لن تصدقي نسبة سمنة الأطفال في السعودية وهكذا تحمين أولادك

مما لا شك فيه أن السمنة المفرطة تهدد الكبار والصغار أيضاً لأنها تسبب مشاكل صحية خطيرة، وفي هذا السياق، كشفت إدارة مجمع "إرادة للصحة النفسية"في الدمام في السعودية، خلال الفعاليات التي نظمتها بمناسبة اليوم العالمي للسمنة، تحت شعار "أجيال بلا سمنة"، أن نسبة الأطفال الذين يعانون من السمنة في السعودية خلال العام الماضي بلغت نحو 35،4%.

وذكرت إدارة المجمع خلال الفعاليات التي شارك فيها عدد من المتخصصين في أمراض السمنة المخاطر الصحية التي يتعرض لها الأطفال بسبب السمنة، كأمراض الضغط والسكري الناتجة عن تناول الطعام غير الصحي، وقد تناول المتخصصون خلال انعقاد المحاضرات والندوات الطبية طرق الوقاية من الإصابة بالسمنة لدى الأطفال وأساليب معالجتها وحمايتهم من تناول الأطعمة الغنية بالدهون التي تسبب زيادة في الوزن، بالإضافة إلى استعراض الآثار النفسية التي تصيب الفرد والمجتمع بسبب السمنة.

وكي تحمي صغارك من مخاطر السمنة نقدم لك هذه النصائح:

  1. احرصي على أن يتناول أطفالك فطوراً صحياً ومغذياً قوامه الكثير من النشويات والقليل من الدهون، مع التركيز على الفواكه أو العصير الطبيعي، وليكن العشاء خفيفاً، فيما تكون وجبة الغداء هي الوجبة الرئيسية التي تحتوي على أكبر عدد من السعرات الحرارية.
  2. حاولي استبدال الشيبس والشوكولا بوجبات خفيفة صحية مثل البوشار والمكسرات النيئة وأبعدي المشروبات الغازية عن نظام غذائهم لأنها مليئة بالسكر ومضرة لصحتهم.
  3. احرصي على ممارسة صغارك نشاطاً رياضياً مسلياً ولو لمرة واحدة في الأسبوع كي تكون الرياضة جزءاً من نمط حياتهم.
  4. فليكن موعد تناول آخر وجبة طعام قبل ساعتين أو أكثر من موعد النوم، وذلك كي يحرقوا ما استهلكوه من سعرات حرارية ويحظوا بالتالي بساعات نوم مريحة.
  5. اقرئي المزيد: كلّ ما يجب معرفته عن النظام الغذائي النباتي... فهل تعتمدينه؟