ما نراه على مواقع التواصل...محاولة تأثير حقيقيّة أو مواكبة للصيحات بعيداً عن الواقع؟

نشهد مؤخّراً حملات توعية وتمكين عبر وسائل التواصل الاجتماعي لا سيّما Instagram تركّز على قضايا تطال المرأة. فهل ما نراه هو موجة عابرة مواكبةً لآخر الصيحات أم أنّ تأثيره حقيقي ومستمرّ ولا بدّ من الاستفادة منه؟

رزان كعكي" مع" : تأثير حقيقي ينعكس إيجاباً على المرأة

تقول رزان كعكي وهي اختصاصيّة في التربية والتنشئة ومدرّبة يوغا إنّنا نعيش في عالم السوشيل ميديا ونقضي وقتاً طويلاً في اكتشاف ما يعرض أمامنا من أفكار وأنماط عيش، فنتأثّر بالجيّد منها وننفر من بعضها الآخر، وهي ترى أنّ الكشف عن بعض ما كان يشار إليه في السابق على أنّه عيوب ونواقص يحمل رسالة تمكين كبيرة جدّاً للنساء، تزيد من ثقتهنّ بأنفسهنّ وتساعدهنّ على تقبّل ما رفضنه لوقت طويل، وبالتالي التقليل من الضغط الذي مارسنه على أنفسهنّ من أجل التغيير، فماذا يعني لو كنت ممتلئة أو قصيرة أو صاحبة شعر مجعّد أو تعانين من مشكلة جلديّة أو غيرها؟ وتطلب رنى من المرأة ألّا تسمح لأحد بأن يؤثّر على ثقتها بنفسها ولو أرادت التمثّل بالمؤثّرات على مواقع التواصل الاجتماعي فلتفعل، المهمّ هو النتيجة التي تنعكس إيجاباً عليها وتقوّيها. صحيح أنّ هذا التوجّه قد ينتهي بعد فترة وهذا أمر وارد في عالمنا الذي يتغيّر بشكل سريع، إلّا أنّها تدعوها للاستفادة منه وجعله حافزاً لها كي تحبّ نفسها أكثر وتركّز على بلورة شخصيّتها وتنظر دائماً بتفاؤل إلى كلّ ما يحصل في حياتها.

بسمة فرحات "ضدّ": السوشيل ميديا لا تعكس الحقيقة

تقول بسمة فرحات، الحائزة على ماجستير في علم الاجتماع، إنّ معظم ما نراه خلال تصفّح Instagram ليس حقيقيّاً ولا يعكس الواقع، فالصور يتمّ نشرها بعد إجراء تعديلات عليها. كذلك، يتمّ حبك الكلمات الموجودة أسفلها بعناية كي تصل بشكل مثالي إليك، وهنا لا بدّ من التذكير بأنّه ما من شيء مثالي في الحياة، لذا حين نرى بعض النساء يستعرضن ما اعتدنا النظر إليه على أنّه عيب أو مرض، نراه جميلاً جدّاً، إلّا أنّنا ما زلنا بعيدين عن تقبّل هذه الاختلافات في الحقيقة، وهنا تحصل الصدمة السلبيّة بخاصّة لدى المراهقات أو الشابّات اللواتي لم يكوّنن ثقة كافية بالنفس فهنّ يرغبن بتقبّل اختلافهنّ ولكنّ المجتمع لا يرحم. وفي هذه الحالة، يصبحن عرضة للاكتئاب والقلق المرضي. وتنصح بسمة المرأة بأن تكتشف ذاتها وتعرف نقاط قوّتها ولا تتأثّر بما تراه على وسائل التواصل، فحينها فقط ستتقبّل حقيقتها لأنّها مقتنعة بشكل تامّ لا متأثّرة بصورة أو تعليق أو فيديو.

اقرئي أيضاً: 6 مزايا تجعل كاميرا Galaxy Note 10 الأمثل لالتقاط الصور

 
شارك