لا تتناولي هذه الأطعمة خلال الحمل وإلا...

من ما خبر يفرح القلب المرأة أكثر من تأكيد خبر حملها، فمنذ اللحظة الأولى تتضاعف مسؤوليّتها ويزداد تفكيرها بالأطعمة التي يحتاج إليها جنينها كي ينمو ويتمتّع بصحّة جيدّة.

وتعتبر التغذية السليمة من أهم العوامل لمرور فترة الحمل بسلاسة والحفاظ على صحة الطفل والأم معاً. ولأنّنا نحرص دائماً على تزويدك بكل المعلومات التي تبحثين عنها، نضع بين يديك هذه المعلومات التي تساعدك على التعرّف أكثر على الأطعمة التي يجب عليك الابتعاد عن تناولها خلال هذه الأشهر:

4 نصائح لرضاعة طبيعية صحية

اللحوم والدواجن غير الناضجة

هي من أكثر الأطعمة المغذية، إلا أنّه يجب طهوها جيداً، فبحسب الأبحاث تبيّن أنّ اللحوم غير الناضجة تحتوي على بكتيريا قد تسبّب تشوّهات للجنين. هذا ومن المفضّل تناول اللحوم الطازجة.

المأكولات البحريّة

على الرغم من أنّ الأسماك غنيّة بالبروتينات والأحماض الدهنيّة والأوميغا 3 التي تعزّز نمو الجنين، إلا أنّ بعضاً منها يحتوي على نسبة عالية من الزئبق التي تؤثّر على الجهاز العصبي للطفل. لهذا، ينصح الأطباء بتناول هذه المأكولات مرّة في الأسبوع على أن يتمّ طهوها جيداً، مع الحرص على عدم تناول الأسماك النيئة كالسوشي والمدخّنة كالسلمون.

ساعدي طفلك كي يتناول الطعام بمفرده

مشتقات الحليب

الحليب ومشتقاته غني بالكالسيوم الذي تحتاجه الأم وجنينها على حدّ سواء، لكن يجب أن تكون مبسترة كي لا تسبّب التسمم. لذا، يفضّل تجنّب الأجبان الطريّة كالجبنة البيضاء والزرقاء مثلاً.

الفاكهة والخضار

تحرص غالبيّة الحوامل على تناول الخضار والفاكهة، لكن يجب التأكّد من غسلها جيداً بالماء قبل تناولها.

سـاعدي طفلك ليقـلع عن قضم أظافره

الكافيين

أكدّت الأبحاث أنّ تناول كميات كبيرة من الكافيين يؤدي إلى حدوث إجهاض وبخاصة في الأشهر الأولى. لذا يوصي الخبراء بعدم تناول الحامل لأكثر من 200 مليغرام من الكافيين يومياً مع الأخذ في الاعتبار أنّ هناك العديد من الأطعمة التي قد تحتوي على الكافيين كالشوكولا والشاي والمياه الغازيّة.