العسل خلال الحمل مفيد لك وللجنين

كثيرة هي الأسئلة التي تخطر في بال المرأة الحامل حول الغذاء الأمثل لها خلال أشهر الحمل التسعة، فهي تدرك جيدأ أنّ جسمها سيشهد تغييرات كثيرة، كما وتعرف أنّ احتياجاتها الغذائية ستزداد مع تقدم الأشهر واقتراب الولادة، لذلك تولي اهتماماً مضاعفاً بما تتناوله.

تحرص السيدة التي تنتظر مولودها على صحتها وصحة جنينها أيضاً، فهناك كائن صغير يتأثر بما تستهلكه من طعام وشراب، وعليها التأكد من أنّ كل ما تحصل عليه من غذاء يفيده ويساعد على حمايته ومدّه بما يحتاج إليه من عناصر غذائية للنمو بشكل سليم في داخلها.

خاصيّة مميزة

العسل من الأغذية المهمة جداً لصحة الحامل وجنينها، والسبب بداية هو غناه بالفيتامينات والأملاح المعدنية والحديد والسكريات الطبيعية والمفيدة، كما أنّ له خاصية تخليص الجسم من الميكروبات وبعض الجراثيم والبكتيريا، فهو بمثابة المنقي والمطهر للأعضاء الداخلية بخاصة الأمعاء.

للعسل فوائد كثيرة على بشرتك

تخفيف أعراض الوحام

من جهة ثانية، يعتبر العسل خفيفاً على المعدة، فلا يسبب لها المزيد من عوارض الوحام المزعجة، بل على العكس، فإنّ تناوله بكمية صغيرة يخلصها من الإحساس بالدوار ومن الرغبة في التقيؤ والغثيان لا سيما إذا أخذت ملعقة صغيرة منه مع كوب من الماء الفاتر لدى الاستيقاظ من النوم، على أن تكرر هذه العملية في المساء قبل الخلود إلى الفراش في حال كانت من النساء اللواتي يعانين من الحرقة بخاصة مع تقدمهن في أشهر الحمل.

بديل مثالي عن الأدوية

للسيدات الحوامل اللواتي يعانين من الإمساك وهنّ كثيرات، يأتي العسل كبديل مثالي عن الأدوية التي لا ينصح أن يستخدمنها بكثرة، وهكذا يتمكنّ من خلال مكون طبيعي موجود في مطبخكن من التخلص من مشكلة الإمساك التي تسبب الكثير من الإزعاج. كذلك، يساعدهنّ هذا المكوّن على التخفيف من مشكلة الأرق لأنه بمثابة المهدئ الطبيعي الذي يرخي الأعصاب ويريح من التعب والإرهاق المرافقان لمعظم أشهر الحمل.

حلّ للتقلصات

في حال كنت من النساء اللواتي يعانين من أوجاع وتقلصات في البطن خلال أشهر الحمل الأولى، عليك باستبدال السكريات المركبة والصناعية بالعسل، فاستخدميه لتحلية الشاي الأخضر أو الزهورات وستلاحظين بعد بضعة أيام أن التقلصات خفّت بشكل كبير، كما أن فوائد العسل ترافقك حتى يوم الولادة، فهو يسهّل الطبيعية منها، لأنه يساعد على انقباض عضلات الرحم خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، كما انه يقي من التهابات الرحم والأعضاء التناسلية.

تعزيز المناعة

وللعسل دوره في تعزيز جهازة المناعة وتقويته، لذلك في حال كنت خائفة من الإصابة بالرشح أو أي نوع من الالتهابات أو الإنفلونزا، عليك بتناول العسل باعتدال خلال الحمل، كما أنه مفيد للمرأة الحامل الراغبة في الحفاظ على بشرتها فهو يحميها من البثور والكلف التي تتسبب بها التغييرات الهرمونية ويساعد على إبقائها نضرة ومشرقة من دون الحاجة إلى الكثير من مستحضرات التجميل والمكياج، كما أنه مفيد جداً للشعر إذ يقويه ويمنع تقصفه وتساقطه.

لهذه الأسباب العسل ضروري لشعرك

فيتامين أساسي لنمو الجنين

من المؤكّد أن المرأة الحامل تساءل عن أهمية العسل بالنسبة إلى جنينها، وستفاجأ حين تعرف أنه يزيد من قوة جهازه العصبي ويحميه من التشوهات الخلقية، نظراً إلى غناه بفيتامين B2 الذي تنصح أي سيدة حامل بأخذ مكملات منه خلال فترة الحمل، وبالتالي فالعسل مفيد جداً للجنين ويؤمن له الكثير من الفيتامينات والمعادن ومنها الفوسفور والكالسيوم الضروريان لنمو عظامه ومختلف أعضاء جسمه بشكل سليم.

عدم المبالغة

بعد أن تعرفت على فوائده، ننصحك بإدخال العسل إلى نظامك الغذائي من دون مبالغة خلال فترة الحمل، مع الانتباه إلى أن يكون عسلاً طبيعياً وليس مصنّعاً، كما يجب الحرص على أن يكون مبستراً ومحفوظاً بشكل مناسب.

 
شارك