بين التخطيط للمستقبل وعيش الحاضر: ماذا يقول الخبراء؟

مع انطلاق العام الجديد، تبدأ كثيرات منّا بالتخطيط للأشهر القادمة رغبةً في بلوغ بعض الأهداف والطموحات. ولكن، للتخطيط المفرط أحياناً تأثير سلبي على حياتنا. وبين السلبيّة والإيجابيّة، ماذا يقول الخبراء والمتخصّصون في هذا الإطار؟

د. كارين بخازي: التخطيط طريقة فعالة لتحقيق أهدافنا

«يعدّ عدم التخطيط أشبه بالتخطيط للفشل»، هذا ما أكّدته الاختصاصيّة النفسيّة المتمركزة في الإمارات د. كارين يزبك. فبالنسبة إليها، التخطيط هو أكثر الطرق فعاليّة لنحقّق ما نرغب فيه. فحين تخصّص المرأة بعض الوقت للتخطيط، تتّخذ الخطوات اللازمة ليس فقط لتحديد الهدف المرغوب فيه وبلوغه إنّما أيضاً لتحقيقه بالطريقة الأفضل. فحين نختار هدفاً معيّناً في حياتنا، لا بدّ من أخذ كيفيّة تحقيقه في الاعتبار أي المراحل التي توصلنا إليه. ومع بداية العام الجديد، تبدأ انطلاقة جديدة. وفي هذه الفترة، لم يعد اتّخاذ بعض القرارات أو التخطيط عادة أو تقليداً بل بات خطوة عقليّة تساعدنا في العودة إلى الماضي وبذل جهود للتحسين في المستقبل. وعند تحقيق الهدف في نهاية العام مثلاً، تشعر المرأة وكأنّها وصلت إلى هدفها بعد أن شعرت بالاندفاع والتحفيز التامّ. بالإضافة إلى ذلك، يساعد التخطيط على الهيكلة أي على تحديد أولويّات الأنشطة والحدّ من مخاطر المجهول. وبدلاً من الشعور بالضياع أو الحيرة، تشعرين بأنّ مسار حياتك واضح للغاية.

ريتا ماريا حاويلا: عيش الحاضر أهم من التفكير في المستقبل

بالنسبة إلى الاختصاصيّة النفسيّة ريتا ماريا حاويلا عيش الحاضر أهمّ من التفكير في المستقبل باستمرار. فكثيراً ما ننشغل في الماضي أو في المستقبل، فنعجز عن الاستمتاع بالحاضر. ولا يعني ذلك أن نلغي التخطيط تماماً إذ أنّه يساعدنا على التطوّر اجتماعيّاً وشخصيّاً ومهنيّاً، ولكن لا بدّ من التركيز أيضاً على أصغر تفاصيل الحاضر. لذلك، أشارت الاختصاصيّة إلى 5 إيجابيّات لعيش الحاضر تماماً: القدرة على التحكّم بالحاضر وتقرير عيشه بفرح أو بحزن، عدم معرفة الوقت المتبقّي من الحياة ما يعكس ضرورة الاستفادة القصوى من الأوقات التي نقضيها مع العائلة والأصدقاء، التخفيف من التوتّر بخاصّة حين ترافقه صعوبات نفسيّة وعاطفيّة مع كثرة التخطيط للمستقبل ونسيان الحاضر، عدم ضمان تحقّق الخطط المستقبليّة التي نضعها مع ضرورة تقبّل عدم سير الأمور كما نشتهيها دائماً وعدم القدرة على التخطيط لكلّ لحظات الحياة، الشعور بسعادة أكبر. للتواصل مع حاويلا:

البريد الإلكتروني: [email protected]

الفيسبوك: Psychotherapist Rita Maria Hawila

إنستغرام: ritamariahawila_psych

اقرئي أيضاً: لن تتوقعي تأثير الحميات عالية الدهون على خلاياك العصبية

 
شارك