هل مزاجك سيّئ؟ تناولي هذه الأطعمة

حين تشعرين بالتوتّر، قد تتّجهين لاشعورياً نحو الثلاجة وتتناولين ما ترينه من مأكولات، فتكون النتيجة زيادة في الوزن وتعكّر المزاج. ولكن، ثمّة بعض الأطعمة التي تقوم بتحسين حالتك النفسيّة، من دون أن تؤثّر على وزنك في حال تناولتها باعتدال.

خطوات عمليّة لخسارة الوزن

الشوكولا

نظراً إلى احتوائه على السكّر والكربوهيدرات التي تساهم في إفراز مادة االسيروتونين المساعدة على تحسين المزاج، يعد الشوكولا ولا سيما الداكن من أكثر الأطعمة التي ترفع المعنويات، إذ يخفّف من حدّة التوتّر ويعطي شعوراً بالاكتفاء. فضلاً عن ذلك، يعمل الكافيين الموجود في الشوكولا على تنبيه الذاكرة وتنشيط الجسم ومدّه بالطاقة والحيويّة. ولكن انتبهي إلى الكميّة التي تستهلكينها!

الشاي الأخضر

إنّ احتساء كوب من الشاي كفيل بتهدئة حواسك وأعصابك وإضفاء أجواء مزاجيّة مريحة. وبحسب دراسة يابانيّة نشرت في المجلة الأميركيّة للتغذية السريريّة، فإنّ شرب كوبين إلى ثلاثة أكواب من الشاي الأخضر في اليوم يعمل على خفض أعراض الاكتئاب. كذلك، يحتوي الشاي الأخضر على نسبة ضئيلة من الكافيين الذي يمكن أن يرفع من معنوياتك.

تتّبعين حمية صديقتك ولا تخسرين الوزن؟ إليك السبب

الأسماك وثمار البحر

يساعد تناول السمك وخصوصاً السلمون والتونة والسردين على التخفيف من حالات الكآبة والحزن، وذلك لاحتوائها على أحماض الأوميغا 3 الدهنيّة وعلى الفيتامينين B6 وB12 اللذين يخفّضان مستويات هرمون الأدرينالين ويحفّزان خلايا الدماغ على العمل بكفاءة أكبر.

المكسّرات النيئة

ينصح خبراء التغذية بتناول المكسرات النيئة ولا سيما الجوز واللوز والكاجو لاحتوائها على الزنك والمغنيسيوم وفيتامينَي E وB، بالإضافة إلى الألياف وأحماض الأوميغا 3. وقد أثبت الخبراء أنّ انخفاض هذه المعادن والفيتامينات في الجسم يزيد من حدّة القلق والتوتّر والاكتئاب.

كيف تتخلّصين من التوتر خلال دوام العمل؟

الحليب ومشتقاته

اشربي كوباً من الحليب الغني بالكالسيوم وبفيتامينَي B وD اللذين يعملان على التخفيف من توتّر العضلات إلى جانب بناء عظام قويّة وصحيّة. كذلك، يحتوي الحليب على التريتوفان، فيحسّن المزاج ويصفّي الذهن. وهذا ما يفسّر لماذا يفضّل بعض الأشخاص تناول الزبادي قبل النوم.