متى يكبر بطن الحامل؟

توسيع البطن هو مظهر جسدي للحمل. بينما يتوسع بطنك عادة بسبب نمو الطفل ، هناك بعض العوامل الأخرى التي تشارك أيضًا. يتساءل الكثير من النساء الحوامل متى وكيف ستنمو بطنهن. دعونا نلقي نظرة على هذه المخاوف الشائعة وبعض الأسباب الأكثر غرابة لتوسع البطن أثناء الحمل.

متى يبدأ بطن الحامل بالظهور؟

يختلف كل حمل عن الآخر، تحدد بعض الأشياء متى سيصبح حجم بطنك ملحوظاً ، وبشكل عام تبدأ ملامح الحمل بالظهور على جسمك وخاصة على بطنك من الأسبوع الثاني عشر ويمكن أن تؤثر هذه العوامل على ظهور البطن:
عدد حالات الحمل
يمكن للأمهات لأول مرة أن يتوقعن تمددًا ملحوظًا للبطن بين 12 و 16 أسبوعًا. قد تشمل أعراض الحمل الانتفاخ والإمساك ، مما يجعل حزام الخصر لديك مشدودًا حتى قبل 12 أسبوعًا. تميل النساء الحوامل من قبل إلى الظهور في وقت مبكر ، حيث أن جدار البطن قد تمدد بالفعل.
عدد الأجنة
إذا كنت حاملاً بأكثر من طفل، فمن المحتمل أن تظهر في وقت سابق.
تركيبة الجسم
تعاني بعض النساء من نحافة زائدة لذا قد تكون نتوءات البطن ملحوظة في وقت مبكر عن السيدات اللواتي يعانون من زيادة الوزن. في بعض الحالات ، قد لا يكون واضحًا حتى الأسبوع العشرين.

ما الذي يساهم في توسع البطن؟
تعاني بعض الحوامل من عدة علامات مع نمو بطنهم أثناء الحمل ، ومعظمها طبيعي تماماً، إليك بعض العوامل التي تساهم في تمدد وتوسع البطن بسكل أسرع:
علامات التمدد
تظهر علامات التمدد عندما يتمدد الجلد على بطنك بسرعة لاستيعاب نمو الطفل. تشير الدراسات إلى أن حوالي 43 إلى 88 بالمائة من الحوامل تظهر عليهن علامات تمدد الجلد. تظهر هذه الخطوط الحمراء أو الوردية على بطنك. قد تظهر علامات تمدد الثدي أيضًا على ثدييك وفخذيك ، اللذين ينموان أثناء الحمل.
زر البطن
في بعض الأحيان ، قد يظهر زر بطن الحامل مع اتساع البطن ودفع جذع الأنبوب السري للخارج. يختلف كل حمل عن الآخر ، لذلك لا تعاني كل الحوامل من هذه الآثار. قد تظهر أكثر من علامة معينة مع حمل واحد وليس آخر.
ألم في الظهر

مع تغير مركز جاذبيتك ، يتغير وضعك. نتيجة لذلك ، يجب أن تعمل عضلات أسفل الظهر بجهد أكبر ، مما قد يسبب ألمًا مزمنًا. تؤثر عضلات البطن أيضًا على صحة الظهر من خلال الحفاظ على التوازن. خلال فترة الحمل ، تتمدد هذه العضلات ولا يمكنها دعم الظهر بالكامل. تؤثر آلام الظهر على معظم الحوامل في الثلث الثالث من الحمل ، عندما تكون بطنك أكبر. لتقليل الألم ، ابحثي عن أحذية مريحة تدعم قوس القدم ، وحاولي تجنب الكعب العالي. قد يكون من المفيد أيضًا اختيار الملابس التي تدعم بطنك ، مثل سراويل الحمل ذات الشريط المطاطي الواسع أو حزام البطن.يمكن أن يساعد النشاط المائي والسباحة في تخفيف أعراض آلام الظهر.
صعوبة في التنفس
مع نمو الطفل ، يتمدد رحمك في تجويف البطن ، ويدفع أعضائك الداخلية إلى أعلى أسفل القفص الصدري. مع تقلص المساحة الموجودة في بطنك ، قد لا تتمكن رئتيك من التمدد بشكل كامل. يغير القفص الصدري أيضًا شكله ، مما يجعل التنفس العميق أكثر صعوبة. تشير الدراسات إلى أن حوالي 70 بالمائة من الحوامل الأصحاء يعانين من صعوبات في التنفس. لحسن الحظ ، يتم حل هذا الأمر مع ولادة طفلك.

اقرئي أيضاً:

كيف تميزين الفرق بين غثيان الحمل والغثيان العادي؟

 

 
شارك