميزة وفاخرة.

وعندما تسلّمت هذه المهمّة طلب مني أن أمنح الدار لمسة معاصرة وقد أحبّت الدار الجانب غير التقليدي من أعمالي. ويجسّد هذا الفيلم بالفعل حرفية الدار وعملية التصنيع بطريقة مختلفة إذ سلطت الضوء على جانب مختلف من الأيادي العاملة التي تنجز العمل لتظهر حرفية دار Van Cleef & Arpels في الفيلم من خلال ابتكاراتها وتصاميمها الاستثنائية أيضاً.

6 فساتين لن تتخلي عنها هذا الصيف

 

https://youtu.be/mxkKWF-i1cM

 

 

 

 

 
شارك