بصمة المصمم ألبير الباز ستبقى خالدة في عالم الموضة

مرة جديدة ها هو عالم الموضة يخسر شخصية مبدعة، إنه المصمم ألبير الباز الذي توفي عن عمر 59 عاماً بشكل مفاجئ بعد مضاعفات نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

الخبر الحزين أعلنه يوهان روبرت مؤسس شركة "ريتشمونت" التي دخلت مؤخراً بشراكة مع الباز في علامة AZ Factory، وهي آخر المشاريع التي كان يعمل عليها المصمم.

وقال روبرت في بيانه "كان ألبير الباز أحد أبرز الشخصيّات وأكثرها تقديراً في مجال صناعة الموضة. عُرف بذكائه، وحسّه المرهف، وكرمه، وإبداعه الجامح كما عُرف بموهبته الاستثنائية، ورؤيته الفريدة، وتقديره للجمال، والانطباع المميّز الذي يتركه لدى من يتعاطى معه".

وبذلك يصبح ألبير الباز من أبرز الشخصيات في عالم الموضة الذين رحلوا بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، نذكر منهم كينزو تاكادا وسيرجيو روسي.

فمن هو المصمم ألبير الباز وما هي البصمة التي ستبقى خالدة منه في عالم الموضة؟

ولد ألبير إلباز في مدينة الدار البيضاء في المغرب عام 1961، وانتقل في العاشرة من عمره إلى إسرائيل لمتابعة دراسته لينتقل بعد ذلك إلى الولايات المتحدة ويعمل كمساعد أول للمصمم الأميركي جيفري بين لمدة 7 أعوام.

عام 1996 انتقل ألبير الباز إلى فرنسا ليستلم الإدارة الإبداعية في دار Guy Laroche حيث أمضى عاماً كاملاً، قبل أن ينتقل إلى دار Yves Saint Laurent ويصبح مسؤولاً عن المجموعة النسائيّة طوال عامين.

في عام 2001، تولّى مهامه كمصمم في دار Lanvin حيث أحدث بها ثورة تجديد وتطوير.

وبعد 14 عاماً من المنجاحات المتتالية، غادر ألبير الباز دار Lanvin عام 2015.

بعد Lanvin ارتبط تعاون المصمم ألبير الباز مع عدة أسماء عالميّة، إذ تعاون في العام 2019 مع دار Tod’s لتصميم مجموعة من الأحذية، كما تعاون مع Converse في إصدار مجموعة من الأحذية الفاخرة. وهو ساهم في إطلاق عطر Superstitious باتعاون مع دار Frederic Malle.

مع بداية العام 2021، أطلق ألبير الباز خلال أسبوع فرنسا للهوت كوتور، علامته الجديدة AZ Factory التي أراد لها أن تكون فاخرة وديمقراطية.

اقرئي أيضاً: Bottega Veneta تدعم الأبحاث الطبية لمواجهة كورونا

 
شارك