السعودية إلى أوسكار 2021 مع هذا الفيلم

مر ما يقارب 50 عاماً على فوز أول فيلم عربي بجائزة أفضل فيلم أجنبي في الأوسكار، حيث نالها الفيلم الجزائري "Z" الذي أخرجه كوستا غافراس عام 1970. واليوم، بدأت التحضيرات لتكريم الجهود السينمائية في حفل الأوسكار 2021.

في التفاصيل، وقع الإختيار على فيلم "سيدة البحر" للمخرجة السعودية شهد أمين ليمثل المملكة في سباق الترشيحات لأوسكار 2020 عن فئة أفضل فيلم روائي أجنبي. والذي عرض في جميع دور العرض في المملكة العربية السعودية لأول مرة في شهر نوفمبر الماضي، ومن المتوقع أن يبدأ العرض الدولي للفيلم في عام 2021.

يروي الفيلم قصة فتاة قوية الإرادة تُدعى "حياة" تعيش في قرية صيد فقيرة تحكمها التقاليد المظلمة والتي يتعين فيها على كل أسرة أن تعطي أسرتها لمخلوقات البحر التي تعيش في المياه القريبة، وبالمقابل يتم صيد المخلوقات البحرية بواسطة رجال القرية. ولكن يقوم والد "حياة" بإنقاذها من هذ المصير.

فيلم "سيدة البحر" تم تصويره في سلطنة عمان باللون الأبيض والأسود، من إنتاج إيمج نيشن أبوظبي وبطولة الممثّلة بسيمة حجّار والممثّل أشرف برهوم، الممثّل يعقوب الفرحان والممثلة فاطمة الطائي.

عرض الفيلم لأول مرة في عام 2019 خلال فعاليات أسبوع مهرجان البندقية السينمائي الدولي، وحصد جائرة فيرونا السينمائي للفيلم الأكثر إبداعاً. وعُرض منذ ذلك الحين في أكثر من 10 مهرجانات حول العالم منها في لندن ولوس أنجلوس وقرطاج والقاهرة، كما فاز بجائزة أفضل فيلم في مهرجان سنغافورة.

حتى اليوم تم ترشيح سبعة أفلام عربية لجوائز الأوسكار 2021، ومن المقرر أن يتم إعلان المرشحين لنيل جوائز الأوسكار في 9 فبراير، فيما سيتم إعلان الفائزين في حفل الأوسكار الذي سيقام في شهر أبريل من العام المقبل.

اقرئي أيضاً: ترشيح فيلم "معجزة في الزنزانة رقم 7" لجائزة الأوسكار