متى يجلس الطفل لوحده من دون مساعدة؟

ينمو الطفل ويكبر ويتغير كثيراً خلال العام الاول من حياته. يتعلم كل يوم شيء جديد، يتدحرج ثم يزحف ولاحقاً يتمكّن من الجلوس وحيداً. تعرفي إلى العمر المناسب ومتى يجلس الطفل لوحده دون مساعدة.
متى يجلس الأطفال؟
يجب أن يكون الاطفال قادرين على رفع رؤوسهم دون دعم من أحد وأن يتمتعوا بقوة كافية في الجزء الاعلى من الجسم، قبل أن يتمكّنوا من الجلوس بمفردهم. غالباً ما يستطيع الأطفال رفع رؤوسهم لأعلى لمدة شهرين تقريباً، والبدء في الدفع بأذرعهم أثناء الاستلقاء على بطونهم.
على مر الاشهر
في عمر الاربعة أشهر، يستطيع الطفل عادة تثبيت رأسه دون دعم من والديه. وفي عمر الـ 6 أشهر، يبدأ بالجلوس بمساعدة بسيطة. لاحقاً، في عمر التسعة أشهر، يجلس جيداً دون دعم، ويدخل ويخرج من وضع الجلوس، لكنه قد يحتاج إلى مساعدة. في عمر الـ 12 شهراً أي العام الاول، يتخذ وضع الجلوس دون مساعدة.
علامات تدلّ أن طفلك مستعداً للجلوس
قد يكون طفلك جاهزاً للجلوس إذا كان لديه تحكّم جيّد في الرأس. ستكون الحركات الجسدية الأخرى أيضاً أكثر تحكّماً. قد يبدأ طفلك بالجلوس لفترات قصيرة إذا وضعته في وضع مستقيم. في هذه المرحلة المبكرة، من المهم أن تدعمي طفلك حتى لا يسقط.
لمساعدة طفلك على تعلم الجلوس:

  • امنحي طفلك بعض التدريب على المحاولة، وابقي على مقربة منه. دعي الطفل يستكشف ويجرب اساليب مختلفة للجلوس، ويكتشف حركات جسده، شرط البقاء بالقرب منه.
  • قد يساعد قضاء المزيد من الوقت على الأرض في تعزيز هذا الاستقلال عن وضع طفلك في وضعية المقعد. ضعي الالعاب على الارض، ودعيه يلتقط اللعبة لوحده. شجعيه على الاستقلالية ليتمكن من الجلوس بكل ثقة بعيداً عن الخوف أو البكاء.
  • بمجرد أن يصبح الطفل أكثر استقلالية، ضعي وسائد أو حشوة أخرى حوله.
 
شارك