ما هو المن والسلوى ولماذا اشتهر في العراق؟

زوار العراق لا شك سيعرفون ما هو المن والسلوى، فهذه الحلوى التي ورد ذكرها في القرآن الكريم اشتهرت بإنتاجها في البلد العربي الشقيق، حيث تفنن العراقيون بتقديمها وابتكار نكهات وزوائد عليها لتكون من أشهى الحلويات، فما هو أصل هذا الطعام الشهي؟

ستتفاجئين كثيراً حين تعرفي أن هذه الحلوى تأتي من حشرة تسمى (المن)، حيث تفرز هذه الدويبة مادة صمغية داكنة الخضار أثناء مواسم تكاثرها في فصل الخريف فتتجمع على أوراق أشجار البلوط وأشجار الجوز الشاهقة على شكل قطع متفاوتة الحجم يقوم الأهالي برحلة البحث عنها وتجميعها بأكوام تتراوح أحجامها بين 4 إلى 10 كيلوغرامات.

وهذه الحلوى مفيدة كثيراً حيث تنشّط الجهاز العصبي، وتفيد في تحفيز الذاكرة، وغالبا ما تتخلل رحلة جني محصولها الكثير من المخاطر لأن البحث عنه يكون في المناطق البعيدة المنعزلة في الجبال حيث الحيوانات المفترسة ولكن الرجال الشجعان يذهبون لجنيها حيث تقوم النساء بترتيبها ووضعها في أكياس لتسهيل عملية البيع إلى التجار الذين ينتظرهم أصحاب المعامل بفارغ الصبر.

تتم عملية تصنيع هذه الحلوى على مدى أيام، حيث توضع المادة الخام في قدور كبيرة، ويضاف إليها الماء لتغلي ثم تصفى مما علق بها من شوائب ويضاف لها بياض البيض لإعطائها اللون الأبيض، ثم يضاف لها الطحين كي لا تسيل أو تلتصق ببعضها.

أما السلوى فروي عن المؤرخون أنه طائر شبيه بالسمّان، أكبر من العصفور، واجتماع الكلمتين معاً يعني اجتماع الطعم الشهي بندى السماء. يذكر أن من أهم الإضافات التي تقدم على هذه الحلوى هي الفستق والجوز واللوز ويبدو طعمها حلواً وقريباً بعض الشيء من اللقوم التركي. فهل جربتها أم ترغبين الآن بتجربتها بعد أن تعرفت أكثر على تاريخها؟

اقرئي المزيد: أطعمة سحرية لإتمام رجيم البروتين لمدة 10 ايام!

 
شارك