6 مفاهيم غير صحيحة حول سرطان الثدي

ليس كل ما يقال وينشر صحيحاً، بل هناك الكثير من الأفكار الخاطئة والمغلوطة حول مرض سرطان الثدي الذي يعدّ أحد أكثر السرطانات شيوعاً في دولة الإمارات العربية المتحدة، والمسبب الرئيس لحالات الوفاة الناجمة عن هذا المرض، لذا بات من الضروري البحث عن الخيارات التي تسهم بشكل فاعل في الكشف المبكر عنه وتعزيز فاعلية العلاج بما يلعب دوراً فاعلاً في إنقاذ حياة المرضى.

 لذلك، جمعنا لك 6 مفاهيم غير صحيحة حول سرطان الثدي أكدتها الأبحاث العلمية:

المفهوم الأول: سرطان الثدي يصيب النساء فقط 

كثرت الاعتقادات بأن الرجال غير معرضين للإصابة بسرطان الثدي ولكن في الحقيقة الرجال معرضون للإصابة بهذا النوع من السرطان تماماً مثل النساء، بل ربما تفوق نسبة وفيات الرجال بسبب هذا السرطان نسبتها بين النساء.

ومن أبرز أعراض الإصابة بسرطان الثدي لدى الرجال ظهور ورم أو كتلة قاسية تحت الحلمة أو تحت هالتها وتغير في لون الجلد المحيط بها.

المفهوم الثاني: سرطان الثدي مرض وراثي فقط

يعتبر مرض السرطان أحد الأمراض التي تشهد نمواً غير طبيعي للخلايا التي تخترق الأنسجة وتدمرها، له أسباب كثيرة أبرزها: التدخين، الطعام غير الصحي، عدم ممارسة الأنشطة البدنية وغيرها.

وتشير الدراسات إلى أن 5 إلى 10% فقط من سرطان الثدي يعود لأسباب وراثية، و90% من باقي الحالات تتعلق بالعادات والعوامل البيئية.

المفهوم الثالث: فحوصات الماموغرام غير آمنة 

إجراء هذا الفحص هو من أكثر الخطوات أمناً لأنه يحتوي على جرعة منخفضة من الإشعاع ضمن الحدود الطبيعية للتعرض له، ومن المفاهيم المغلوطة عن هذا النوع من الفحوصات أنه يعرّض الشخص إلى جرعة كبيرة من الإشعاعات التي تفوق أضرارها فوائدها، ولكنه يبقى المعيار الرئيسي لنجاح الكشف المبكر عن سرطان الثدي.

وتتميز أجهزة الماموغرام الحديثة بصور ذات جودة عالية للثدي مع المحافظة على أدنى درجات التعرض للإشعاع.

المفهوم الرابع: العمليات الجراحية تسبب انتشار سرطان الثدي

غالباً ما تنجح العمليات الجراحية باستئصال سرطان الثدي، وينبغي على المرضى إجراؤها حتى ولو لم تنجح باستئصال الورم بشكل كامل، ومن أبرز الأوهام والمفاهيم المغلوطة أن السرطان ينتشر ويتفاقم بسبب التدخل الجراحي. ولكن بحسب الأبحاث يعود انتشار السرطان إلى الخصائص البيولوجية للخلايا وليس للعمل الجراحي.

المفهوم الخامس: وجود كتلة أو ورم في الثدي يعني الإصابة بسرطان الثدي

إن معظم أورام الصدر حميدة وليست سرطانية، ولا ينبغي أن يصاب الشخص بالخوف عند اكتشاف ورم أو كتلة في الثدي لأن معظم الكتل تتشكل بسبب التغييرات في الخلايا والأورام الحميدة غير السرطانية والأكياس الدهنية وغيرها من الأسباب والعوامل.

المفهوم السادس: المرأة الحامل لا تصاب بسرطان الثدي أبداً

بالرغم من ندرة إصابة المرأة بسرطان الثدي خلال فترة الحمل، يمكن أن تصاب به في أي مرحلة من مراحل حياتها، فعند ملاحظة ورم أو كتلة أو تغيير في الثدي ينبغي استشارة الطبيب فوراً، إذ يتوفر عدد من الفحوص الطبية للكشف عن سرطان الثدي وخيارات علاج للحوامل.

اقرئي أيضاً: 10 أطعمة تحارب السرطان