دانا حوراني:" آمني بحلمكِ والنجاح سيكون حليفكِ"


رئيسة التحرير: Sima Maalouf
تصوير: Fouad Tadros
مساعدة في التصوير: Jeffrey Zamora
تنسيق: Daniel Negron لدى MMG Artists
مساعدة في التنسيق: Ale Platz
شعر ومكياج: Ivan Kuz
إنتاج: Kristine Dolor
المجوهرات كلّها من Boucheron

أساور Quatre White Edition
خاتم Quatre White Edition حجم كبير
كلّها من Boucheron
الفستان من Galvan London
 


خواتم Quatre Classique حجم كبير
أقراط دائريّة Quatre Classique
كلّها من Boucheron
 


قلادة Quatre Classique قصيرة

يجب أن يظل صوتي مخلصاً لجذوري وللموسيقى التي شكّلتني. وعلى الرغم من تأثّري بالأغاني الإنكليزية والعربية، إلّا أنّ هناك شيئاً مميزاً في الغناء باللغة العربية والمزج بين عالمها المتشعّب وعالم الألحان والإيقاعات الغربية، فهذا الأمر يشبهني ويعكس أصلي وحقيقتي.


 


أقراط دائريّة Quatre Classique حجم كبير
عقد بشكل ربطة العنق Quatre Classique
كلّها من Boucheron
 

حوار: دينا زين الدين

تبدو اللمسة التي أضافتها المغنية اللبنانية الشابة دانا حوراني على الساحة الموسيقية العربية متفرّدة في سماء الفن المزدحمة بمختلف الأنماط والأفكار، وهي اختارت أن تسبح عكس التيارات السائدة، مع صوت حالم وموهبة واضحة وذكاء وحضور وكاريزما وإتقان وتَمَكُّن مما تقدّمه ومن الأفكار الجديدة التي تختارها. بهذه الطريقة وصلت دانا إلى إحساس الجمهور ونجحت في أن يكون لها مكانها الخاص في عالم الإبداع، وقد اخترناها لتكون نجمة غلاف شهر مايو، متألقة بمجوهرات حملت توقيع دار Boucheron العريقة، فتعرّفي عليها واكتشفي كيف عبرت الطريق بسلام نحو أحلامها، وإذا كان المشوار سهلاً أم تخللته التحديات، وكيف تحرص مع كل خيار جديد أن تسير بثبات نحو الصورة التي ترى بها نفسها مستقبلاً.

قبل 4 سنوات قررتِ مشاركة موهبتكِ الفنية والبدء بالغناء بعد أن اخترتِ لفترة طويلة إبقاء هذه الموهبة لنفسكِ والمقربين منكِ، لماذا اتخذتِ هذا القرار وكيف عملتِ بثبات لتحقيق دخول مميز ومختلف لهذا المجال الواسع والمليء بالمنافسة؟
أردت أن أغوص في هذا المجال وأن أرى إلى أين سيأخذني، شعرت في ذلك الوقت أنّه الشيء الذي يجب أن أقوم به نظراً لظروفي، وفكرت أنني أريد تقديم نكهة جديدة ومختلفة تكون إضافة إلى الموسيقى العربية، شيء صادق وحقيقي يشبهني ويحاكي ثقافتي وجذوري العربية.
 

كيف كان شعوركِ في البدايات، واليوم كيف اختلف إحساسكِ الداخلي بما قدمتِه حتى هذه اللحظة؟
شعرت أنّ ما أقوم به حقيقي جداً وطبيعي، وكأنني كنت فقط بانتظار هذه النقطة لأبدأ. واليوم أشعر بأنني فخورة جداً بكل ما قدّمته، فكل أغنية عملت عليها تعكس بالضبط ما أردت التعبير عنه في وقتها، وأنا اسعى دائماً للتطوّر والتقدّم وأسعى بكل جهدي إلى أن تواكب موسيقاي الرحلة الحياتية التي أخوضها.
 

كيف بدأ حبكِ للموسيقى والغناء؟ ما هي الأغاني التي أثارت رغبتكِ وشغفكِ لتقديم أعمال مشابهة إنّما بإحساسكِ وصوتك الخاصِ؟
بدأ حبي للموسيقى من دون إدراك حقيقي لبداية أو تخطيط. فعندما أنظر إلى الوراء، تراودني ومضات سريعة من الذكريات: مشوار إلى المدرسة مع أمي وألحان فيروز وأم كلثوم وعبد الحليم حافظ ترافقنا من راديو السيارة. ثم كانت هناك أوقات كنت أتسلل فيها إلى غرفة أختي، وأختطف جهاز الاستريو الخاص بها، لأتوه مع أغاني ماريا كاري، وألانيس موريسيت، ومايكل جاكسون.
 

أعدتِ غناء "زوروني" بشكل مختلف وحديث، كيف ترين اليوم هذه التجربة. هل ستكررينها؟ وأي أغنية تختارين؟
لقد كان الأمر مميزًا جداً بالنسبة لي لأنني قمت بتكوين علاقة شخصية مع الكلمات وحولتها إلى تكريم لوطني بطريقتي الخاصة. وعلى الرغم من أنني كنت بعيدة عن لبنان لأكثر من عقد من الزمن، إلّا أنّ إعادة تأليف الأغنية وغناء تلك الكلمات جعلني أشعر بارتباط لا يصدّق بجذوري. أريد بالتأكيد القيام بذلك مرة أخرى، ولكن أعتقد أنّه يجب أن يكون هناك سبب قوي وراء اختياري لأغنية معينة. فبالنسبة لي، يجب أن تعكس وقتنا وظروفنا الحالية، حتى تضيف قيمة جديدة وذات علاقة بالأغنية الأصلية.
 

كيف تبدئين مشروع غنائي جديد؟ من تستشيرين خلال مرحلة التحضير؟
أبحث دائماً عن نهج أو فكر جديد، فعندما نجتمع أنا والمنتج سليمان دميان، تكون النتيجة فريدة من نوعها. قد نبدأ من لحن جذاب أو شيء شاهدناه، أو مجرد إعجاب بإيقاعات ملفتة، لنبتكر عملاً يحافظ بالضرورة على تدفق الإلهام.
 

لديكِ أسلوب خاص في مزج الفن الشرقي بالموسيقى الغربية، ماذا تقولين عن هذا الأسلوب؟
يجب أن يظل صوتي مخلصاً لجذوري وللموسيقى التي شكّلتني. على الرغم من تأثّري بالأغاني الإنكليزية والعربية، إلّا أنّ هناك شيئاً مميزاً في الغناء باللغة العربية والمزج بين عالمها المتشعب وعالم الألحان والإيقاعات الغربية، فهذا الأمر يشبهني ويعكس أصلي وحقيقتي.
 

كيف ترين تقبّل الجمهور العربي لأغانيكِ والموسيقى والكلمات التي تختارينها؟
يوجد الكثير من الفئات والأذواق ضمن جمهور العالم العربي في هذه الأيام، وبالتالي هناك مستمعون لكلّ نوع موسيقي. بعض الناس سوف يستمتعون بما أقدّمه، والبعض الآخر لن يفعل ذلك، وهذا الاختلاف رائع ومثري. أحاول ألّا أنشغل كثيراً بما يُفترض القيام به لتحقيق النجاح الساحق، فما يهمّني فعلاً هو معرفة أنّ هناك جمهور متذوق للنوع الموسيقي الذي أقدّمه، وأنا لا أرغب أبداً بتقديم شيء لا يرضيني كما لا أريد أي شيء يشعرني بالغربة أو العزلة.
 

إلى أي مدى استفدتِ من صراحتكِ مع ذاتكِ في إدراك النمط الموسيقي الذي ترغبين بتقديمه؟
أعتقد أنّ البقاء صادقة مع نفسي كان أمراً أساسياً للوصول إلى ما أنا عليه الآن، فإن هذا الأمر هو في قلب كل مشروع ناجح، ويجب أن يتردد صداه معي أولاً، وإذا حدث ذلك، فمن المرجّح أن يصل شعوري هذا إلى الآخرين أيضاً. إنّ تجارب حياتنا عالمية ومتكررة في نواحٍ عديدة، والصدق ينجح دائماً، وهذا ما يربطنا ويقرّبنا من بعضنا البعض.
 

في كليباتكِ كاريزما كبيرة وتفاعل طبيعي جميل وعفوي وتمثيل بإحساس قوي وصادق. كيف تختارين موضوع الكليب؟ وكيف تطورين قدراتكِ على الرقص والتمثيل لتصلي بقوة إلى المشاهد؟
في الكليبات، أبحث بدايةً عن المخرج الموهوب القادر على شرح فكرة الأغنية بالصورة التي أتخيلها بصرياً. ومن هنا، نتعاون معاً ونقوم بالعصف الذهني لبناء فكرة قوية ومؤثرة. أنا أهتم بمنح الحرية الإبداعية والثقة للمخضرمين الذين أتعامل معهم كلّ في مجاله، ولكن أيضاً لا أقوم بتفويض الجانب البصري بشكل كامل لأنني أحب أن أشارك في هذه العملية، فهذه التفاصيل المهمة هي جزء من مهاراتي الفنية. أما بالنسبة لأدائي في التمثيل أو الرقص، فأنا أتعاون مع خبراء لأتعلم منهم وأتقن كل ما يتوجب عليّ تقديمه فتأتي النتيجة بأفضل صورة.
 

صفي لنا أحاسيسكِ أثناء الغناء على المسرح، هل تشعرين بالخوف أو الحماس أو السعادة الكبيرة أو مزيج من كل ذلك؟
أشعر بالتوتر الشديد في البداية، ولكن بعد حوالي 10 دقائق أتأقلم مع الأجواء ويتحول الأمر إلى شيء جميل جداً، خاصةً عندما يكون الجمهور منخرطاً ومنسجماً بشكل كامل. فأنا أستمد كل ثقتي من طاقتهم وحماسهم.
 

يوجد مواضيع مختلفة مطروحة في أغانيكِ، فكيف تختارين الحالات والقصص الإجتماعية التي تقدّمينها؟ هل يجب أن تكوني عشتِ الحالة أم يمكن أن تؤدّي بإحساس عالٍ حالة لامستكِ؟ وما هي المواضيع التي تحبّين طرحها ومناقشتها في أعمالكِ مستقبلاً؟
أستمد الإلهام من تجاربي أو مشاعري التي يتردد صداها بعمق معي، سواء كان ذلك شيئاً مررت به شخصياً أو موضوعاً أشعر بشغف تجاهه، فأنا أحب أن أغنّي الأغاني التي تمكّن، سواء كانت تمكّن المرأة أو تشجّع التمكين الذاتي. يتعلق الأمر بالتواصل مع الجمهور على مستوى أعمق مع أملي ورغبتي في أن ألهمهم بطريقة ما.
 

ما هي الصعوبات المستترة خلف العمل في مجال الغناء والابداع الفني؟
في هذه الصناعة، تُعد المرونة أمراً أساسياً، فالنجاح يتطلّب مزيجاً من الموهبة والتفاني والكثير من المثابرة. نحن نقوم بالعمل اللازم وهو نصف الطريق، أما نصفها الثاني فنتركه للحظ وللظروف التي تسود في فترة معينة. أنا أعطي كل ما لديّ، وأستمر في التحسّن، وأظل ملتزمة، ولكنني في النهاية أتواجد ضمن لعبة، لذا أحافظ على تركيزي واستعدادي حتّى تحل اللحظة التي أكون فيها محظوظة وتكون الحاسمة في طريقي.
 

بات لجمهور وسائل التواصل دور كبير في تقييم التجارب الفنية، فهل تتابعين ردود أفعال متابعيكِ حول أعمالكِ؟ كيف تتعاملين مع التعليقات؟
أحب الحفاظ على نظرة عامة وشاملة لكل التعليقات التي تصلني، وأتجنّب الإنشغال بالتفاصيل أو الآراء المتباينة، فأنا أريد أن أركز على فني وأعمالي من دون الشعور بالإرهاق أو الشك وعدم اليقين بشأن ما يجب فعله، وذلك في حال شعرت بالتشويش من كثرة التعليقات والآراء.
 

تحافظين على نوع من الخصوصية عبر وسائل التواصل الإجتماعي مع أنّكِ فاعلة ومؤثرة عليها. كيف خلقتِ هذا التوازن؟ ما هي الرسائل التي تحبّين إيصالها للشابات اللواتي يعتبرنكِ مثال أعلى في مجالات الموضة والجمال والفن؟
عندما يتعلق الأمر بوسائل التواصل الإجتماعي، أفضّل التحدث فقط عندما يكون لديّ شيء يحمل معنى لمشاركته. وليس من أسلوبي الكشف عن الكثير أو المشاركة في المحادثات المتشعبة عبر الإنترنت، فأنا أحافظ على حياتي الخاصة، لأنها ببساطة، خاصة، وأفضّل توجيه كل أفكاري ومشاعري وطاقتي نحو عملي. وهذه أنا فقط، فحين أنظر إلى أصدقائي، أعجب بمدى سهولة استقطابهم الأشخاص إلى عالمهم من خلال وسائل التواصل، وبرأيي إنّها مهارة!

أمّا نصيحتي للنساء فهي: افعلي ما يبدو طبيعياً ومناسباً لكِ، لا تدعي الضغوط الاجتماعية أو المقارنات تؤثّر عليكِ. نحن جميعاً فريدات بطريقتنا الخاصة، بعضنا تختار أن تكون ككتاب مفتوح وأخريات يفضّلن الخصوصية، والمهم في النهاية هو أن نكون راضيات ومقتنعات بما نختاره.
 

صفي لنا أسلوبكِ في الأزياء؟ ما هي نصيحتكِ لكل شابة حتى تجد أسلوبها الخاص ولا تتأثر بالاتجاهات الكثيرة التي تراها والتي ربما لا تناسبها هي شخصياً إنّما تختارها لتواكب الصيحات المنتشرة؟
أنا أرتدي الملابس التي تناسبني ولكن يمكن القول إنّ لدي مجموعة متنوّعة من الأساليب، ففي بعض الأيام أختار إطلالة أنيقة وجذابة، بينما أختار الراحة والإطلالة البسيطة في أيام أخرى. كل ذلك يتلخّص في ما أشعر به في هذه اللحظة. نصيحتي للفتيات الصغيرات: ارتدي ما تحبينه وما يجعلكِ تشعرين بالارتياح، سواء كان ذلك يتوافق مع الصيحات الحالية أو لا.
 

هل تعتبرين أنّكِ تحققين أحلامكِ الفنية؟ وما هو حلمكِ الأكبر الذي تسعين إليه بثبات؟
أشعر وكأنني أسعى باجتهاد لتحقيق كل ما أردته وخططت له، وليس لديّ حلم واحد، بل ينصب تركيزي على القيام باستمرار بما أحبه بأفضل طريقة ممكنة. وإذا تبع ذلك النجاح، سيكون بمثابة تتويج لمسيرتي الفنيّة.
 

هل ترين أنّ الايمان بالأحلام يحولها إلى حقيقة أو يجب العمل والسعي الدؤوب لتحقيق أحلامنا وعدم التنازل عنها؟
الإيمان أساسي للبدء، نعم، ولكن العزم والاتّساق والصبر هم الذين يؤدون في النهاية إلى تحقيق نتائج مرضية. وبعد ذلك، عندما يتعلق الأمر بالنجاح، يكون الأمر كله شحصياً، فما يحدد النجاح بالنسبة لكِ قد يعني شيئاً مختلفاً تماماً بالنسبة لي، فالأمر كله يتعلق بمدى إرضاءكِ لنفسكِ ولما ترغبين فيه.
 

ما هي أعمالكِ المستقبلية؟
سأطلق أغنية تريو في خلال هذا الشهر مع موهبتين رائعتين من شمال أفريقيا، وأنا متحمسة كثيراً لهذه التجربة الجديدة، وأتمنّى أن تنال القبول لدى الجمهرو العربي، وآمل أن يتبعها المزيد من الإصدارات هذا العام.  
 


أقراط دائريّة Quatre Classique حجم كبير
خواتم Quatre Classique حجم صغير
خواتم Quatre Classique حجم كبير
خاتم Quatre Radiant Edition
خاتم Quatre Radiant Edition
خاتم Quatre Radiant Edition مخرّم
كلّها من Boucheron
الفستان من Tom Ford

 
أقراط دائريّة Quatre White Edition
قرط مشبك Quatre White Edition
خاتم Quatre White Edition حجم كبير
كلّها من Boucheron
الفستان من 12Storeez
 


سوار صلب Quatre Classique
أساور Quatre Classique
خاتم Quatre Classique حجم كبير
قلادة Quatre Classique قصيرة

أسعى باجتهاد لتحقيق كل ما أردته وخطّطت له، فأنا ليس لديّ حلم واحد، بل ينصبّ تركيزي على القيام باستمرار بما أحبه بأفضل طريقة ممكنة... فإذا تبع ذلك النجاح، سيكون يمثابة تتويج لمسيرتي الفنيّة.


خواتم Quatre Double White Edition حجم كبير
خواتم Quatre Double White Edition حجم صغير
اقرئي ايضًا:دانا حوراني ورسالة من خلال اغنيتها الجديدة Ana

سوار صلب Quatre Classique
أساور Quatre Classique
كلّها من Boucheron
الكرسي من Mushy Things
الفستان من Ezzat
 


قرط مشبك Quatre White Edition
أقراط دائريّة Quatre White Edition
خاتم Quatre White Edition حجم كبير
كلّها من Boucheron
الفستان من 12Storeez
 

حين يتعلق الأمر بوسائل التواصل، أنا أشارك نشاطاتي وأعمالي المقبلة وأفضّل إبقاء حياتي الشخصية بعيدة عن الأنظار. هذا خياري، ولكل شخص قراره الذي يجب أن يريحه ويتماشى مع قناعاته.

اقرئي ايضًا:أضواء بدر: طموحي التواجد في أفلام موجّهة للنساء ولها عمق فكري

 
العلامات: Boucheron بوشرون
شارك