فساتين زفاف بتوقيع مصممين لبنانيين لشتاء 2020

قدّم المصممون العرب في أسبوع الموضة الباريسي للأزياء الراقية لموسم خريف وشتاء 2020 فساتين زفاف ساحرة هي حلم كل شابة اقترب موعد زفافها ولم تجد بعد الفستان المناسب لهذه الليلة المهمة.

إيلي صعب وفستان عروس جريء

يتطلب اختيار الفستان الذي قدمه المصمم المبدع إيلي صعب جرأة كبيرة ورغبة حقيقية في التميز، فهو ارتأى أن يكون أساسه من اللون الزهري الناعم متداخلاً مع التطريز الذهبي الذي غطى جزءه الأعلى بكامله وخفت قوته في التنورة الواسعة والمنفوشة حيث انتشرت رسومات وتطبيعات تجريدية لرموز حيوانية ونباتية من التراث الصيني، البلد الذي استوحى منه المصمم اللبناني مجموعته، ولنفحة من الفخامة جاء الكاب الملكي على كتفي العروس ليزيد من مظهرها الملائكي، أما الشعر، فاختار له المصمم تاجاً بدلاً من الطرحة، فلا شيء في الإطلالة تقليدي أو يشبه غيره.

جورج حبيقة... فستان من وحي ألوان الطبيعة

لم يُحدث غياب اللون الأبيض عن فستان زفاف المصمم العالمي جورج حبيقة أيّ تأثير على مدى الرقة والبراءة اللتين ميّزتا عروسه، فالثوب الشاعري المليء بالتطريزات الناعمة المنسابة بشكل طولي جاء كحبة المسك التي تختتم مجموعة رائعة، وقد استلهمه المصمم من تفتح الأزهار وألوان الطبيعة الذهبية، فبدت العروس رقيقة وحالمة في فستان فخم مزين بحبيبات برّاقة، مع طرحة طويلة وشفافة وزخرافات لامعة لامست بنعومة رأس العارضة وتهادت نحو الأسفل، وقد أتت ذات تطريزات مشابهة للفستان وللأكمام الطويلة التي زادت من فخامته.

رامي قاضي وفستان سندريلا

للعروس الحالمة التي ترغب في إطلالة "سندريلا" يبدو فستان المصمم رامي قاضي مثالياً، فقد أتى من دون أكمام بحيث يظهر الأكتاف بشكل جميل مع قماش التول الذي زيّن جزءه الأعلى على شكل حرف X ناعم، وامتد إلى الذراعين ليغطي جزءاً منهما ووصل إلى الظهر فبدا وكأنه وشاح صغير، أما من الأسفل، فقد بدأ اتساع التصميم من أعلى الخصر وتزيّن بالريش الناعم والتطريزات الخفيفة باللون الفضي، ولتكتمل شاعرية الإطلالة انتقى المصمم طوقاً عريضاً أبيض اللون مستعيضاً به عن الطرحة.

زياد نكد... فستان زفاف من وحي الحقبة الرومانية

قوية وواثقة بنفسها مثل المحاربات الرومانيات اللواتي نراهن في الأفلام الهوليوودية هي عروس زياد نكد، فقد استوحى تصاميمه من الحقبة الرومانية، ما انعكس على فستان الزفاف الذي اختاره باللون العاجي، وبدا لوحة مستقلة تستحضر إرثاً حضارياً، وتمت حياكته برؤية عصرية ترتسم فيها أحلام ليلة العمر بمربعات الموزاييك المتناثرة على أرجائه، وتحتضن أطرافه أقمشة "التول" المكسر، ويزينه تاج أميرات رومانيات تنسدل منه طرحة طويلة ومكسرة بروحية الأطراف. أما التطريز، فانتشر عليه بشكل كبير مضفياً طابعاً فنياً ساحراً.

زهير مراد وفستان مستوحى من المغرب

شبيه بعض الشيء من حيث التطريزات والأكسسوارات بالفستان الذي تختاره العروس في ليلة الحناء، إنما بلمسات زهير مراد الخاصة، أتى فستان الزفاف في مجموعته للأزياء الراقية للخريف والشتاء مستوحاً من المغرب، مليئاً بالنقشات الخلابة والألوان من ذهبي وكحلي وفضي. أما تصميمه، فيحوّلك إلى أميرة حالمة، فهو من دون أكمام ضيّق من الأعلى ويتسع في الأسفل، أساسه الأبيض يكاد لا يظهر بسبب كثرة النقشات الملونة التي تغطيه. المميز في الإطلالة هي الطرحة التي جاءت على شكل وشاح عريض من التول المطرز عند الرأس، لتتسع وتبدو منفوشة عند الكتفين وكأنها أكمام أم سترة، وتتهادى نحو الأسفل وتغطي ذراعي العروس.

طوني ورد وفستان بطابع فني

مصدر الوحي الذي استقى منه طوني ورد مجموعته هو الفطر، وقد انعكس هذا الأمر على تصميمه لثوب الزفاف فبدت التنورة المنفوشة ذات الثنيات والطبقات المتعددة والصغيرة والتي صممها ببراعة وإتقان من خلال طي الأورجانزا الواحدة فوق الأخرى عدة مرات تماماً مثل خياشيم الفطر. أمّا الجزء العلوي، فمليء بالتطريزات بالخيطان الدقيقة والحريرية. وفي ما يتعلق بالطرحة، جاءت أشبه بقبعة صغيرة ومنفوشة تعكس الطابع الفني والجمالي للتصميم.

جورج شقرا... فستان ضيّق بالبنفسجي الفاتح

تألقت ملكة جمال فرنسا لعام 2018 Maeva Coucke بفستان الزفاف الذي صممه جورج شقرا، وبدت مميزة على خشبة العرض بالثوب الضيق الذي جاء باللون البنفسجي الفاتح مع تضمنه دوائر صغيرة باللونين الذهبي والبنفسجي، وعند الخصر رأينا حركة أعجبتنا كثيراً في التصميم إذ تمت إضافة تنورة أخرى واسعة بألوان الأبيض والذهبي والفضي لتمنح الإطلالة المزيد من الفخامة، أما الأكمام فأتت منتفخة لتذكرنا بما كانت نجمات الأفلام السينمائية القديمة يرتدينه في السهرات الفخمة.

اقرئي المزيد: جولة على أبرز مجموعات الهوت كوتور لليوم الثالث