دانيا دويدري: الفنّ المعماريّ والتاريخ الغنيّ لبلادنا هما مصدر إلهامي في Dania D Designs

هي كالزهرة الدمشقية الجميلة التي تتفتح بنعومة لتبهج من حولها، أما المجال الذي اختارته كي تبدع من خلاله فهو التصميم والديكور. هي الشابة السورية دانيا دويدري التي لازمها هذا الشغف منذ طفولتها وكان جزءاً من أحلامها وطموحاتها التي لم يتسنَّ لها تحقيقها سوى بعد اضطرارها لمغادرة سوريا بسبب الحرب والإنتقال إلى بيروت التي شكلت الخطوة الأولى في مسيرتها، فأطلقت دار Dania D Designs التي عرفت طريقها إلى النجاح سريعاً لتصل بتصاميمها إلى آفاق جديدة. وتقول: "إن إيماني بضرورة تمكين المرأة في المجتمع وشغفي بالتصميم الداخلي وأعمال الديكور كانا وراء قراري الإستفادة القصوى من فرصة تواجدنا في لبنان من خلال التحاقي بالجامعة الأميركية ودراسة هندسة الديكور التي شكلت اللبنة الأولى في الطريق الصحيح لتحقيق أحلامي وحياتي المهنية".

في أعمالك تمتزج التصاميم العصرية بلمسة من العراقة وجمالية التراث، فهل تعتقدين أن هذا ما يميزك ويعطيك بصمة خاصة؟

تعتبر سوريا مهد الحضارات ولا شك أنني متأثرة بهذه الجذور التي تنعكس في الكثير من تصاميمي، تماماً كما أن إقامتي في عدة دول أوروبية ولبنان أضافت الروح العصرية التي أصبحت ضرورة لتحقيق متطلبات الحياة الحالية. إن دمج عراقة التراث الشرقي بتصاميم عصرية وحديثة يشكل تحدياً كبيراً لكنها تعطي منتجاتنا بصمة مميزة وخاصة ولاقت رواجاً كبيراً منذ انطلاقتنا.

تتعاونين مع حرفيين موهوبين لإنجاز بعض أعمالك، فكيف تبتكرون الأفكار وتنجزون كافة التفاصيل؟

بعد عودتي من لبنان إلى سوريا واتخاذ قراري بتأسيس مشروعي قمت بزيارة الكثير من الورشات الحرفية التي كان الكثير منها يتمتع بحرفية عالية إنما يفتقد للتصاميم العصرية والموارد وحسن التسويق. فأدركت باكراً أنه لا بد من التعاون المشترك مع الحرفيين لتحقيق التكوين المهني الأمثل من خلال الإستغلال المناسب للموارد والطاقات المتاحة لكل منا لنشكل فريق عمل متجانساً ومتكاملاً يبدأ من وضع الأفكار الأولى لننتقل إلى مرحلة التصميم والمخططات ومن ثم إنتاج النماذج الأولية وإدخال التعديلات عليها قبل البدء بتنفيذ المنتج النهائي.

إضافة لتعاوني الدائم مع الحرفيين، كان لي تعاون مشترك مع فنانيين سوريين بحيث تم التعاون مع شاب مبدع في الخط العربي فطلبت منه أن يقوم بتحضير تصميم أولي للوحة تحمل كلمات من شعر نزار قباني. وبعد تنفيذ طلبي قادني إلهامي لدمج عمله هذا في تصميم مجموعة من أعمالي تتألف من طاولة مستديرة وكراسي مصنوعة من مادة القش والخشب والحديد لتحمل أشعار نزار بخط الفنان.

أما تعاوني الثاني فكان مع فنان سوري معروف ومختص بأعمل الوشم بإستخدام خط عربي مميز جداً، إذ التقيته صدفة في منزل بعض الأصدقاء وفور إطلاعي على بعض أعماله طلبت منه أن نتعاون في دمج فنه على بعض أعمالي وقد أثمر هذا التعاون قيامي بتصميم لامبادير إنارة مصنوع من أجود أنواع الرخام بعد حفر أعمال قصي الرفاعي الفنية عليها وخاصة أسماء مختلف المدن العربية.

ما الذي يلهمك الأفكار الجديدة؟

كل شيء جميل في هذه الحياة وخاصة الفن المعماري إضافة للحضارة والتاريخ الغني في بلادنا، كما أن السفر وحضور المعارض يزيد من الأفق والإلهام في توليد الأفكار الجديدة.

ما هو أكثر عمل تفتخرين به أو يعكس داخلك إلى أكبر حد؟

The D table هي من أكثر الأعمال التي أحبها وقد أطلقت عليها هذا الاسم في إشارة إلى أول حرف من اسمي. وهي مزيج من الرخام والخشب والموزاييك وتم تصميمها بطريقة عصرية تناسب المنازل ذات التصاميم المختلفة.

تقدمين قطعاً متعددة الاستعمالات، فكيف تصلين إلى هذه الأفكار المميزة؟

إن القطع المتعددة الوظائف هي طريقة فعالة للإستغلال الأمثل للمساحات المتاحة وخاصة في المنازل الصغيرة. وقد برزت هذه الصيحة بشكل واضح في العام 2022 لتصبح مطلوبة من قبل مختلف الشرائح. وقد كنا سباقين في طرح قطع أنيقة ومتعددة الإستعمالات منذ العام 2021. أما عن كيفية وصولي لتلك الأفكار، فعادةً ما أنطلق من النظر إلى ما نحتاجه في حياتنا اليومية ومن الفائدة في إقتناء هذه القطع. ثم أبدأ بالتفكير في إمكانية إعادة تصميم هذه القطعة لتكون ذات استخدامات متعددة ولتحقيق أكبر فائدة ممكنة لمستخدميها. وغالباً ما يضطرنا ذلك لاستخدام التصاميم والمواد الخاصة
التي تناسب الاستخدامات المتعددة للمنتج.

ما هي برأيك أسباب اتجاه أغلب العلامات الكبيرة في مجال الموضة نحو الديكور، وأسلوب أي علامة تفضلين؟

إن موضوع اتجاه أغلب العلامات الكبيرة في مجال الموضة نحو الديكور هو برأيي الصريح يهدف إلى الاستثمار والاستغلال الكامل لقوة انتشارالاسم التجاري ومكانته لتحقيق المزيد من التوسع في الأعمال. كما أرى أن توجه علامات الموضة نحو أعمال الديكور الداخلي نابع من أهمية المنزل في حياة الإنسان بصفته المكان الوحيد الذي يفترض أن يمنحنا الراحة النفسية من ضغوط العمل والحياة. وبالتالي يسعى الأشخاص دائماً إلى تصميم منازلهم وتجهيزها بما يتوافق مع تحقيق تلك الغايات. ولا يمكنني تسمية علامة محددة مفضلة بالنسبة إليّ، إذ تحمل كل علامة طابعها وجماليتها الخاصة. لكنني شخصياً أفضل المصممين من الشرق الأوسط نظراً إلى ما تحمله تصاميمهم من مزيج بين الحضارات.

كيف يمكن للمرأة تحويل بيتها البسيط إلى مساحة مميزة من خلال حيل متاحة في اختيار قطع الأثاث أو الإكسسوارات المنزلية؟

المنزل هو مملكة كل إمرأة وهي تحاول بسط ذوقها من خلال ديكوره الذي يعكس جزءاً من شخصيتها وذوقها. وبالتالي من الضروري أن تقوم كل سيدة بالسعي إلى تحويل مملكتها الصغيرة إلى مكان جميل ومريح.

وبإمكان كل سيدة إضافة بعض القطع الصغيرة التي يكون لها تأثيركبير في تغيير ديكور المنزل، كما بإمكانها إدخال بعض التغييرات في أقمشة المفروشات أو البرادي واعتماد ألوان بسيطة مريحة للعين أو تغيير مكان عرض لوحة أو إضافة لامبادير مميز أو مزهرية للورود ليعطي المكان راحة وطاقة إيجابية.

إن مساحة المنزل والغرف واستخداماتها والإنارة المتاحة تشكل بعض العوامل الأساسية التي يجب مراعاتها عند اختيار قياس وتصميم وألوان الكثير من مكونات الديكور بما في ذلك الستائر والمفروشات والأثاث التي يغفلها الكثيرون. وبالتالي فإنني أنصح باللجوء إلى مهندسي الديكور للحصول على الخبرة والاستشارات اللازمة.

ما هي الأمور التي يجب تلافيها أثناء تأثيث المنزل؟

من المهم الاختيارالصحيح لمختلف مكونات الألوان داخل المنزل التي يجب انتقاؤها بناءً على عدة عوامل بما في ذلك مستوى إنارة الغرفة واتجاه الضوء وتحقيق تناسق مريح للألوان. ومن الضروري أيضاً اختيار المقاسات والأحجام الصحيحة للأثاث المستخدم التي يجب أن تكون مناسبة لأبعاد الغرفة، كما يجب دراسة الغاية الوظيفية والفائدة من كل قطعة قبل قرار شرائها.

ما هي أجدد صيحات ديكور صيف 2022؟

من الملاحظ زيادة استخدام اللون الأبيض والبيج والبني المحروق وغيرها من الألوان الترابية في ديكورات ومفروشات منزل سنة 2022. فهي تساعد على إضافة شعور الهدوء والراحة للمنزل كما يتم إضافة بعض القطع والديكورات ذات الألوان الصارخة بهدف تعزيز روح الحيوية والبهجة.

أين يمكن إيجاد تصاميمك والحصول عليها؟ وهل تنوين التوسع نحو الخليج؟

منتجاتنا متوافرة من خلال صفحتنا على إنستغرام باسم Dania D. Designs التي نقوم من خلالها بتلقي الطلبات والشحن إلى مختلف دول العالم كما أننا نقوم بعرضها في سوق الحرف السورية – أبها – في دمشق ومحل إنتريل للمفروشات Interya for furniture.

كما أن منتجاتنا متوافرة في الإمارات العربية المتحدة من خلال محلات FLTRD المتواجدة في مركز دبي المالي العالمي DIFC، ومحلات THAT concept store في مول الإمارات Mall of the Emirates ونتطلع إلى عرض منتجاتنا قريباً في كل من السعودية والكويت وقطر.

اقرئي المزيد:  ليا صفير تحدثنا أكثر عن مجال Art de la table وتشاركنا نصائح مفيدة لإعداد أجمل التنسيقات

 
شارك