كريستين إيريس ويلسون: الاستدامة والإبداع يمكن أن يتعايشا والنتيجة أرقى التصاميم والأفكار الفنية
عملت كريستين إيريس ويلسون في السابق، في مركز للفنون في اسكتلندا، حيث كانت تشاهد الفنانين والأعمال الفنية فأحبت هذا المجال كثيراً وعرفت أنها تريد التركيز عليه مستقبلاً، واستغرق الأمر ما يقرب من عقدين من الزمان للعثور على صوتها في الفن والتصميم. لطالما كانت كريستين مفتونة بإستخدامات المواد التي غالبًا ما يتم تجاهلها مثل البلاستيك والمعادن والمنسوجات المهملة، لذلك تطور فضولها الإبداعي إلى المشروع الاجتماعي PEAHEAD.eco الذي أطلقته في دبي. خاضت كريستين رحلة من تحدي المعايير والتجريب بمواد جديدة وإيجاد طرق لصنع فن مستدام مبتكر ومؤثر ومبهج، فاكتشفي قصتها الملهمة في هذا اللقاء.
لماذا قررت بدء peahead.eco وما هي التحديات التي واجهتها في البداية؟
لقد بدأت PEAHEAD.eco كمشروع إعادة تدوير إبداعي لنفسي أثناء فترة الحجر الصحي، وكان العيش في دبي، المدينة التي تتميز بالإبداع وتستهلك الكثير من الموارد، يجعلني أشعر دائماً بالإلهام لدمج الاستدامة مع التصميم وخلق شيء يمكن أن يكون له تأثير ملموس. بدأت في ضغط ودمج الأكياس البلاستيكية التي تستخدم لمرة واحدة في نسيج قابل للخياطة لإنشاء أكياس وحقائب يد بينما تعلمت كيفية الخياطة من يوتيوب. أدت هذه المنتجات التي كنت أشاركها على إنستغرام إلى بدئي في إعادة تدوير مواد طائرات الاتحاد الزائدة عن الحاجة، وتحويلها إلى قطعة فنية كبيرة لمقرها الرئيسي في أبو ظبي. لم يتم القيام بشيء من هذا القبيل في الإمارات من قبل وكان الاهتمام الذي أحدثته مفاجأ لي، وكنت أرغب دائمًا في القيام بشيء أكبر، ما أدى إلى إنشاء فن تركيبي واسع النطاق استمر ونما منذ ذلك الحين. كل مادة أعمل بها لإعادة الاستخدام أو التدوير لها تحدياتها الخاصة، على سبيل المثال، هناك منتجات بناء مذهلة وجميلة متوفرة تجاريًا مصنوعة من مواد معاد تدويرها بنسبة 100% مثل الثلاجات وأدوات المائدة التي تستخدم لمرة واحدة ولكن قطعها يمكن أن يسبب ذوبانها وإطلاق أبخرة سامة. التحدي الأكبر هو التصميم بعقلية الاستدامة والتأكد من أن ما نبتكره لا يمكن إعادة تدويره أو إعادة استخدامه مرة أخرى فحسب، بل إن العملية نفسها لا تسبب ضررًا للطبيعة والإنسان.
كيف يمكنك أن تعرفي الفن والتصميم المستدام؟
التصميم المستدام هو تطور يتعلق بالإبداع بنيّة الحفاظ على الكوكب والناس التي تعيشه فيه. لا يتعلق الأمر فقط باستخدام مواد معاد تدويرها أو صديقة للبيئة؛ بل يتعلق بإعادة التفكير في العملية بأكملها. يسأل التصميم المستدام: كيف يمكننا أن نجعل القطعة جميلة وعملية مع ترك تأثير إيجابي؟ يتعلق الأمر بتصميم شيء لا يقلل الضرر فحسب، بل يساهم بنشاط في الاقتصاد الدائري. على سبيل المثال، في Peahead.eco نأخذ المواد التي كان من الممكن التخلص منها ونحولها إلى شيء مفيد، ونقدم لعملائنا المنتج المطلوب مع تقليل نفاياتهم. التصميم المستدام متجذر بعمق في سرد القصص، فعندما ينظر شخص ما إليه، لا يرى الشيء نفسه فقط، بل الفكر والقصة والابتكار وراءه، هكذا ننجح في عملنا، نحن نثبت أن الاستدامة والإبداع يمكن أن يتعايشا لتكون النتيجة أرقى التصاميم والأفكار، ومقياس عمل المصمم المستدام ليس مقدار ما يمكنه إعادة تدويره بل التأثير الذي يمكنه إحداثه.
كيف سعيت إلى تمكين النساء والأطفال في مجتمع الإمارات من خلال ورش العمل التي تنظمهينا وتركز على إعادة التدوير في مجالات الفن والتصميم؟
إن تمكين النساء والأطفال من خلال ورش العمل لدينا هو أحد أكثر الجوانب إشباعًا لما نقوم به في Peahead.eco. تم تصميم العديد من ورش العمل لدينا ليس فقط لتعليم إعادة التدوير والممارسات المستدامة ولكن أيضًا لتعزيز الثقة والإبداع، وخاصة للنساء اللواتي ربما لم يستكشفن هذه المجالات من قبل. ومن الأمثلة البارزة ورشة عمل عقدناها مع مجموعة من سيدات الأعمال في دبي حيث قمنا بدمج اليقظة وتحديد الأهداف أثناء تحويل المنسوجات المهملة إلى فن ومجوهرات يمكن ارتداؤها. ترددت العديد من المشاركات في البداية، قائلين أشياء مثل "أنا لست مبدعة" أو "لم أستخدم مطرقة من قبل" ولكن مع تقدم الجلسة، ازدادت ثقتهن بأنفسهن. وبحلول النهاية، كن يعرضن إبداعاتهن بفخر ويتبادلن الأفكار حول طرق دمج هذه المهارات في حياتهن، حتى أن بعضهن تحدثن عن بدء أعمال جانبية صغيرة تتضمن المهارات المكتسبة. نركز أيضًا على إنشاء مساحات آمنة وشاملة حيث تشعر النساء بحرية التعبير عن أنفسهن والتواصل مع الآخرين. نحن نعلّم حرفة ونظهر أيضًا أن التصميم المستدام يمكن أن يكون أداة قوية للصحة والتعبير عن الذات وبناء المجتمع وحتى تحقيق الاستقلال المالي. النسبة لي، فإن اللحظة الأكثر فخراً هي عندما يغادر شخص ما ورشة عمل قائلاً، "لدي الكثير من الأفكار". هذا هو نوع الإلهام الذي نريد أن نعطيه لمجتمعنا، ليس فقط من خلال الفن والتصميم ولكن من خلال إقتناعهم أن الخطوات الصغيرة يمكن أن تؤدي إلى تغيير كبير.
ما هي فوائد إعادة التدوير على البيئة؟
إن إعادة التدوير هي واحدة من أبسط الطرق وأكثرها تأثيرًا للحد من بصمتنا البيئية. أولاً، تحافظ على الموارد الطبيعية، من خلال إعادة تدوير مواد مثل الورق والمعادن والبلاستيك، فإننا نحد من الحاجة إلى استخراج الموارد الخام مثل الأشجار والمعادن والوقود الأحفوري. وهذا يساعد في الحفاظ على النظم البيئية والتنوع البيولوجي، حيث يتم تدمير عدد أقل من الموائل لاستخراج الموارد.
ثانيًا، يمكن أن توفر الطاقة. يتطلب إنتاج مواد جديدة من الموارد الخام في بعض الحالات المزيد من الطاقة مقارنة بإعادة تدوير المواد الموجودة. على سبيل المثال، يستخدم إعادة تدوير الألومنيوم ما يصل إلى 95% طاقة أقل من صنعه من خام خام. يترجم هذا التوفير في الطاقة إلى انبعاثات أقل من الغازات المسببة للانحباس الحراري العالمي، وهو أمر بالغ الأهمية في مكافحة تغير المناخ.
كما تعمل إعادة التدوير على تقليل النفايات وتلعب دورًا في معالجة أزمة البلاستيك في المحيطات. فمن خلال إعادة استخدام النفايات البلاستيكية، يمكننا منعها من دخول المجاري المائية وإلحاق الضرر بالحياة البحرية.
في النهاية، يعد تقليل إنتاج واستهلاك العناصر ذات الاستخدام الواحد هو الأفضل، كما أن إعادة التدوير تساعدنا في الانتقال نحو اقتصاد دائري، حيث يتم إعادة استخدام المواد وتجديدها بدلاً من التخلص منها. إنها خطوة عملية يمكننا جميعًا اتخاذها لحماية الكوكب لأنفسنا والأجيال القادمة.
كيف يمكننا جذب المستهلك نحو التصاميم المعاد تدويرها؟ وجعلها فاخرة وجذابة مثل العلامات التجارية الراقية؟
لا ينبغي أن يكون جانب الاستدامة هو نقطة أساسية لجذب الشراة، بل يجب أن يكون المنتج جميلًا ومصنوعًا بعناية. يتضمن التعامل مع المستهلكين بالتصاميم المعاد تدويرها مزيجًا من سرد القصص والحرفية وخلق ارتباط عاطفي قوي. وهكذا نقوم بهذا الأمر في Peahead.eco:
1. التركيز على التميز في التصميم
يجب تحويل المواد المعاد تدويرها إلى منتجات وفنون مذهلة ومصممة خصيصًا من خلال الحرفية الدقيقة والجماليات المبتكرة.
2. سرد قصة مقنعة
مشاركة رحلة المادة، لإنشاء اتصال عاطفي بها.
3. تسليط الضوء على الحصرية
التشديد على الطبيعة الفريدة للتصاميم المعاد تدويرها فلا يوجد قطعتان متماثلتان تمامًا.
4. استخدام التشطيبات المتميزة
نقوم بإقران المواد المعاد تدويرها مع أحدث المواد الفاخرة والمستدامة.
5. إنشاء شراكات ذات مغزى
التعاون مع العلامات التجارية الفاخرة أو عرض التصاميم المعاد تدويرها في المساحات المتميزة لرفع مكانتها.
6. جذب القيم العاطفية والأخلاقية
تسليط الضوء على كيفية اختيار التصاميم المستدامة التي تتوافق مع قيم المستهلكين مع الحفاظ على الأسلوب والأناقة.
ما هي الأخطاء التي يرتكبها المصممون والفنانون دون إدراك تأثيرها السلبي على البيئة والمستقبل؟
يمكن للمصممين والفنانين أن يلحقوا الضرر بالبيئة عن غير قصد بعدة طرق، وغالبًا دون إدراك ذلك. على سبيل المثال، قد يؤدي استخدام مواد غير قابلة لإعادة التدوير أو سامة دون مراعاة دورة حياتها إلى هدر كبير. قد يبدو اختيار المواد المركبة، مثل المخاليط التي تحمل علامة "مصنوعة من القطن العضوي/الخيزران مع زجاجات بلاستيكية معاد تدويرها"، صديقًا للبيئة. ومع ذلك، غالبًا ما تكون هذه التركيبات أقل قابلية لإعادة التدوير من الزجاجات البلاستيكية الأصلية، مما يجعلها أقل فعالية كبديل مستدام حقًا. الإفراط في الإنتاج هو قضية أخرى خاصة في صناعة الأزياء. إن الحصول على المواد من أماكن بعيدة بدلاً من استخدام الخيارات المحلية المستدامة هو خطأ شائع. مع نمو قاعدة المواد المبتكرة المحلية في الإمارات العربية المتحدة، زادت فرصنا في الإبداع بشكل فريد. يعد استديو تشكيل دبي وميك ووركس، أبو ظبي موردًا رائعًا لاكتشاف وتطوير الإبداع الإبداعي في المنطقة.
التقيت برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وتلقيت الدعم والتشجيع منه خلال يوم البيئة العالمي. ماذا عنى لك هذا التكريم؟ كيف ترين ما تقوم به دولة الإمارات في مجال الحفاظ على البيئة والدعوة إلى الاستدامة؟
كانت دعوتي إلى القصر في أبو ظبي لمقابلة سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان تجربة سريالية ورائعة. أنا شخص خجول ولكن بعد التحدث مع سمو الشيخ زايد شعرت وكأنني أطير في الهواء.. أن يتم تكريمي بين مجموعة مختارة من خبراء البيئة المرموقين الذين يعملون في مجالهم للحفاظ على الحياة البرية وتغيير العقول وتقديم حلول لتحدياتنا البيئية هو أمر لن أنساه. لقد أعطتني هذه التجربة الخاصة الدافع لمواصلة العمل الجاد، والاستمرار في السعي لتحقيق التميز في مساعيي. على المستوى الشخصي، تركني الاجتماع أشعر بأنني مقدرة ومرحب بي، وأن أفكاري وخواطري وإبداعي وعملي مرئي ويلقى التقدير.
تحرز دولة الإمارات العربية المتحدة خطوات ملحوظة في الحفاظ على البيئة والاستدامة، ومن الملهم أن نرى مثل هذا النهج الاستباقي في منطقة تواجه تحديات فريدة. إن استثمار الدولة في الطاقة المتجددة، مثل المزارع الشمسية الضخمة والمشاريع مثل مدينة مصدر وجائزة الشيخ زايد للاستدامة المفتوحة عالميًا، يُظهر التزامًا واضحًا بالابتكار. تثبت هذه المبادرات أن الاستدامة والتقدم يمكن أن يسيرا جنبًا إلى جنب، حتى في البيئات حيث الموارد محدودة أو المناخ متطرف. ما أراه مثيرًا للاهتمام بشكل خاص هو كيف تشجع دولة الإمارات العربية المتحدة الجميع - من الشركات إلى الأفراد - على المشاركة في التحول نحو الاستدامة.
ما هي المسؤوليات الأخلاقية للفنانين والمصممين في اختيار الوسائط التي تأخذ في الاعتبار التأثير البيئي على المدى القصير والطويل؟
بصفتنا فنانين ومصممين، لدينا امتياز لا يصدق في تشكيل كيفية رؤية الناس للعالم والتفاعل معه، ومع ذلك تأتي مسؤولية أخلاقية عميقة. لا تؤثر اختياراتنا في المواد والعمليات على إبداعاتنا فحسب؛ بل إنها تتدفق إلى الخارج، وتؤثر على البيئة والأجيال القادمة.
"شراؤنا هو صوتنا" عندما نختار المواد، فإننا نصدر بيانًا حول ما نقدره. إن اختيار الوسائط المستدامة يقلل من الضرر ويخلق إرثًا من التفكير والإبداع. تخيلي عالمًا حيث كل شخص لديه القدرة على التفكير بشكل أكثر إبداعًا.
القرارات القصيرة الأمد التي نتخذها مثل اختيار الدهانات غير السامة أو الأقمشة المعاد تدويرها، يمكن أن يكون لها فوائد طويلة الأمد، مثل الحد من التلوث أو الحفاظ على الموارد. من خلال أخذ الوقت الكافي لفهم بصمة موادنا، نصبح جزءًا من حركة أكبر نحو التغيير، مما يثبت أن الإبداع والاستدامة لا ينفصلان.
كيف يمكن للفن أن يؤثر على البيئة؟ و بالتالي على جودة حياتنا؟
للفن علاقة عميقة بالبيئة، فالمواد التي نستخدمها كفنانين تأتي من مكان ما، والمكان الذي تنتمي إليه مهم جداً. لقد عملت على تركيب للشاطئ حيث قمنا بدمج البيئة ذاتها التي نهدف إلى حمايتها. كان تركيب "القمر المرصع بالنجوم" في شاطئ جميرا بيتش ريزيدنس قطعة تفاعلية دعت الزوار إلى جمع مياه البحر وصبها في القاعدة لرؤية ضوء القمر. يكمُن سحر هذا العمل في استخدامه المبتكر للطاقة المستدامة. كانت مصابيح LED تعمل بمصدر طاقة متجدد يتم توليده من خلال عملية التأين الطبيعية التي تحدث بين المياه المالحة والألمنيوم.
لكن الفن لا يتعلق فقط بالتأثير المادي بل يتعلق أيضًا بالطاقة. أعتقد حقًا أن كل شيء يحمل طاقة، من فنجان القهوة المفضل لديك إلى الملابس التي ترتدينها، بما في ذلك المواد والأعمال الفنية التي نحيط أنفسنا بها. تخيلي منزلًا مليئًا بالزخارف سريعة الصنع والمنتجة بكميات كبيرة فهي تحمل طاقة إنشائها المتسرع، وافتقارها إلى القصة أو الفكر أو الروح. قارني ذلك الآن بمساحة حيث كل قطعة لها ذاكرة وقصة، تم إنشاؤها بقصد، باستخدام مواد تحترم الكوكب، بالتأكيد ستكونين أكثر راحة وانسجاماً وسعادة في المكان الثاني.
ما هي مشاريعك وأهدافك القادمة؟
أعمل على تركيب فني تم تكليفي به من قبل شركة خاصة لمتحف المستقبل، وهو حقًا حلم تحقق. كما لديّ ورشة عمل جديدة أنا متحمسة جدًا لاستضافتها وهي تجربة غامرة "فن الموجات الصوتية للمحيط" حيث يرسم المشاركون وأعينهم مغلقة بينما يستلهمون من أصوات المحيط الرائعة. وللمستقبل أوي التركيز على أن أكون رائدة أعمال مؤثرة وهذا يعني حل مشاكل العملاء والمجتمع أيضاً، لكي أحدث التأثير الإيجابي الذي أطمح إليه.
اقرئي المزيد: منال الضويان: التغيير نحو الفن المستدام يحتاج قناعةل كبيرة فيكون قراراً شخصياً مؤثراً على الجماعة