الإمارات تدعم مواهبها وتطلق أوّل رائد فضاء

رسمياً، تحقق الحلم وانطلق أوّل رائد إماراتي إلى الفضاء، هزاع المنصوري حقق حلمه وحلم قيادات بلاده التي شجعته ووضعت بين يديه كلّ ما يحتاجه كي يبلغ هدفه هذا ويرفع اسم بلاده عالياً.

وفي التفاصيل، انطلق المنصوري في رحلته من محطة "بايكونور" الفضائية في كازخستان ليكون الاسم الثالث الذي يذهب للفضاء، إذ سبقه الأمير السعودي سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والسوري محمد فارس وكانت رحلتاهما في ثمانينات القرن العشرين.

وسيمضي المنصوري قرابة 8 أيام في محطة الفضاء الدولية. 

وفي هذا السياق، قال المنصوري إنه يمتلك ولعاً بالفضاء منذ طفولته إلا أنّ غياب برنامج فضاء إماراتي في ذلك الوقت جعله يتجه إلى الطيران وبعد تخرجه في الجامعة، التحق بالقوات المسلحة كطيار مقاتل، فقاد طائرات من طراز إف 16.

وبعد سنوات، أدرك أن حلمه بالصعود إلى الفضاء يمكن أن يصبح حقيقة. ففي ديسمبر عام 2017، أطلق حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دعوة عامة عبر حسابه على تويتر للالتحاق ببرنامج رواد الفضاء الإماراتي.

وتقدم يومها أكثر من أربعة آلاف شخص للبرنامج ووقع الاختيار على هزاع ومتقدم آخر يدعى سلطان النيادي في التصفيات النهائية، بعد مجموعة من المقابلات الشخصية والفحوص الطبية والنفسية، ووصف حاكم دبي هزاع وسلطان بأنهما يمثلان "أوج الطموح الإماراتي".

وفي إبريل الماضي، تم الكشف عن اختيار هزاع ليصبح رائد الفضاء الرئيسي في الرحلة الافتتاحية، وأن سلطان سيكون ظهيراً له، وسيجري هزاع في هذه المهمة تجارب علمية. كذلك، من المقرر أن يأخذ الجمهور العربي في جولة داخل المحطة باللغة العربية.

وأثناء انطلاق المنصوري في رحلته، احتفى برج خليفة بهذا الحدث إذ تزين باسم هزاع المنصوري باللغتين العربية والإنجليزية مع صورة مضيئة له كأول رائد فضاء إماراتي. وأضاء البرج واجهته كاملة بتصميم صاروخ سويوز الذي يحمل المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية.

اقرئي أيضاً: شجرة صغيرة تزرع حب الوطن والطبيعة في قلب أطفال الإمارات

 
شارك