ما هي علامات الحمل وكيف تعرفين جنس الجنين؟

إذا كانت لديك دورة شهرية منتظمة ، فإن أولى علامات الحمل وأكثرها موثوقية هي غياب الدورة الشهرية. في الأسابيع القليلة الأولى من الحمل ، قد يكون لديك نزيف مشابه لدورة خفيفة للغاية ، مع بعض بقع الدم أو فقدان القليل من الدم فقط. وهذا ما يسمى نزيف الانغراس. يختلف كل حمل عن الآخر ولن تلاحظ كل الحوامل كل هذه الأعراض.

اقرئي أيضاً:أسباب سكر الحمل وطرق الوقاية منه

علامات الحمل المبكرة

تأخير الدورة الشهرية
في معظم الحالات ، هذا هو السبب الذي يجعل المرأة تشتبه في أنها حامل. عند حدوث الإخصاب في الرحم ، يتوقف إطلاق البويضات وبالتالي تتوقف المرأة عن الحيض. على الرغم من أن الفترات الفائتة قد تكون ناتجة أيضًا عن الإفراط في تناول الطعام والإجهاد وتغيرات الوزن المفاجئة.
نزيف الحمل
عليك التمييز بين نزيف الدورة الشهرية للمرأة ونزيف الحمل، عندما تغرس البويضة الملقحة نفسها على جدار الرحم ، يحدث نزيف خفيف من خلال المهبل. هذا عادة بعد أسبوعين من آخر دورة للمرأة. عادة ما تكون بقع الدم علامة ملموسة على الحمل ، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب إذا لاحظت وجود دم في وقت مختلف عما هو متوقعين.
التقيؤ
علامة أخرى شائعة على أن المرأة حامل هي غثيان الصباح. يحدث عندما تمرض المرأة مباشرة بعد الاستيقاظ وينتهي بها الأمر بالتقيؤ لأدنى سبب. يحدث هذا بسبب ارتفاع مستويات الهرمون في المرأة ويحدث بعد حوالي ثلاثة أسابيع من حدوث الإخصاب.
ملمس الثدي
علامة أخرى مبكرة للحمل هي التهاب الثدي. تصبح طرية ومنتفخة وتصبح الحلمات خفيفة عند اللمسة الأخف. قد يتحول لون الحلمة أيضًا إلى لون أغمق ، وقد تكون هناك بقع صغيرة حول المنطقة. عادة ما تكون هذه البقع بيضاء اللون.
علامات الحمل من الوجه

علامات الحمل من الوجه تحذث عندما قد تحصلين على خدود موردة ، وبالنسبة لبعض النساء ، يؤدي الحمل إلى ظهور البثور وتغير اللون وعلامات الجلد والدوالي. قد يسبب أيضاً حساسية مفرطة ، لذلك لا يمكنك استخدام منتجات التجميل الخاصة بك.
يصاب حوالي نصف النساء الحوامل بالكلف ، والذي يظهر على شكل بقع كبيرة داكنة على الوجه. يُطلق عليه أحيانًا اسم "قناع الحمل" ، وعادة ما يوجد هذا التصبغ المفرط بشكل متماثل على الخدين والأنف والجبهة. تعد زيادة مستويات الهرمونات أحد العوامل.
مشاعرك ليست الشيء الوحيد الحساس خلال هذه الأشهر التسعة، يمكن أن يجعل الحمل بشرتك أكثر حساسية - حتى للمنتجات أو المواد التي لم تزعجك من قبل. لذا استخدمي منتجات لطيفة وخالية من العطور واختبري دائمًا منتجات جديدة للعناية بالبشرة على معصمك أو خلف أذنك قبل استخدامها.
الزوائد الجلدية سواء الصغيرة غير الضارة المرتبطة بالجسم بقاعدة صغيرة وضيقة وتوجد عادةً في البقع شديدة الاحتكاك مثل الإبطين أو منطقة الفخذ أو تحت الثديين أو قاعدة الرقبة. تظهر غالبًا في الثلث الثاني والثالث من الحمل. ويرجع ذلك إلى أنه أثناء الحمل ، تحفز المستويات المرتفعة من الإستروجين والبروجسترون نمو الطبقات الخارجية للجلد.
قد تلاحظين أن بشرتك تبدو أكثر وردية ولامعة، يسمي بعض الناس هذا "توهج الحمل" وهو ناتج عن زيادة الدورة الدموية. يمكن أن تسبب هرمونات الحمل زيتًا إضافيًا على بشرتك، قد يسبب لك نوبات من حب الشباب.
علامات الحمل بولد

من علامات الحمل بولد حسب الاعتقاد الشائع هو بطء ضربات القلب لدى الجنين أقل من 140 خفقة في الدقيقة، أما الحمل ببنت فهو مرتبط بسرعة ضربات القلب (أكثر من 140 خفقة في الدقيقة). الحقيقة: لا يوجد علاقة بين معدل ضربات قلب الجنين وجنسه، ويقع معدل ضربات القلب الطبيعي للأجنة من كلا الجنسين بين 120 - 160 خفقة في الدقيقة.
علامات الحمل ببنت

ترتبط التغيرات في إنتاج الزيوت في الجسم ومظهر الشعر أثناء الحمل بالتغيرات في النظام الغذائي، والتغيرات الهرمونية، ولكن يعتقد البعض أن البشرة الدهنية والشعر الباهت علامات الحمل ببنت.
 هناك اعتقاد بأن اكتساب المرأة للوزن حول وسط جسمها يعتبر من أعراض الحمل ببنت، ولكن لا توجد أدلة علمية تدعم هذا الادعاء، كما أن اكتساب المرأة للوزن أثناء الحمل يعتمد على نوع جسمها.
يعتقد البعض أن الشعور بالغثيان طوال اليوم من علامات الحمل ببنت، وقد أشارت بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الشعور بالغثيان قد يرتبط بعلامات الحمل ببنت، إلا أنه لاتزال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لإثبات هذا الارتباط، كونه أيضاً قد يكون من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد.
يعتقد البعض أن اشتهاء المرأة للسكر يعتبر من علامات الحمل ببنت، واشتهاء الملح يشير إلى علامات الحمل بولد، ولكن غالباً ما تعاني النساء من الرغبة الشديدة لتناول الطعام أثناء الحمل سواء كان حلو أو مالح.
علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية

 تغيرات المزاج
تعد تغيرات المزاج من الأعراض المشتركة بين بداية الحمل والفترة التي تسبق الدورة الشهرية والتي قد تشمل الحزن والغضب ونوبات البكاء.
وغالبًا ما تختفي مع بداية الدورة الشهرية، إلا أنه في حال استمرت مع غياب الدورة الشهرية فقد يكون دليل على وجود حمل.
الإمساك
يعتقد أن 38% من النساء يصبن بالإمساك في فترة الحمل خصوصًا في أول ثلثين من الحمل، وذلك قد يعزى إلى التغيرات الهرمونية التي ترافق الحمل.
كما أن الإمساك يعد عرضًا مشترك مع الفترة التي تسبق نزول الدورة الشهرية إلا أنه غالبًا ما يختفي الإمساك مع بدايتها.
ألم الثدي
يعد ألم الثدي أو ثقله أو انتفاخه من الأعراض التي تجمع بين علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية أي قبل أن تبدأ، إلا أنه يختفي عند السيدات بعد نزول الدورة الشهرية وقد يستمر إلى الولادة في حال ثبت الحمل.
التعب
يشترك كل من الحمل والفترة ما قبل الدورة بالتعب، والذي يعزى إلى هرمون البروجسترون عندما يرافق الدورة الشهرية وقد يستمر التعب طيلة أيام الدورة الشهرية في حال كانت الدورة كثيفة، أما في الحمل قد يستمر لأسابيع أو طيلة الفترة وحتى الولادة.


علامات الحمل من السرة


حكة الجلد ، خاصة حول السرة ، أمر شائع إلى حد ما أثناء الحمل. مع تمدد الجلد ، يمكن أن يصبح متهيجة وتشعرين بالحكة. هذا عادة ما يكون مؤقتاً وطبيعيًا. حافظي على بشرتك نظيفة بالصابون والماء وترطيبها جيدًا باستخدام اللوشن المفضل لديك للحصول على بعض الراحة. يمكن أن يساعد هيدروكورتيزون أو كريم مضاد للهستامين بدون وصفة طبية مؤقتًا ، إذا أوصى به مقدم الرعاية الصحية الخاص بك.
إذا لم تجدي الراحة في هذه المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ، فتحدثي إلى طبيبك. هذا هو طفح جلدي منتشر ومثير للحكة الشديدة ويحدث في جميع أنحاء الجذع ، وليس فقط على زر البطن .
علامات الحمل بتوأم

مستوى هرمون الحمل
عادة ما يتم الكشف عن هرمون الحمل بعد 10 أيام من حدوث الحمل عن طريق البول أو الدم، إذ عند الحمل بتوأم تزداد مستويات هذا الهرمون في مرحلة مبكرة من الحمل لكنه يكون ضمن المستوى الطبيعي.
حركة الجنين المبكرة
تبين أن من علامات الحمل بتوأم الشعور بحركة الجنين قبل الوقت المفترض للشعور بحركة الجنين بالحمل العادي.
غثيان الصباح
يحدث غثيان الصباح لدى معظم الحوامل، لكن تتضاعف وتيرته وجرعته عند النساء ذوات الحمل المتعدد.
نبضات قلب الجنين
قد يستطيع الطبيب باستخدام الموجات فوق الصوتية وجهاز الدوبلر في نهاية فترة الثلاثة أشهر الأولى من الحمل الكشف عن وجود نبضات لأكثر من قلب، وبالتالي الحمل بتوأم.
حجم الرحم
يتوسع حجم الرحم عند الحمل بتوأم، حيث يستمر الطبيب بقياس ارتفاع قاع الرحم طيلة شهور الحمل لمعرفة عمر الحمل، وفي حالة الحمل بتوأم يزداد عمق الرحم لنطاق أوسع من الحمل بجنين واحد.
 

اقرئي أيضاً:مأكولات تخفض سكر الحمل بكل تأكيد!

 
شارك