اماكن تراثية بالرياض تعرفك على تاريخها العريق

من المعروف أن الرياض هي عاصمة المملكة العربية السعودية، وهي معروفة بأنها بؤرة اقتصادية وسكنية مهمة في هذا البلد الحيوي، ولكنها تخفي أيضاً طابعاً تراثياً سنعرفك عليه من خلال التطرق إلى أهم المعالم الأثرية والسياحية فيها:

حي الطريف

يقع هذا الحي التراثي في قرية الدرعية الملاصقة لمدينة الرياض، وقد بنيت جميع مباني هذه القرية من الطين على الطراز النجدي. وكان لهذه المدينة تأثير سياسي وديني كبير في الماضي إذ بدأ حكم عائلة آل سعود الملكية فيها. يقصد الحي الزوار الراغبون بالابتعاد عن صخب مدينة الرياض للتمتع بالجمال المعماري البسيط والأثري لهذا الحي الرائع. ويتواجد فيه قصر سلوى الذي يعتبر أشهر مبنى في الحي إذ كانت تدار منه الشؤون السياسية في عهد الدولة السعودية الأولى.

جامع الملك خالد

لأنها الأرض التي انطلق منها الدين الإسلامي، فتمتاز السعودية بكثرة الجوامع التراثية، ومنها جامع الملك خالد الذي يمتاز بتصميمه المعماري الفريد الذي يجمع العراقة والأصالة في نفس الوقت حيث تعطي واجهته الخارجية البيضاء البسيطة انطباعًا بحداثته، كما تعكس الأقواس الداخلية والأبواب المزخرفة والشبابيك ذات الزجاج الملون والزخارف النباتبة والهندسية والرسم القرآني على الجدارن انطباعًا بهوية المكان العربية وطابعه الإسلامي وتأثره بفنون العمارة الإسلامية.

قلعة الدرعية

كانت قلعة الدرعية مقرًا لحكم الدولة السعودية الأولى مما يفسر الأهمية التاريخية الكبيرة التي تحظى بها اليوم في المملكة خاصة أنها تقع في منطقة تعتبرها اليونسكو موقع تراث عالمي. تستقطب القلعة المهتمين بالآثار والباحثين بعلوم التاريخ وكل زائر يبحث عن ملاذ جميل وعمارة قديمة مميزة، ويرغب باكتشاف روعة السياحة في المملكة.

قصر طويق

يستقطب قصر طويق أعدادًا كبيرة من الناس حيث يشكل أحد أهم المباني الدبلوماسية والتي تحمل قيمة عالية على المستويين الوطني والسياسي. تبدأ زيارة القصر في غالبية الأوقات بجولة في حديقته ذات الأشجار الخضراء والورود الملونة وبتأمل جمال تصميم المبنى الخارجي ومن ثم بالتجول في أروقة القصر الداخلية.

حصن المصمك

هو حصن مبني من اللبن أو الطوب الطيني، يقع في وسط العاصمة السعودية الرياض، والاسم الحقيقي للقصر هو قصر المسمك لسمك أدواره وجدرانه الجانبية، وسمّي بقصر المصمك بعدما حرف العامة حرف السين إلى حرف الصاد؛ فسمي المصمك.

اقرئي المزيد: أروع اماكن سياحية في كوالالمبور لن تفارق تفكيرك!

 
شارك