ساعدي طفلك كي يتناول الطعام بمفرده

يبدأ الطفل بحمل زجاجة الرضاعة عندما يبلغ من العمر ستة أشهر وأحياناً قبل ذلك، تستغربين مما ترينه ولكن ما يحصل طبيعي جداً، إذ إنّ عضلاته صارت أقوى وبات قادراً على حمل الأوزان الخفيفة، كما أنّ جوعه وحاجته إلى الطعام يزيدان من تركيزه، فيحمل الزجاجة ويوجّهها نحو فمه ويشرب محتواها. دورك يبدأ لاحقاً، حين يصير من واجبك مساعدته على تناول الطعام بمفرده.

سـاعدي طفلك ليقـلع عن قضم أظافره

بعد تخطّيه عامه الأول ومن الممكن قبل ذلك، يبدأ الطفل بحمل بعض الأطعمة بيديه وتوجيهها نحو فمه، ولكن من الصعب عليه الإمساك بالملعقة وجمع الطعام داخلها ووضعها في فمه ببساطة لأنّ عظام رسغه ليست بالقوة الكافية لتحمّل هذا الجهد.

يجب أن تبدأ المحاولات بعد عمر السنة والنصف، وقد لا تصل نصف محتويات الصحن وربما أكثر  إلى فمه، ولكنّه خلال وقت قصير سيتغلّب على المعوقات.

بما أنّ البداية هي في أن يتناول طعامه بيديه، قدّمي له أطعمة يسهل عليه التعامل معها، كالخضار المسلوقة ونذكر منها الجزر أو الفواكه كالموز والمشمش منزوع النواة، بالإضافة إلىالأجبان والشوكولا.

من التصرّفات التي تزعج الأم، لعب الطفل بمحتويات طبقه أثناء تناول الطعام، تأكدي أنه قد وصل لمرحلة الشبع حين يبدأ باللعب وحصل على كفايته، لا تنهريه بل ببساطة اسحبي الطبق من أمامه.

ما لا تعرفينه عن الرضاعة الطبيعية

لا ضير من أن يأكل الطعام بيديه بعد عامه الأول، كالمعكرونة أو الأجبان أو الخبز، شرط ألا يكون بهدف اللعب ورمي المأكولات حوله في كلّ مكان، استخدمي منديلاً وضعيه على ثيابه ونظّفي يديه ووجهه جيداً بعد الانتهاء.

في المرحلة الأولى، اختاري له ملعقة بلاستيكيّة ذات أطراف طريّة لكي لا تؤذي اللثّة والأسنان، ولتكن صلبة كي لا تتكسّر بين يديه فتؤذيه، وانتقيها ملوّنة كي يستسيغ فكرة تناول الطعام بمفرده.

بعد عمر السنتين، يصير بإمكان الصغير تناول الطعام بمفرده وقد يحتاج إلى مراقبتك ومساعدتك أحياناً، ويجب أن تسمحي بجلوسه على الطاولة مع الأسرة خلال تناول وجبات الطعام، هكذا يتعلّم من الحاضرين بتقليدهم ويشعر بالتواصل معهم وبأنه جزء من العائلة.

الرياضة للحامل: ملابس وإرشادات

يجب أن تكوني صبورة مع الأطفال، فحين يتناولون الطعام بمفردهم، ستشعرين بالسعادة ذاتها التي تحسّين بها حين يمشون أو يتكلّمون للمرّة الأولى.

من المهم أن تقدّمي المساعدة لصغيرك، ففي حال كانت وجبة الطعام عبارة عن قطعة ستيك أو إسكالوب، قومي بتقطيع الكمية التي سيتناولها إلى أجزاء صغيرة وضعيها في طبقه كي يسهل عليه التقاطها في الشوكة.

 
شارك