بمناسبة اليوم الوطني...اكتشفي الإمارات من منظار جديد

هل أنت في الإمارات أو في أيّ بلد قريب منها؟ أنت إذاً محظوظة لأنّه سيتسنّى لك اكتشاف هذه الدولة المذهلة التي تخبّئ لزوّارها مفاجآت كثيرة لا سيّما في هذا الوقت من العام إذ يحتفل الإماراتيّون باليوم الوطني.

تحضّري لإجازة قصيرة تسرقك من الروتين اليومي وتأخذك إلى عوالم رائعة، تستمتعين فيها بالطقس اللطيف وتختبرين روعة العمارة الحديثة مع الأصالة المميّزة، بالإضافة إلى استكشاف غموض الصحراء وسحر البحار وما تخبّئه من أسرار، مع عيش حياة الرفاهية إلى أبعد حدود. هي ببساطة الإمارات، فيها مزيج غريب ومحبّب لن تختبريه إلا حين تطأ قدماك أرض مطارها وتبدئين جولتك السياحيّة فيها.

برنامج الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الإماراتي الـ47 في القرية العالمية

من هذه النقطة... يبدو كل شيء صغيراً

حين تنظرين إلى العالم من أعلى نقطة في برج خليفة يبدو كل شيء صغيراً جدّاً حتى أكبر همومك، لذلك من الضروري أن تخصّصي وقتاً لزيارة هذا المعلم الذي يعدّ أطول برج في العالم إذ يصل ارتفاعه إلى 828 متراً ويوفّر للزوّار مشهداً بانوراميّاً للإمارة وفرصة التقاط أجمل الصور.

وبعد الانتهاء من الجولة في برج خليفة، توجّهي إلى الحديقة التي تقع أمامه والتي تمتدّ على مساحة 11 ألف متر مربّع، فهي تطلّ على نافورة دبي وتشهد عدداً كبيراً من النشاطات والفعاليّات والحفلات الموسيقيّة. وفي اليوم نفسه، اقصدي أوبرا دبي واحجزي تذكرتك لحضور أحد أجمل عروض الأوبرا أو المسرح أو الحفلات الموسيقيّة أو المعارض الفنيّة أو الأوركسترا. وعندما يحين وقت تناول الطعام، توجّهي إلى سوق البحار واستمتعي بالمناظر الخلّابة والأكلات الإماراتيّة أو العالميّة التي تقدّمها لك مطاعم المنطقة.

سحر الساحل الخلاب

إن كنت من هواة المدن الساحليّة، من المؤكّد أنّ مدينة خورفكان ستثير إعجابك، فهي تقع على الساحل الشرقي لدولة الإمارات المطلّ على الخليج العربي وتتميّز بإطلالاتها الساحرة على جبال الحجر الشهيرة. أمّا شاطئها، فرائع إذ يمتاز بمياهه الفيروزيّة ورماله الناعمة مع أشجار النخيل الشاهقة، كما ويضع أمامك باقة من النشاطات المسلّية كالسباحة والإبحار وصيد الأسماك وركوب الأمواج والغطس لمشاهدة مئات أنواع الأسماك والشعاب المرجانيّة. كذلك، لا تفوّتي زيارة كورنيش المدينة الصغيرة وواجهتها البحريّة وميناء خورفكان لمشاهدة السفن ومراكب الصيد، على أن تتذوّقي السمك الطازج في أحد المطاعم المتواجدة في المنطقة. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن تتمتّعي بمنظر شلّالات الوريعة وهي تتدفّق من السدّ لتصبّ في نهاية المطاف في الوادي، وهي لا تبعد عن خورفكان سوى 5 كلم فقط.

رحلة عبر الزمن

إذا كنت من محبّات الأماكن الأثريّة، لا بدّ لك من زيارة قلعة الفجيرة التي تقع على تلّة عالية في المنطقة القديمة من المدينة والتي ترجع إلى مئات السنين وتتميّز بجمالها الهندسي إذ تمّ بناؤها من المواد المحليّة مثل الطين والحجر والحصى. تضمّ هذه القلعة ثلاثة أبراج دائريّة وبرجاًَ رابعاً على شكل مستطيل كبير يتألّف من طابقين. وعند وصولك إلى الطابق الثاني، ننصحك بالتقاط الصور التذكاريّة من على الشرفات التي تطلّ على التلّ الأخّاذ. وبعد الانتهاء من زيارة القلعة، خصّصي بعض الوقت لمتابعة الفعاليّات الشعبيّة التي تقام أمامها والتي تعكس التراث الإماراتي والنشاطات التي يمارسها سكان الإمارة.

إنجاز عمراني جديد

إنجاز عمراني جديد تمّ تدشينه قبل فترة في دبي، هو «برواز دبي» الذي افتتح في يناير 2018 في حديقة زعبيل ليتيح لك فرصة التمتّع بمناظر بانوراميّة مذهلة، فتشاهدين جمال المدينة من على ارتفاع 150 متراً وتلتقطين الصور التذكاريّة مع هذا الإطار الذي يضمّ كل ما ترمز إليه دبي، بدءاً من مدينة ديرة القديمة ومياه الخليج العربي، وصولاً إلى الكثبان الرمليّة والمباني الشاهقة.

يتألّف البرواز من جسر زجاجي متطوّر يبلغ طوله 93 متراً ويشكّل صلة الوصل بين عمودين متوازيين. وعند الوقوف على هذا الجسر الزجاجي، تشعرين وكأنّك واقفة في الهواء. ولمزيد من المغامرة، يأخذك البرواز إلى طابق الميزانين، فتشاهدين «معرض دبي القديمة» لتجربة مميّزة تستعرض أمامك تاريخ المدينة وماضيها باستخدام العروض السمعيّة والبصريّة والحسيّة.

77 امرأة من شرطة دبي يدخلن موسوعة “غينيس”

نحو عالم البحار

زيارة Dubai Aquarium الذي يقع في الطابق الأرضي من دبي مول لا بدّ منها، فهذه الحديقة المائيّة تُعتبر موطناً لآلاف الحيوانات البحريّة إذ تضمّ 33000 كائن بحري وحوالى 400 سمكة قرش. وفي نفق هذا الحوض الهائل، يتسنّى لك التجوّل والتمتّع بالمناظر الساحرة من زاوية رؤية 270 درجة وذلك لمراقبة أكثر الكائنات البحريّة جمالاً. كما ويمكنك رؤية الغابات المطيرة والشواطئ الصخريّة وعالم المحيطات وما يتضمّنه من أسماك قرش وبطاريق وتماسيح وأسماك بيرانا وجرذان ماء وأحصنة بحر وقناديل بحر ودلافين وغيرها. فضلاً عن ذلك، ثمّة قسم خاص لإطعام الأسماك الصغيرة بالإضافة إلى عروض راقصة لحوريّات البحر تحت الماء.

فسحة ثقافيّة لا تفوّت

كان افتتاح متحف اللوفر في أبوظبي قبل نحو عام حدثاً عالميّاً مثيراً للاهتمام، فهو أوّل متحف عالمي في العالم العربي يجسّد الانفتاح على الحضارات ويضمّ أعمالاً فنيّة ذات أهميّة تاريخيّة وثقافيّة واجتماعيّة. أمّا هندسته، فحملت توقيع المهندس Jean Nouvel الحائز على جائزة Pritzker للهندسة المعماريّة. يشمل هذا المتحف صالات للعرض الفني بما فيها صالة العرض الدائمة وصالة المعارض المؤقّتة التي تستعير أعمالاً فنيّة من عدد من المتاحف الفرنسيّة الشهيرة مثل متحف اللوفر ومتحف أورسيه ومركز بومبيدو. أبدع Nouvel في هندسة المتحف، فأقام قنوات مائيّة مستوحاة من الأفلاج تمرّ فيه، مستمدّاً إلهامه من العمارة العربيّة التقليديّة، كما وبنى القمّة الهندسيّة بشكل يتيح للإضاءة الطبيعيّة باختراقها إلى داخل المبنى، وقد استوحى ذلك من مرور أشعّة الشمس عبر سعف أشجار النخيل المتداخلة التي كان يتمّ استخدامها لبناء أسقف المنازل التقليديّة.

وفي خريف هذا العام، كشف اللوفر أبوظبي عن استحواذه على 11 قطعة عالميّة وضمّها إلى قاعات عرضه، كما وأعاد تجديد المعروضات في قاعات عرض الفن الحديث والمعاصر بشكل كبير، وأجرى تحديثات على طريقة عرض القطع، فضلاً عن أنّه استقدم 40 قطعة فنيّة جديدة ليستكشفها الزوار على مدار العام القادم.

إنّه وقت التسوّق

لا تكتمل أيّ رحلة من دون التسوّق وشراء الهدايا. واعلمي أنّه، وبمناسبة اليوم الوطني، ثمّة عدد كبير من العروض المغرية، ولهذه الغاية تستقبلك المراكز التجاريّة في دبي، وما أكثرها! بداية بدبي مول الذي يعتبر من أكبر المراكز التجاريّة في العالم ويضمّ حوالى 1200 محلّ تجاري وعلامة عالميّة، كما ويشمل بؤراً ترفيهيّة أبرزها حديقة الحيوانات تحت الماء وحلبة التزلّج.

أمّا في حال لم تجدي كل ما تبحثين عنه في دبي مول، فتوجّهي إلى مول الإمارات الذي يضمّ أكثر من 630 متجراً من حول العالم وحوالى 90 مطعماً ومقهى، إلى جانب أشهر متاجر الألبسة والمفروشات المنزليّة والإلكترونيّات.

ولو تسنّى لك الوقت، ننصحك بزيارة مركز برجمان الذي يؤمّن لك ملاذاً مريحاً للتسوّق بعيداً عن الزحمة الكبيرة في المركزين السابقين، أو مركز ديرة سيتي سنتر أو ميركاتو أو ابن بطوطة.

خوضي تجربة مميّزة بين أحضان الطبيعة

عالم الصحراء الغامض

ستنقلك الإقامة في منتجع Anantara Qasr al Sarab إلى عالم الصحراء الغامض والمليء بالسحر، فهذا الملاذ المنعزل والهادئ يقع في صحراء ليوا ويتميّز بديكوره الذي يأتي على شكل قلعة صحراويّة ويقدّم مناظر بانوراميّة خلابة، كما ويضمّ مسبحاً في الهواء الطلق ومركزاً صحيّاً ونادياً رياضيّاً.

يضع هذا المنتجع أمامك فرصة استكشاف الصحراء، فمركز الرحلات الصحراويّة التابع للفندق ينظّم رحلات على الجمل لتسلّق الكثبان الرمليّة والمشي في الصحراء. هذا ويشمل منتجع Anantara ملعب تنس ونادياً للأطفال، ومن بين الأنشطة الإضافيّة التي يوفّرها ركوب الخيل والرماية وركوب الدرّاجات الجبليّة.