ماذا يرى الطفل الرضيع عندما يضحك؟

يعتقد الكثير من الناس أن أثناء نوم الأطفال الرضع يرون الملائكة ، ولهذا السبب يبتسمون، قد لا يكون صحيحاً بسبب عدم توافر الكثير من الأدلة العلمية. من المرجح أن يبتسم الطفل أو يضحك بسبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية التي تكشف ماذا يرى الطف الرضيع عندما يضحك.

تنمية العواطف
عند الاستيقاظ ، يتعرض الصغار لأصوات ومشاهد جديدة وخلال هذا الوقت ، قد تميل أدمغتهم النامية إلى تسجيل جميع الخبرات والمعلومات اليومية التي تأتي في طريقهم ، والتي من المحتمل أن تتم معالجتها أثناء نومهم. وبالتالي ، يمكن أن يكون الابتسام أو الضحك أثناء النوم جزءًا من عملية تطور المشاعر عند الأطفال.

تمرير الغازات

يُعتقد أن الرضيع يبدأ في إظهار الابتسامات التفاعلية مع الأشخاص بمجرد أن يبلغ عمر 3 أو 4 أشهر من العمر. ولكن إذا ابتسم الرضيع في الأسابيع القليلة الأولى من ولادته ، فقد يستدل على ذلك أنه ربما يخرج غازات. فمن المعروف أن الرضيع الذي يعاني من المغص يميل إلى البقاء عصبي ، وأن إخراج الغازات يجلب الراحة ويساعده على الشعور بالتحسن، لذلك قد يكون أحد أسباب الابتسام أثناء النوم أن الطفل الرضيع يخرج غازات.

حركة العين السريعة

أثناء النوم يمكن للطفل الرضيع تجربة بعض التغييرات الفسيولوجية التي تؤدي إلى بعض ردود الفعل وقد يكون أحدها ابتسامة. قد ينتج عن مرحلة نوم حركة العين السريعة أيضًا حركات سريعة للعين (REMs) وأحلامًا حية. في حال لاحظت أن طفلك يبتسم أو يضحك أثناء نومه ، فمن المحتمل أن يكون في دورة نوم حركة العين السريعة ، متذكراً بعض النوبات المضحكة التي حدثت في وقت سابق من اليوم.

أسباب طبية أخرى

في حالات نادرة ، قد تظهر التشنجات والنوبات في شكل ضحك متواصل. إذا لاحظت أعراضًا أخرى مثل فقدان الوزن ، أو مشاكل أثناء النوم ، أو نوبات متكررة من التهيج ، أو الضحك بدون سبب واضح ، فيجب عليك اصطحاب رضيعك إلى الطبيب فورًا. يمكن أن يؤدي حدوث نوبات الضحك المتشنج إلى تعطيل جدول راحة طفلك ، مما يؤثر سلبًا على صحته.

اقرئي أيضاً:

متى تفتح بشرة الطفل الرضيع؟

 
العلامات: نوم الرضيع
شارك