لائحة بالفواكه الممنوعة للحامل وهذه مخاطرها

ما تأكله أثناء الحمل سيؤثر على صحتك وكذلك صحة طفلك. إذا اتبعت نظامًا غذائيًا صحيًا ، فسيكون لديك حمل صحي ، وسيتطور طفلك بشكل صحيح. من أجل تلبية متطلباتك الغذائية ، يمكنك تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. لكن لا يمكنك تناول أي فاكهة أو خضروات - فهناك فواكه وخضروات معينة غير آمنة للاستهلاك أثناء الحمل، سنخبرك ببعض الفواكه التي يجب تجنب تناولها أثناء الحمل.

الأناناس

يحتل الأناناس مرتبة عالية في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. وذلك لأن تناول الأناناس يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم الحادة ، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. يحتوي الأناناس على البروميلين ، وهو إنزيم يكسر البروتين. يمكن أن يلين عنق الرحم ويمكن أن يؤدي إلى الولادة المبكرة. لهذا السبب يجب تجنب تناول الأناناس أثناء فترة الحمل.

التمر الهندي

من الطبيعي أن تتوق إلى شيء منعش أثناء الحمل ، وقد تفكرين في التمر الهندي على الفور ، لكن تناول التمر الهندي أثناء الحمل يضر أكثر مما ينفع. لطالما استخدم التمر الهندي كمضاد لغثيان الصباح . ومع ذلك ، فإن الاعتدال هو المفتاح فيما يتعلق بأكل التمر الهندي. التمر الهندي غني جدًا بفيتامين سي ، وهذا أحد الأسباب الرئيسية لظهوره في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها أثناء الحمل. نظرًا لأن التمر الهندي يحتوي على كميات عالية من فيتامين سي ، إذا تم تناوله بكميات زائدة ، فإنه يمكن أن يثبط إنتاج البروجسترون في الجسم. ويمكن أن يؤدي انخفاض مستويات هرمون البروجسترون إلى الإجهاض والولادة المبكرة ، وحتى يؤدي إلى تلف خلايا الجنين.

البابايا

في حين أن البابايا غنية بالمغذيات الكبيرة والفيتامينات الضرورية لجسمك ، إلا أنها من الفواكه التي لا ينصح بها للنساء الحوامل. يمكن أن تتسبب البابايا في ارتفاع درجة حرارة جسمك ، وهو أمر غير جيد أثناء الحمل. بصرف النظر عن هذا ، فإن الفاكهة غنية بمادة اللاتكس التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم والنزيف وحتى الإجهاض. قد يضعف أيضًا نمو الجنين ، لذلك من الأفضل تجنبه. تجنبي تناول البابايا الناضجة وغير الناضجة.

البطيخ

يعد البطيخ مفيدًا بشكل عام لجسم الإنسان لأنه يمكّن الجسم من طرد جميع السموم من الجسم أثناء تنظيم الترطيب. لكن تناول البطيخ أثناء الحمل قد يعرض الطفل للسموم المختلفة التي يتخلص منها البطيخ. عادة ما تكون هذه الفاكهة مفيدة لصحة المرأة الحامل ، ولكن يمكن أن يكون لها بعض الآثار غير المرغوب فيها. إذا استهلكت بكميات زائدة ، فإن محتوى السكر فيه قد يرفع مستويات الجلوكوز في الدم. في بعض الأحيان ، يمكن للخصائص المدرة للبول للبطيخ أن تطرد الجسم من العناصر الغذائية الأساسية إلى جانب السموم.

اقرئي أيضاً:

ما هو الممنوع على الحامل في الشهور الأولى؟

 
شارك