الرضيع في مواجهة نزلات البرد

فصل الشتاء هو العدوّ الأوّل للرضيع كونه يزيد من احتمال إصابته بنزلات البرد ومواجهته أوقاتاً صعبة قبل التخلّص من عوارضها المزعجة والشفاء منها. وخلال هذه الفترة، تشعر الأمّ بالخوف والقلق على صغيرها لا سيّما أنّها لا تعرف كيف تساعده على تخطّي مشكلته الصحيّة. لذا، تعرّفي معنا على السبل التي تضمن تجاوزه هذه المرحلة بنجاح.

كيف تحمين طفلك من الآثار السلبيّة لانفصالك عن والده؟

رصد العوارض

بما أنّ الفيروسات لا تفرّق بين صغير وكبير، قد يصيب الزكام الطفل الذي لم يتجاوز الشهر من عمره، وفي هذه الحالة من الضروري أن ترصدي العوارض بشكل سريع كي تبدئي بالعلاج.

إجراءات احترازيّة

لحماية الصغير من نزلات البرد، عليك أن تبعديه عن أيّ شخص مصاب بالرشح وتؤمّني له بيئة دافئة ومعقّمة قدر المستطاع، وفي حال لم تنفع هذه الإجراءات الاحترازيّة ولاحظت أنّ عوارض تظهر على الصغير مثل السعال أو ارتفاع الحرارة أو احمرار العيون أو انسداد الأنف وسيلانه مع فقدان سريع للشهيّة، اعلمي أنّ الفيروس تمكّن من اختراق أنظمته الدفاعيّة.

مقاومة المرض

ما من علاج دوائي للفيروسات فعلى عكس البكتيريا، لا يمكن محاربتها من خلال أدوية الالتهابات، لذلك لا يسعك سوى الانتظار كي يتمكّن جسم الصغير من مقاومة الفيروس فتزداد قوّة جهاز مناعته ويتمكّن من الشفاء، وخلال هذا الوقت بإمكانك مساعدته على تخفيف عوارض الزكام حتى زوالها.

غرفة نوم واحدة ترافق طفلك لسنوات طويلة

التدخّل للمساعدة

ننصحك أوّلاً بإبقاء الطفل في غرفة دافئة وترطيبها بالبخار، وثمّة أجهزة مخصّصة لذلك في الصيدليّة، فبهذه الطريقة تساعدينه على التنفّس لا سيّما أنّه سيواجه ضيقاً في النفس بسبب البلغم المتراكم في صدره.

تناول الطعام والشراب

من الضروري أيضاً أن ترفعي رأس الصغير باستخدام وسادة كي يتمكّن من الحصول على كميّة كافية من الأكسجين. كذلك، حثّيه على شرب الحليب والسوائل وتناول الطعام كل ساعتين في حال كان في سنّ يسمح له بتناول المأكولات.

سحب البلغم

من الضروري أن تسحبي البلغم من أنف الصغير حوالى 3 مرّات في اليوم كي يتمكّن من تناول الطعام والشراب براحة، وذلك باستخدام آلة للشفط ومحلول خاص يحتوي على الماء والملح.

منع الزيارات

لا بدّ أن تمنعي الأقارب والأصدقاء من زيارة منزلك كي يتعافى طفلك بشكل أسرع، وفي حال استمرّ على هذه الحال لأكثر من أسبوع يجب عرضه سريعاً على طبيبه كي يوجّهك نحو الطريقة الفضلى لتخليصه من نزلات البرد.

5 معلومات عن الوحام أثناء الحمل