في اليوم العالمي للمتاحف، جولة على أبرزها في الإمارات والمملكة العربية السعودية

رغم التطور الذي نشهه، إلا أنه لا يمكننا الإستغناء عن ثقافاتنا، تاريخنا وحضارتنا. كلّ ذلك يتم تجسيده وعرضه في متاحفنا العربية.

وبمناسبة اليوم العالمي للمتاحف، اليك جولة على أهم وأجمل المتاحف في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية:

متحف المستقبل

"أجمل مبنى على وجه الأرض" بهذه العبارة عبر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن جمال تصميم متحف المستقبل وهو واحد من أحدث المتاحف في الإمارات العربية المتحدة. إنه ليس بمتحف عادي إذ يركز على المستقبل المحتمل لأشياء مختلفة مثل الفضاء الخارجي، الصحة وسواها.

متحف اللوفر أبوظبي

يعد هذا المتحف الأول من نوعه خارج باريس وقد تم تصميمه على شكل قبة. يضم متحف اللوفر أبوظبي حوالي 600 عمل فني من حول العالم.

متحف دبي

إنه أقدم مبنى في الإمارة حيث تم بناؤه عام 1787 وجدد عام 1995. يظهر هذا المتحف طريقة الحياة التقليدية في إمارة دبي من القوارب التقليدية المنازل من أوراق النخيل الآلات الموسيقية الإماراتية القديمة وسواها من التحف.

المتحف الوطني السعودي في المملكة العربية السعودية

يعتبر هذا المتحف من أهم المعالم الرئيسية في مدينة الرياض وهو من أكبر المتاحف في السعودية. إستوحي تصميمه من أشكال الكثبان الرملية المحيطة بالمدينة. يتميز المتحف بـ 8 قاعات تخبر تاريخ الجزيرة العربية.

إقرئي أيضًا: 6 أفلام عربية تتنافس في مهرجان كان السينمائي 2023

متحف إثراء في المملكة العربية السعودية

يظهر هذا المتحف جانبين مهمين وهو الفن الحديث من جهة والتراث السعودي مع الفن الإسلامي من جهة أخرى عبر مجموعة من المعارض التفاعلية.

متحف دار المدينة في المملكة العربية السعودية

يعد هذا المتحف الأهم في المملكة العربية السعودية إذ يتخصص في تاريخ المدينة المنورة. إفتتح المتحف عام 2011 حيث يضم مجسمات عن تاريخ المدينة المنورة.

إقرئي أيضًا: الرابر السعودية ليسا: اختياري مواضيع أغان هادفة ساهم في تقبّل المجتمع ودعمه لي

 
شارك