كيف أنحف في رمضان؟ إبدئي من اليوم وطبقي هذه النصائح

خلال شهر رمضان المبارك عليك اتباع هذه الإرشادات البسيطة التي تساعدك على إنقاص الوزن وتقليل فرصة الاصابة ضغط الدم والكوليسترول. انتبهي أيضاً يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الأطعمة والحلويات وغيرهما عند الإفطار والسحور إلى زيادة الوزن لذا عدنا لك بهذه النصائح التي تتعلق بكيفية خسارة الوزن في شهر رمضان  وكيف تستغلين هذا الشهر للحصول على وزن مثالي مع أخصائية التعذية أميرة الحلبي.

بالبداية هل يمكن أن نخسر الوزن في شهر رمضان؟

طبعا يمكن تطبيق بعض النصائح التي يمكن أن تساعدنا على خسارة الوزن، لكن علينا الانتباه إلى ساعة الجسم البيولوجية التي تتحكم بوجباتنا. مثلا قبل رمضان يتعود الجسم على عدد وجبات معين إضافة إلى أهمية تناول وجبة سناك كل ساعتين أما في رمضان فالامر مختلف هناك وجبة واحدة وعند المساء فقط.

هل هناك دايت معين يمكن تطبيقه في رمضان يساعدنا على خسارة الوزن؟

لا أنصح بأن نقسى على أنفسنا وتطبيق دايت قاسي يحرم الصائم من وجبات معينة تعطيه كافة الفيتامينات والطاقة التي يحتاجها خلال النهار. لكن الحل الامثل لخسارة الوزن هو الابتعاد قدر الامكان عن المعجنات والحلويات أيضا لا أنصح الابتعاد كليا فهذا قد يؤذي الجسم.

إذا كيف يتم نوزيع الوجبات في رمضان؟

أولا نبدأ بالتمر والماء ثم الشوربا وبعدها وجبة الفتوش يليها الوجبة الرئيسية حتى ولو تناول الصائم الوجبات بشكل متتالي لا مشكلة وبعد الافطار بساعتين يمكن تناول الحلويات والفاكهة.

هل من الصحي تناول وجبة السحور؟ وما هي الأطعمة التي تنصحنين الصائم باختيارها على السحور؟

يمكن تناول خبز الشوفان والحليب ورقائق الذرة وغيره من الاطعمة الصحية التي تساعد جسم الصائم على الصمود خلال النهار. ويجب تجنب المعجبات والحبوب التي تسبب العطش.

ماذا عن الصائم الذي يتبع حمية قبل رمضان؟

الاصح أن نطبق الحمية قبل رمان لتعويد الجسم على الوجبات وطريقة توزيعها ثم استكمال الحمية خلال رمضان ونصيحة لكل من تود خسارة الجهون والوزن الزائد أن تبدأ قبل رمضان بأسابيع حتى تحصل على الوزن المرغوب.

ما هي المشروبات الرمضانية المسموح بها والتي لا تسبب زيادة الوزن؟

لتجنب امتصاص الجسم نسبة كبيرة من السكر والتي تسبب زيادة الوزن يمكن شرب العصائر الرمضانية كالجلاب مثلا لكن 3 مرات في الاسبوع وكوب واحد فقط، كوب واحد من الجلاب يحتوي على 180 سعرة حرارية. أما عصير الليمون فلا يحبذ شربه خلال شهر رمضان لاحتوائه على نسبة عالية من السكر ويزيد نسبة الاسيد في المعدة.

ماذا عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان؟

أنصح بممارسة الرياضة للاشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية أما بالنسبة للاشخاص الذين يتناولون الادوية بسبب اصابتهم ببعض الامرا ض فالافل تجنب الرياضة او ممارستها بعد الافطار وتناول دوائهم.

ما هي النصيحة التي تقدمينها للاشخاص الذين سبق وخضعوا لعمليات التكميم قبل رمضان؟

لا تصوموا قبل استشارة الطبيب المختص، وعليهم توزيع وجبتهم بشكل مريح لا يسبب لهم الالم أو الانزعاج واتباع نظام غذائي خاص بهم بعيدا عن الحلويات والاطعمة الدسمة.

ما هو الرقم المثالي لخسارته خلال رمضان في حال اتبعنا هذه النصائح؟

علينا ان ننتبه الى نوعية الاطعمة والمأكولات التي نتاولها في رمضان وقبل ذلك البدء قبل حلول هذا الشهر الفضيل باتباع حمية غذائية تناسبنا حتى نستطيع خسارة الوزن في رمضان. وفي حال اتبعنا هذه النصائح نستطيع خسارة 5 أو 6 كليغراما في شهر واحد.

اقرئي أيضاً:

خطوات ضرورية للحفاظ على ترطيب البشرة خلال رمضان

 
شارك