أضرار نظام الكيتو اكتشفيها قبل البدء بهذا النوع من الرجيم

اكتسب النظام الغذائي "الكيتوجنيك" أو الكيتو بشعبية هائلة خلال العقد الماضي ، ويرجع ذلك أساسًا إلى تأثيره الناجح على المدى القصير في إنقاص الوزن. كخطة عامة لإنقاص الوزن ، فإن الكيتو دايت أكثر إثارة للجدل. يحذر بعض خبراء الصحة منه تمامًا ، مستشهدين بالآثار الجانبية غير السارة والمخاطر الصحية والطبيعة غير المستدامة للنظام الغذائي. حتى أن العديد من مؤيدي حمية الكيتو يعترفون بأنه إذا لم يتم اتباع النظام الغذائي بالطريقة الصحيحة فقد يكون عكس ما هو صحي. فيما يلي بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها عن أضرار نظام الكيتو الغذائي قبل تجربته كوسيلة لفقدان الوزن.

إنفلونزا الكيتو

يفيد بعض الناس أنهم عندما بدأوا بحمية الكيتو شعروا بالمرض ويمكن أن يكون هناك قيء في بعض الأحيان ، وضيق في الجهاز الهضمي ، والكثير من التعب والخمول ويسمى هذا بإنفلونزا الكيتو عادة ما يمر بعد بضعة أيام.
و حوالي 25٪ من الأشخاص الذين يحاولون اتباع نظام كيتو الغذائي يعانون من هذه الأعراض ، ويكون التعب أكثرها شيوعاً ويحدث ذلك لأن السكر ينفد من جسمك ليحرق من أجل الطاقة ، وعليه أن يبدأ في استخدام الدهون هذا الانتقال وحده يكفي لجعل جسمك يشعر بالتعب لبضعة أيام.

الإسهال
إذا وجدت نفسك تركضين إلى الحمام كثيرًا أثناء اتباع نظام غذائي الكيتو سيظهر لك البحث السريع على الإنترنت أنك لست وحدك قد يكون هذا بسبب المرارة - العضو الذي ينتج الصفراء للمساعدة في تكسير الدهون في النظام الغذائي. يمكن أن يكون الإسهال أيضًا بسبب نقص الألياف في نظام كيتو الغذائي والذي يمكن أن يحدث عندما يتراجع شخص ما عن تناول الكربوهيدرات مثل الخبز والحبوب الكاملة والمعكرونة ولا يكمل الأطعمة الغنية بالألياف ، مثل خضروات. كما يمكن أن يكون سببه عدم تحمل منتجات الألبان أو المحليات الصناعية - أشياء قد تتناوليها أكثر عند التحول إلى نمط حياة عالي الدهون ومنخفض الكربوهيدرات.

تلف الكلى والقلب
نظرًا لأن الجسم يمكن أن يكون منخفض السوائل بالإضافة إلى زيادة التبول ، فقد يؤدي ذلك إلى فقدان الإلكتروليتات مثل الصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذا يمكن أن يجعل الناس عرضة لإصابة الكلى الحادة. والجفاف أمر خطير وقد يؤدي إلى الدوار أو إصابة الكلى أو حصوات الكلى وهذا قد يعرض الشخص لخطر الإصابة باضطراب في نظم القلب ، حيث أن الشوارد ضرورية لضرب القلب بشكل طبيعي.

نقص الفيتامينات
نظرًا لأن نظام كيتو الغذائي يقيد العديد من الأطعمة ، وخاصة الفواكه الغنية بالعناصر الغذائية والحبوب الكاملة والبقوليات ، فقد يفشل في توفير الكميات الموصى بها من الفيتامينات والمعادن. على وجه الخصوص ، تشير بعض الدراسات إلى أن نظام كيتو الغذائي لا يوفر ما يكفي من الكالسيوم وفيتامين د والمغنيسيوم والفوسفور .

انخفاض في نسبة السكر في الدم
ثبت أن الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات مثل الكيتو تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري. تشير بعض الدراسات إلى أن الكيتو قد يساعد في تقليل مستويات الهيموجلوبين A1c ، وهو مقياس لمتوسط مستويات السكر في الدم. ومع ذلك ، قد يكون الأفراد المصابون بداء السكري من النوع الأول معرضين لخطر الإصابة بمزيد من نوبات انخفاض السكر في الدم (نقص السكر في الدم) ، والتي تتميز بالارتباك والارتعاش والتعب والتعرق. يمكن أن يؤدي نقص السكر في الدم إلى الغيبوبة والموت إذا لم يتم علاجه.

يضر بصحة العظام
يرتبط نظام كيتو الغذائي أيضًا بضعف صحة العظام وتربط العديد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات بين نظام كيتو الغذائي وانخفاض قوة العظام ، ويرجع ذلك على الأرجح إلى فقدان كثافة المعادن في العظام ، والذي قد يحدث عندما يتكيف جسمك مع الحالة الكيتونية.

اقرئي أيضاً

هل الفشار مسموح في الكيتو؟

 
شارك