الكشف عن مهام رائدي الفضاء السعوديين في رحلتهما المرتقبة

فيما يترقّب العالم أجمع رحلة رائدَيْ الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، ضمن طاقم المهمة الفضائية في محطة الفضاء الدولية، في الربع الثاني من العام 2023، كشفت الهيئة السعودية للفضاء عن مهام رائدي الفضاء.

وضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، أعلنت الهيئة السعودية للفضاء أنّ ريانة وعلي سيقومان بإجراء 11 تجربة بحث علميّة رائدة، مع طاقم المهمّة في خلال الرحلة.

اقرئي أيضاً: الإمارات تعلن عن الموعد النهائي لإطلاق أول مستكشف لها إلى الفضاء

وتدور الأبحاث، التي تعزّز دور السعوديّة العالميّ في عالم استكشاف الفضاء وخدمة البشريّة، حول الجاذبية الصغرى وانعدام الوزن في الفضاء.

وكشفت الهيئة أن التجارب السعودية في الفضاء تدور حول الأبحاث البشرية وعلوم الخلايا، وعمل الأمطار الصناعية في الجاذبية الصغرى، موضحةً أنّها ستتضمّن أيضاً اختبارات حول وظائف الأعضاء والأجهزة الحيويّة للإنسان في الجاذبية الصغرى، مثل تدفق الدم والضغط والنشاط الكهربائي وتغيّرات العصب البصري وغيرها...

كما أعلنت الهيئة أنّ الرحلة ستضمّن 6 تجارب لشركة سديم للبحث والتطوير بقيادة الدكتور بدر شيرة، والتي ستدور حول التكيف البشري في رحلات الفضاء، وتأثير التواجد في الفضاء على صحة الإنسان، لا سيّما لإدراك ما إذا كانت الرحلات آمنة للدماغ.

فضلاً عن ذلك، سيضمّ برنامج الأبحاث والتجارب العلميّة السعوديّة، 3 تجارب تعليميّة توعويّة.

تجدر الإشارة إلى أنّ مشاركة رائدي الفضاء السعوديّين في هذه الرحلة التاريخيّة، تساهم في تحسين فهم الباحثين لتكنولوجيا الاستمطار ومستقبل الإنسان وقدرته على العيش على سطح الفضاء، ورفع مكانة المملكة وبالتالي تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

اقرئي أيضاً: الصور الاولى للرائد الاماراتي سلطان النيادي من الفضاء

 
شارك