هل يحدث الحمل بعد الدورة مباشرة​؟

الحمل بعد فترة قصيرة من الدورة الشهرية أمر غير معتاد، ولكن ليس مستحيلاً. ويعتمد ذلك على عوامل مثل طول وانتظام دورتك الشهرية، ومتى يحدث التبويض بالضبط. تعرفي على أفضل وقت للحمل، والعلامات والأعراض المبكرة للحمل، ومتى يمكنك إجراء اختبار الحمل.

كم عدد الأيام بعد الدورة الشهرية التي يمكنك الحمل فيها؟

تطلق المبايض عادةً البويضة (التبويض) قبل 14 يومًا من بدء الدورة الشهرية التالية. ولكن من الصعب معرفة متى يحدث التبويض على وجه التحديد، خاصة إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة. تكون فرص الحمل منخفضة أثناء الدورة الشهرية وبعدها مباشرة مقارنة ببضعة أيام أو أسبوع من الدورة الشهرية:
إذا كانت العلاقة الزوجية دون استخدام وسائل منع الحمل، فقد تحمل في أي وقت أثناء الدورة الشهرية، حتى أثناء الدورة الشهرية أو بعدها مباشرة.
لا يوجد وقت "آمن" تمامًا من الشهر حيث يمكن للمرأة ممارسة العلاقة الزوجية دون استخدام وسائل منع الحمل وعدم المخاطرة بالحمل. ومع ذلك، هناك أوقات في الدورة الشهرية حيث قد تكون المرأة أكثر خصوبة وأكثر عرضة للحمل.
قد تستمر الأيام الخصبة لمدة تصل إلى 3-5 أيام أثناء الدورة الشهرية. تعتمد فرص الحمل بعد الدورة الشهرية مباشرة على مدى قصر الدورة الشهرية ومدة استمرارها. إذا كانت الدورة الشهرية طويلة، فقد لا يتبقى لدى المرأة سوى بضعة أيام بعد انتهاء الدورة قبل بدء الأيام الخصبة.
إذا كانت الدورة الشهرية قصيرة، على سبيل المثال، 22 يومًا، فقد تحدث الإباضة لدى المرأة بعد أيام قليلة من الدورة الشهرية. أطول فترة يمكن للحيوانات المنوية البقاء فيها في مخاط عنق الرحم الخصب هي 5-7 أيام. لذا، قد يكون من الممكن للمرأة أن تحمل إذا حدثت الإباضة قبل المعتاد بقليل.
قد تحمل المرأة أيضًا بعد الدورة الشهرية مباشرة إذا كانت دورتها الشهرية غير منتظمة.
هل يمكنك الحمل أثناء الدورة الشهرية؟

على الرغم من أن الفرص منخفضة، يمكنك الحمل إذا كانت العلاقة الزوجية بدون وقاية أثناء الدورة الشهرية. إذا كنت لا ترغبين في الحمل، فيجب عليك دائمًا استخدام وسائل منع الحمل أثناء ممارسة الجنس. يمكن أن يؤدي تنفيذ تدابير تحديد النسل، مثل استخدام الواقي الذكري، إلى تقليل فرص الإصابة بالعدوى والحمل من ممارسة الجنس أثناء الدورة الشهرية.

 

اقرئي أيضاً:

افرازات بنية بعد الدورة هل هو حمل؟

 
شارك