للعسل فوائد كثيرة على بشرتك

لا شكّ أنّ العسل لا يشكّل مجرّد نوع من أنواع الطعام وحسب، إنّما عنصر أساسي يدخل إلى النظام الغذائي مجموعة كبيرة من الفوائد المرتبطة بصحّة الجسم. فكم من مرّة سمعت والدتك تتحدّث عن غناه بالفيتامينات والمعادن والكالسيوم وكم من مرّة وقعت على مقالة تشيد بقدرته على الوقاية من الأمراض المختلفة.

ولكن، بالإضافة إلى دور العسل في حماية الجسم من أمراض المعدة والقلب وفي تعزيز حيويّته ونشاطه، يؤدّي هذا النوع الحلو الطبيعي دوراً أساسياً في الحفاظ على البشرة. نعم، لا تتفاجئي، حتّى أنّ فوائده في هذا الإطار كثيرة ومتعدّدة. والبرهان على ذلك هو لجوء علامات تجارية كثيرة إلى استعماله في تركيبات مستحضراتها التجميلية الخاصّة بالعناية بالبشرة، وأبرزها جيرلان Guerlain.

العسل خلال الحمل مفيد لك وللجنين

انطلاقاً من ذلك، اخترنا أن نسلّط الضوء اليوم على مجموعة هذه الفوائد. فاطّلعي عليها إذاً في ما يأتي:

  1. لا يقدّم العسل للجسم الفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها وحسب، إنّما يضمنها أيضاً للبشرة ما يعني أنّه يساهم في تغذيتها بشكل كبير.

  2. يساعد العسل في ترطيب بشرتك للغاية، لا سيّما أنّه يمتصّ الرطوبة أو الماء من الجوّ ليبعد بذلك الجفاف عنك.

  3. للعسل قدرة على التخلّص من الجلد الميت والجراثيم الملتصقة على البشرة، إذ يعمل كمقشّر نتيجة للأحماض العضوية المتواجدة فيه كحمض الغلوكونيك على سبيل المثال. ونتيجةً لذلك، يتيح لنا الحفاظ على إشراقة البشرة وجمالها.

  4. يساعد العسل على مكافحة مشكلة البثور وحبّ الشباب التي تزعج نساء كثيرات، إذ يساهم في الوقاية منها والتخلّص منها على حدّ سواء، وذلك بفضل خصائصه المقاومة للبكتيريا.

  5. يمنح العسل النعومة والنضارة لبشرتك، بخاصّة أنّه يعالج الالتهابات والفطريات التي يمكن أن تعترض طريق صحّتها.

  6. يمتاز العسل بخصائص مميّزة تجعله قادراً على محاربة الشيخوخة وعلامات التقدّم في السنّ.

  7. من أهمّ فوائد العسل أيضاً، حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن أشعّة الشمس كالتجاعيد أو حتّى الحروق.

  8. في ما يتعلّق بالجانب الطبّي من فوائد العسل على البشرة، لا بدّ من القول إنّه يساعد على شفاء الجروح ويمنع العدوى، وذلك بفضل تركيبته الكيميائية.

لهذه الأسباب العسل ضروري لشعرك

خلطات وأقنعة طبيعية من العسل

أمّا الآن، وبعد أن تعرّفت على فوائد العسل الرائعة على البشرة، نقدّم لك بعض الخلطات والأقنعة الطبيعية التي ترتكز إليه والتي تستطيعين تحضيرها واستعمالها بسهولة في المنزل فيما تنجزين بعض المهام العائلية.

  1. لتقليل مظهر البقع الداكنة في وجهك وتوحيد لون بشرتك، الجئي إلى قناع العسل والخيار مرّتين في الأسبوع. ويمكنك تحضيره باستخدام نصف خيارة مهروسة وملعقتين من العسل ثمّ تركه على الوجه لمدّة تتراوح بين 10 و15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد.

  2. يمكنك اللجوء إلى العسل بمفرده لتقشير وجهك، ويكون ذلك من خلال توزيع ملعقة صغيرة منه على بشرتك ثمّ تركه لبعض الدقائق قبل غسلها بالماء البارد.

  3. للمساعدة على التخلّص من البثور والوقاية من ظهور أخرى جديدة، لا تتردّدي في تجربة قناع العسل والتفاح. فالفاكهة هذه تغتني بأحماض الألفا هايدروكسي والجليكوليك وتساعد بدورها على تضييق المسامات وتنظيف الخلايا بعمق. أمّا المكوّنات في هذه الحالة، فهي نصف تفّاحة مهروسة مع ملعقة كبيرة من العسل.

  4. لتعزيز نضارة وجهك وإشراقته، استعملي قناع العسل وماء الورد. في الواقع، دائماً ما نسمع عن فوائد ماء الورد ما يعني أنّه عنصر أساسي لا غنى عنه في روتين العناية بالبشرة. لذلك، امزجي ثلاث ملاعق منه مع ربع كوب من العسل ودلّلي بشرتك بنتائج هذا القناع.