تسهيل التنقلات وتأمين الحضانات لأطفال السعوديات العاملات

بهدف تسهيل حياة المرأة السعودية العاملة، أقيم برنامج دعم نقل المرأة العاملة "وصول" وبرنامج دعم حضانة الأطفال "قرة"، وقد بلغ مؤخراً عدد المستفيدات منهما 16954 مستفيدة.

وقد أجرى صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" في وقت سابق تحديثات جديدة على شروط التحاق المرأة العاملة في البرنامجين بما يتناسب مع مصلحة المستفيدات والتحاق شريحة أكبر من بنات الوطن بهما، إذ يهدفان إلى تمكين المرأة العاملة في القطاع الخاص ورفع نسبة مشاركتها في سوق العمل ودعم استقرارها الوظيفي.

ندوة حول واقع ومستقبل مشاركة السعوديات في المجالس البلدية

ويهدف برنامج دعم نقل المرأة العاملة "وصول" إلى تحسين وتطوير بيئة نقل المرأة من وإلى مقر العمل وإيجاد حلول تخفف من عبء تكاليف النقل على السعوديات العاملات في القطاع الخاص، وذلك من خلال تأمين خدمة المواصلات بشكل آمن وذي جودة وسلامة عاليتين للمرأة العاملة، بالشراكة مع شركات توجيه مركبات الأجرة الخاصة من خلال التطبيقات الذكية المرخصة. ووفقاً لـ"هدف"، فإن مقدار الدعم المالي الشهري المقدم للمسجلات في "وصول" هو %80 من التكلفة وبحد أقصى 800 ريال شهريّاً.

تضمنت شروط الالتحاق في البرنامج أن تكون فترة تسجيل الموظفة في التأمينات الاجتماعية أقل من 36 شهراً، وألا يتجاوز الأجر الشهري المُسجل 8 آلاف ريال. وفيما يتعلق ببرنامج دعم حضانة الأطفال "قرة"، أتاح "هدف" للمرأة العاملة السعودية الاستفادة من البرنامج إلكترونياً وهو يغطي جميع مناطق المملكة وذلك حسب المراكز المرخصة في كل منطقة، وتصل مدة الدعم إلى أربع سنوات للمستفيدة الواحدة، وذلك لحضانة طفلين كحد أقصى حتى بلوغهما ست سنوات، بدلاً من بلوغهما أربع سنوات كما كان في الشروط السابقة.