ما هي أهمية اوميغا ٣ للحامل؟

يعتبر تناول دهون أوميغا 3 بكميات كافية أمرًا ضروريًا للحفاظ على الإنتاج المتوازن للمواد الشبيهة بالهرمونات التي تسمى البروستاجلاندين. تساعد البروستاجلاندين في تنظيم العديد من الوظائف الفسيولوجية الهامة بما في ذلك ضغط الدم الحامل  وتجلط الدم وانتقال الأعصاب والاستجابات الالتهابية والحساسية ووظائف الكلى والجهاز الهضمي وإنتاج الهرمونات الأخرى. والنسبة لأهمية اوميغا 3 للحامل سنسرد لك فوائده خلال الحمل:

فوائد زيت السمك أوميغا 3 للحامل
قد يؤدي تناول أوميغا 3 أثناء الحمل إلى تقليل مخاطر الولادة المبكرة 7 وتعزيز نمو الدماغ والعين بشكل سليم. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة كتلة الجسم النحيلة لدى الأطفال في سن الخامسة وتحسين الاهتمام المستمر في سن ما قبل المدرسة.

يتم استخدام أوميغا 3 للحامل في دماغ الطفل وشبكية العين أثناء الحمل. تعد أحماض أوميجا 3 الدهنية ، وخاصة DHA ، اللبنات الأساسية لدماغ الطفل وشبكية العين. مع استمرار تراكم DHA حتى سن الثانية ، فإن تناول DHA ضروري أثناء الرضاعة الطبيعية والتغذية الاصطناعية.
تناول أوميغا 3 أثناء الحمل قد يكون له فائدة على الصحة العقلية للأم. تظهر بيانات الرصد وجود صلة بين انخفاض تناول DHA و EPA وزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب.

 على الرغم من أن العديد من العوامل تلعب دورًا ، إلا أن مكملات DHA أثناء الحمل قد تؤثر بشكل إيجابي على خطر إصابة الطفل بالسمنة عند الأطفال. أفادت دراسة نشرت عام 2018 في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن الأمهات اللائي تناولن 600 ملغ من DHA أثناء الحمل لديهن أطفال لديهم كتلة جسم خالية من الدهون في سن الخامسة.

ما المقدار الأنسب من أوميغا 3 للحامل؟

لا توجد قاعدة مطلقة حول كمية أوميغا 3 التي تحتاجينها أثناء الحمل. أفضل نصيحة هي تناول ما يصل إلى حصتين من الأسماك أسبوعيًا أو تضمين مصدر نباتي أو نباتي جيد من أوميغا 3 لنظامك الغذائي في الحمل  كل يوم ، مثل ملعقتين صغيرتين من زيت بذور الكتان.

اقرئي أيضاً:

وضعية الجلسة الصحيحة للحامل التي يجب الالتزام بها!

 
شارك