رمضان في السعودية له طعم آخر وهذه أبرز النشاطات والفعاليات

أجواء رمضان في السعودية لا تخلو من المرح والتسلية واجتماع الأصدقاء والأقارب على مائدة الطعام، وهناك العديد من النشاطات التي تقام فقط في هذا الشهر في السعودية منها الفعاليات الرمضانية والخيم التي تفتح أبوابها بعد الإفطار حتى ساعة متأخرة من الليل. لكن كيف يبدو رمضان في السعودية وخاصة في منطقتي الرياض وجدة؟ اقرئي المزيد على موقع"هيا":

اقرئي أيضاً:عادات صحية في رمضان للحفاظ على الصحة وتجنّب زيادة الوزن

عادات وتقاليد رمضان في السعودية

مع إعلان عن بداية الشهر الفضيل في السعودية تبدأ شوارع هذا البلد بالتحضير لأيام الشهر الفضيل من خلال الزينة والنشاطات والفعاليات التي تقام سنوياً. فما هي أبرز العادات والتقاليد الخاصة برمضان في السعودية:

تقليد الشعبنة

تعد هذه العادة من أهم وأبرز عادات وتقاليد رمضان في السعودية ، حيث يخصص الشعب السعودي يوم من الأيام الأخيرة من شهر شعبان، للاحتفال بشهر رمضان المبارك، ويتم ذلك من خلال وضع لافتات الترحيب والملصقات في كل مكان، فتمتلئ الشوارع والمحال والأزقة بمظاهر الاحتفال.

زينة رمضان

اعتاد السعوديون على تعليق زينة الشهر الفضيل حال إعلان رؤية الهلال، إذ يقومون بتعليق الفوانيس في الشوارع، وعلى أسطح المنازل وواجهاتها، بالإضافة إلى استخدام المفارش والأدوات المنزلية ذات الطابع الرمضاني، كالصحون والكاسات والمعالق الخاصة، ودلات القهوة، وحاملات التمر وغيرها، ولا ننسى أجهزة البخور التي تملأ المنزل بالرائحة الجميلة ذات الطابع الروحاني.

مدفع رمضان

من عادات وتقاليد رمضان في السعودية اطلاق مدفع رمضان عند اذان المغرب، مؤذنًا بحلول وقت الإفطار، وهذا الطقس تحديدًا يدخل البهجة والسرور في نفوس الأطفال، فعند سماعه يبدأ رب الأسرة بالدعاء بقبول الصيام، ويؤمِّن من خلفِه الجميع، ومن ثم يبدأ الأكل بعد يوم طويل من الصيام.

كيف يبدو رمضان في السعودية؟

حين تزور السعودية في شهر رمضان، سوف تستقبلك شوارع مزينة بإضاءات وفوانيس، ومساجد مليئة بالمصلين، ورائحة بخور العود، وموائد مطاعم حافلة بمأكولات سعودية تقليدية، فهذا الوقت من العام فرصة حقيقية لاكتشاف الثقافة المحلية السائدة، ومناسبة دينية تحول كل شيء في المدينة .
أجواء رمضان في السعودية وفي مدينة الرياض تحديداً
يتصف نهار رمضان بهدوء نسبي، أما لياليه تكون نابضة بالحياة، فهي أوقات الزيارات العائلية، وارتياد المطاعم، وقضاء الاحتياجات من المجمعات التجارية، إذ يعد السهر حتى منتصف الليل أمرًا اعتياديًا لأغلب السكان في رمضان، فتتغير أوقات عمل المجمعات التجارية، لتشرع أبوابها في فترتين: أولهما من 10:00 صباحًا حتى 05:00 مساءً، وثانيهما من بعد صلاة العشاء حتى 02:00 بعد منتصف الليل، أما المطاعم، فتستعد لاستقبال الزوار قبل أذان المغرب، وتقدم موائد مفتوحة لوجبتي الإفطار والسحور.
الأسواق في رمضان السعودية
إذا كنت ترغبين بالاندماج في أجواء رمضانية مميزة، فستجدها في ساحات الأسواق الشعبية وسط العائلات، إذ اعتاد سكان المدينة في رمضان قضاء وقت أكثر مع العائلة، بالاستمتاع بالتنزه والتسوق، مرتدين أزياء تقليدية، فالثوب للرجال، والجلابية للنساء.
يمكنك الانغماس في أجواء إيمانية في ساحات منطقة الحكم، إذ تصدح مآذن جامع الإمام تركي بن عبدالله بتلاوات قرآنية، يصل صوتها لأسواق شعبية حول المنطقة، مثل: سوق المعيقلية، الذي يعد رمزًا أصيلًا في الثقافة المحلية، ويوفر أجود أنواع بخور العود الطبيعي.
إضافة للتجارب الاستثنائية التي ستقضيها داخل المجمعات التجارية، مثل: بانوراما مول، والرياض بارك. ومع اقتراب عيد الفطر، تتغير أوقات عمل المجمعات في الأيام العشرة الأواخر من الشهر، لتصبح مفتوحة على مدار اليوم، ما عدا فترة الظهيرة.
أجواء رمضان في جدة
جدة التاريخية منطقة نابضة بالحياة ليلًا ومفتوحة على مدار 24 ساعة، وفي شهر رمضان تنتشر فيها فعاليات وأكشاك تقليدية، تُعرف باسم "البسطات" تحت الرواشن المزخرفة والمشربيات العتيقة، وتباع فيها أكلات رمضانية وألعاب معاصرة وتقليدية عديدة وممتعة، يرتدي البائعون ملابس جدة التقليدية ويتغنون بأغاني من الموروث الشعبي، لتعريف الزوار بالأكل المحلي والطقوس القديمة، وكثير من هؤلاء الباعة يطبخون ويقدمون أطعمتهم في رمضان وحسب، وعلى الرغم من ذلك لديهم عدد لا يحصى من الزبائن الأوفياء، تجولك وسط هذه الأجواء الشعبية وخيارات التسوق تظل تجربة لا تماثلها أي تجربة أخرى في جدة.
هل جربت الإفطار على الشاطئ؟
اعتاد سكان وزوار جدة الذهاب إلى شواطئها وإطلالاتها البحرية، للإفطار على منظر غروب الشمس ورؤية المدينة في صورتها الأجمل، والاستمتاع بساحات لعب الأطفال والحدائق المحيطة، نقترح ألا تفوت تجربة مثالية وأساسية إذا زرتها يومًا، وإليك أقصر الطُرق إلى هذه المتعة، توجه إلى واجهة جدة البحرية أو أحد شواطئها أو اختر من سلسلة مطاعمها المقابلة للبحر، إذ تجمع المرتادين لها بكثافة طيلة الشهر.
مهرجانات ممتعة سنوية
شهر رمضان يحث رغبات اجتماعية مدفوعة بأصالة إنسانية للمشاركة والتجمع، حيث تنظم غالبية الجهات والمطاعم عروضًا ودعوات عامة وأمسيات ترفيهية تمتد طيلة الشهر، اطلع على فعاليات مهرجان جدة التاريخية، وسجل بما يناسب نشاطاتك العائلية أو الفردية.
كما نستعرض لك بعض البازارات المقامة للمنتجات، والصناعات اليدوية والمحلية في كل المجالات، مثل: بازار ميوز الرمضاني، ومهرجان ليالي جدة الرمضانية في مدينة الطيبات (متحف عبد الرؤوف خليل)، إذ يقدم الفلكلورات والأطعمة الشعبية وخيارات تسوق مختلفة ورائعة.
أما المتاجر والمولات في جدة هالة من البهجة، تبدأ في تزيين المعارض بزينة خاصة برمضان من فوانيس وأهلة ذهبية، وتمتد إلى عروض تسويقية وجوائز ومسابقات تجدها في كل قائمة تسوق تقصدها، للاستفادة القصوى ننصحك بزيارة أبرز مولات المدينة، مثل: العرب والرد سي والسلام والياسمين وعزيز مول.

خيم رمضان في السعودية
خيمة رمضانية فاخرة تقدم تجربة الإفطار و سحور مختلفة ومميزة مقدمة بواسطة نخبة من أمهر الطهاة، يصاحبها مجموعة من التفعيلات الثقافية التي تتناسب مع أجواء الشهر الفضيل، ليُحتفى بالعناصر الثقافية والمظاهر الاجتماعية التي تعّبر عن علاقة المجتمع بالشهر الكريم بطابع يعكس الثراء الثقافي في مختلف مناطق المملكة عبر تنوّع التفعيلات التي تجمع بين الفن والرياضة والألعاب والمسابقات والطهي والأزياء لجميع افراد العائلة والمظاهر التراثية والثقافية المرتبطة بشهر رمضان المبارك.

 

اقرئي أيضاً:

ممثلات سعوديات برزن في مسلسلات رمضان 2023

 
شارك