الغثيان الصباحي خلال الحمل علامة جيدة... إليك السبب

تعاني الكثير من النساء الحوامل من الغثيان عند الاستيقاظ في الصباح ويتمنين التخلص من هذا الشعور المزعج بأسرع وقت ممكن. إلا أن الخبر السار هو أن هذه الأعراض جيدة وصحية. لماذا؟

اقرئي: مخاوف من ازدياد سمنة الأطفال في الإمارات

أشارت دراسة كندية إلى أنّ النساء اللواتي يعانين من الغثيان الصباحي خلال مرحلة الحمل يلدن أطفالاً يتمتعون بصحة جيدة وبمؤشر ذكاء مرتفع.

كما وجد الباحثون أن احتمال حدوث الإجهاض والولادة المبكرة لدى هؤلاء النساء يتراجع بشكل كبير.

وقد أجريت الدراسة في أحد مستشفيات الأطفال في تورنتو وكشفت أنّ المواليد الذين أصيبت أمهاتهم بالغثيان الصباحي أثناء الحمل عانوا من التشوهات الخلقية أثناء نموهم في الرحم أقلّ من أولئك الذين ولدوا من أمهات لم يشعرن بذلك العارض المزعج. وأظهرت النتائج أن أولئك الأطفال حققوا فيما بعد نتائج أفضل في دراستهم، ما يعني أنهم يتمتعون بمستوى ذكاء أعلى.

اقرئي: 3 نصائح لتسافري بأمان أثناء حملك

نتائج مدهشة

وللتوصل إلى هذه النتائج حلل الباحثون 10 دراسات أجريت في 5 بلدان بين العامين 1992 و2012 وشملت 850 ألف امرأة حاملاً. ونشروا خلاصة أبحاثهم في دورية Reproductive Texicology العلمية.

ووجدوا أنه من الصعب شرح سرّالعلاقة بين غثيان الأم وصحة الطفل. إلا  أنهم وضعوا فرضية تشير إلى أن ارتفاع مستوى الهرمونات لدى الأم يساعد الطفل على النمو بشكل سليم وصحي داخل الرحم. ولفتوا إلى أن حالة الغثيان تصيب 80% من النساء.

كذلك، كشفوا أن النساء اللواتي لم يعانين من نوبات الغثيان الصباحي يزداد لديهن احتمال الإجهاض في الثلث الأول من الحمل بين 3 و10 أضعاف.

وقال جيديون كورين، المشرف الرئيس على الدراسة، في حديث إلى صحيفة Daily Telegraph: "بالاستناد إلى نتائج الأبحاث، علينا أن نطمئن النساء الحوامل اللواتي يعانين من الغثيان. والسبب هو أن التشخيص الجنيني يأتي في معظم الحالات بنتائج إيجابية".

اقرئي: 7 أمور يتعلمها الجنين في رحم أمّه…فيديو

وفي الإطار نفسه، أشارت دراسة أجريت في المعهد الوطني للصحة في الولايات المتحدة الأميركية ونشرت نتائجها صحيفة Le Figaro الفرنسية إلى أن الشعور بالغثيان الصباحي هو إشارة جيدة لأنه يعني تراجع احتمال حدوث الإجهاض.

وكتبت الدكتورة جنيفير نيبيل، وهي إحدى المشاركات في الدراسة، مقالاً في دورية New England Journal of Medicine جاء فيه:  "تظهر أعراض الغثيان في الأسابيع الأربعة التي تلي آخر دورة شهرية لدى معظم النساء الحوامل. والمشكلة أنها تبلغ درجتها القصوى في الأسبوع التاسع من الحمل وتنتهي في الفصل الأول منه في 60% من الحالات وفي الأسبوع الـ20 في 91% منها". إلا أنها أشارت إلى أن ذلكقد يؤمن الحماية للحمل.

 
شارك