في اليوم العالمي للمرأة – 7 شابات لمعن في الموسيقى والفن

فيما يحتفل العالم أجمع اليوم 8 مارس باليوم العالمي للمرأة، نسلّط في تقريرنا اليوم الضوء على 7 نساء من جيل الشباب لمعنَ وتركنَ بصمتهنّ في عالم الموسيقى والفنّ والرقص:

اقرئي أيضاً: كيف احتفلت باربي باليوم العالمي للمرأة؟

  • Tamara Qaddoumi: موسيقية كويتية فلسطينية لبنانية اسكتلانديّة، ومدرّبة Lagree، وممارسة صحة شاملة. تركّز ممارسة تمارا قدومي الصحية على علاج النساء اللواتي يعانين من مشاكل الهرمونات والأمعاء من خلال التغذية الوظيفيّة وهي أيضا تخوض مجال العلاج بالأعشاب! تدرّبت في الموسيقى والمسرح والإنتاج. ولطالما أحبّت الموسيقى والغناء والأداء على وجه الخصوص.

  • DJ Cosmicat: منسّقة الموسيقى. قبل الدخول إلى عالم الموسيقى كانت كوزميكات طبيبة أسنان. وفيما كان لديها اهتمام كبير بالموسيقى، دخلت مجال طبّ الأسنان لأنّه كان الخيار الأكثر أماناً حيث كان وجود الإناث على الساحة الموسيقيّة محدوداً جداً أو غير مقبول. ولكن في النهاية، شعرت أنّ الوقت قد حان لاستكشاف مشهد موسيقى الأندرجراوند وعلّمت نفسها كلّ ما تعرفه الآن عن هذا المجال.

 
  • Elyanna: هي نجمة متألّقة في سماء الفنّ تلمع بشخصيّتها الفريدة والمتمرّدة، على الرغم من أنّها لا تتخطّى العشرين من عمرها. هي الفنّانة وكاتبة الأغاني الفلسطينيّة – التشيليّة إليانا التي تتميّز بأسلوبها الغنائي الذي يمزج ما بين ثقافات متنوّعة، وما بين الموسيقى الشرقيّة والغربيّة.

 
  • Alia Alneyadi راقصة الباليه. بدأت علياء رحلتها مع رقص الباليه في سنّ الثلاث سنوات، وهي راقصة الباليه الإماراتيّة الأولى. شاركت في الكثير من المسابقات والمهرجانات داخل الإمارات وخارجها. وتعمل حالياً مع دائرة الثقافة والسياحة وهي مسؤولة عن مهرجان الموسيقى الكلاسيكيّة والرقص "موسيقى أبوظبي الكلاسيكيّة" منذ العام 2017.

  • Dana Amer الراقصة. هي تنحدر من عائلة مختلطة، من أب سوري وأمّ أوكرانيّة. بعد الحرب في سوريا، انتقلت عائلتها إلى لبنان وكان عليها التكيّف مع الوضع الجديد. وفي خضمّ كلّ التغييرات التي عاشتها في حياتها، كانت لا تزال تبحث عن جزء يذكّرها بديارها، وكان كلّ شيء بالنسبة إليها يشمل الحركة الجسديّة. وأثناء وجودها في لبنان، اتّصلت بها إحدى أعضاء فرقة Sima للرقص في بيروت وعرضت عليها بدء الدروس معهم. وهكذا بدأت رحلتها مع الرقص المعاصر. وبفضل فوز الفرقة في مسابقة Arab’s Got Talent عام 2013 تشجّعت أكثر للاستمرار في هذا المجال، إذ أنّ المشاعر التي اختبرتها وهي على خشبة المسرح لا توصف.

  • Remie Akl الفنّانة. الفنّ لغتها، والحريّة هويّتها. في كلماتها تصوير للواقع بأسلوب مميّز يلمس الجميع بدون استثناء، وفي عباراتها دعوة يقظة تحثّ على التغيير... هي ثورة اتّخذت شكل شابّة جميلة تنفرد بشخصيّة غنيّة في بساطتها وعطوفة في نقدها، وإنّما أيضاً مختلفة في طبيعيّتها وقويّة في جرأتها. في اسمها دلالة واضحة على ذهنيّتها التي تستحوذ على كلّ من يكتشف ولو جزءاً صغيراً منها، فعقلها يترجم أفكاره بطرق تدخل القلوب بدون استئذان.

  • Tamtam الفنّانة. هي شابّة مفعمة بالحياة والطاقة الإيجابيّة ولدت في الرياض وتمركزت في لوس أنجلوس. استهلّت حياتها المهنيّة مع أغنية Gender Games، استعرضت تحدّيّات واجهتها كامرأة سعوديّة كشفت عن وجهها للعالم. أغنيتها الأولى كانت Little Girls والتي ظهرت فيها بصورة غير واضحة، بسبب عائلتها المحافظة التي فضّلت عدم إظهار وجهها للعالم. استخدمت أغنيتها المنفردة We’ve Got Wings بصوتها الأيقونيّ لصالح منظّمة 10KSA غير الربحيّة التي أسّستها الأميرة ريما بنت بندر والتي تركّز على التوعية حول سرطان الثدي. غنّت في Bridges of Understanding Gala في نيويورك لتكريم الأيقونة العربيّة في عالم الموضة ريم عكرا Reem Acra. وفي اليوم العالميّ للأرض وبالتّعاون مع ماري كلير العربيّة، أعادت إحياء أغنية Earth Song الأيقونيّة للفنّان مايكل جاكسون Michael Jackson بمشاركة Xena El Shazlii وPopytirz.

اقرئي أيضاً: في اليوم العالمي للمرأة: 5 أعمال على نتفليكس تروي قصص نساء ملهمات!

 
 
شارك