هل البردقوش ينزل الدورة؟

المردقوش أو البردقوش عشبة فريدة من نوعها تحظى بشعبية في العديد من الأطباق. تم استخدامها منذ فترة طويلة كدواء عشبي وتحتوي على العديد من المركبات التي قد تقدم فوائد صحية.

يستخدم الناس المردقوش عادة لعلاج سيلان الأنف والسعال ونزلات البرد الشائعة والالتهابات الأخرى ومشاكل الهضم المختلفة، لكن لا يوجد دليل علمي جيد يدعم أي استخدام.

في الأطعمة، يتم استخدام عشبة المردقوش وزيتها كنكهات. في التصنيع، يتم استخدام الزيت كعطر في الصابون ومستحضرات التجميل والمستحضرات والعطور.

لا تخلط بين المردقوش والزعتر (Origanum vulgare)، والذي يشار إليه أيضًا باسم المردقوش الشتوي أو المردقوش البري.

تشير الأبحاث إلى أن المردقوش قد يكون له العديد من الفوائد الصحية.

خصائص مضادة للأكسدة والالتهابات: تساعد مضادات الأكسدة في منع تلف الخلايا الناجم عن جزيئات ضارة محتملة تسمى الجذور الحرة. لقد ثبت أن العديد من المركبات الموجودة في المردقوش، مثل الكارفاكرول، لها تأثيرات مضادة للأكسدة وقد تساعد في تقليل الالتهاب في جسمك.

له نشاط مضاد للميكروبات: أظهر المردقوش أيضًا خصائص مضادة للميكروبات. تشمل الاستخدامات الشائعة وضع زيته العطري المخفف على بشرتك لعلاج الالتهابات الفطرية، بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية للمساعدة في علاج فرط نمو بكتيريا الأمعاء.

يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي: تم استخدام المردقوش تاريخيًا لمنع مشاكل الجهاز الهضمي مثل قرحة المعدة وبعض الأمراض المنقولة بالغذاء.

يساعد في تنظيم دورتك الشهرية والهرمونات: لقد ثبت أن المردقوش يحفز تدفق الدورة الشهرية. كما يساعد مستخلصه أو شاي المردقوش في تنظيم دورتك الشهرية، بالإضافة إلى استعادة توازن الهرمونات لدى النساء غير الحوامل اللواتي يعانين من دورة غير منتظمة. 

قد يساعد أيضًا في علاج متلازمة تكيس المبايض (PCOS)، وهو اضطراب هرموني له أعراض مثل عدم انتظام الدورة الشهرية وحب الشباب. وجدت دراسة أجريت على 25 امرأة مصابة بمتلازمة تكيس المبايض أن شاي المردقوش يحسن مستويات الهرمونات وحساسية الأنسولين لديهن.

إقرأي أيضاً: هل تعرفين فوائد البردقوش للدورة الشهرية ؟

 
شارك