اجعلي صوم طفلك مريحاً ومفيداً لتحسين صحته

 

تفكر الأم خلال شهر رمضان المبارك بالوسائل الكفيلة بأن تجعل الصوم أكثر راحة وسهولة على أطفالها، وهي تخشى أن يخسروا من خلال الامتناع عن الطعام لوقت طويل الكثير من العناصر الغذائية المفيدة فتقوم بتحضير العديد من الأصناف السريعة والدسمة ظناً منها أنها بهذه الطريقة تحثهم على تناول الطعام، غير مدركة أن بعض هذه الأنواع يصعّب عليهم الصيام أكثر ويمكن أن يؤذي صحتهم. ولذلك نستعرض أمام الأمهات 5 نصائح لتسهيل الصوم وجعله أكثر فائدة للأطفال:

  • احرصي على أن تعدي طعاماً صحياً وتخففي من الزيوت خلال إعداد الوجبات واستبدلي المقالي بالأصناف المشوية بالفرن مع الإكثار من السلطات والسحاء واليخنات بعيداً عن المأكولات السريعة المليئة بالتوابل والملح والتي تسبب العطش في اليوم التالي.
  • الحلويات فلتكن مرتين في الأسبوع ولتكن محضرة في المنزل، وركزي على الفواكه الطازجة أو المجففة التي تمنحهم ما يحتاجون إليه من فيتامينات ومعادن وسوائل.
  • في حال كان طفلك يعاني من الوزن الزائد، فإن الصوم سيساعده على تنظيم طعامه والتعود على نمط غذائي صحي، فاستفيدي من هذه الفترة لمساعدته في التعود على الأصناف الصحية والمغذية.
  • شجعي الصغير على تناول السحور، فهذه الوجبة مهمة جداً لكي يحافظ على نشاطه في اليوم التالي ولا يتعب، وليتناول الأجبان والألبان والحليب أو البقول مثل الفول والحمص أو البيض الغني بالكالسيوم والمقوي للعظام.
  • لا تجبري طفلك على تناول كميات كبيرة من الطعام على الإفطار، ودعيه على راحته فهو حين يجوع سيطلب تناول المزيد، لأنك بإرغامه ستسببين له بالتخمة وعدم القدرة على النوم في الموعد المحدد وبالتالي لن يتمكن من الاستيقاظ فجراً لتناول السحور وسيفوت وجبة أساسية ستمده بالطاقة لوقت طويل خلال اليوم التالي من الصيام.