أطعمة تخلصك من الدهون

 لو سألت النساء عن المشاكل التي يعانين منها، لوجدت أنّ غالبيّتهنّ تفتّش عن حلّ لمشكلة واحدة، وهي البحث عن المأكولات الحارقة للدهون. لذلك نلقي الضوء على بعض العادات التي كنت تظنّين أنّها تساهم في استعادتك رشاقتك والتي أثبتت عدم فعاليّتها، وتلك الواجب اتّباعها لتحفيز جسمك على حرق الدهون التي تزعجك.

توارثت بعض النساء معلومات عن جدّادتهن حول كيفيّة الحفاظ على أجسامهنّ وحرق الدهون بطريقة سريعة وفعّالة، لكن للأسف توصّل أطباء التغذية إلى نتيجة مفادها أنّ غالبيّة تلك المعلومات ليس صحيحة، وقد يشكّل بعضها صدمة لك. في ما يلي بعض الأطعمة التي تعتقد بعض الفتيات أنّها تحرق الدهون لكنّها للأسف لا تقوم بتلك المهمّة.

الغريب فروت

إنّ فاكهة الغريب فروت لا تحرق الدهون في الجسم، لكنّ قيمتها الغذائيّة كبيرة لاحتوائها على الفيتامين C وكميّة وفيرة من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع. وهي تلعب دوراً مهماً في عمليّة امتصاص السكر في الجسم.

حساء الملفوف

تعتقدين أنّ حساء الملفوف فعال في حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد. إنّ تناول نوع واحد من الطعام أو اتباع حمية صارمة ترتكز على حساء الملفوف لمدة أسبوع يؤثّر سلباً على الصحة، فهو لا يشعرك بالضعف والإرهاق وحسب، بل يجعلك تخسرين المعادن والفيتامينات.

خلّ التفاح

قد تظنينّ أن شرب خلّ التفاح صباحاً يساهم في حرق الدهون المتراكمة، إلا أنّه قد يعرض معدتك لداء القرحة بسبب احتوائه على الأسيد، ولا يجعلك أبداً تحرقين الدهون من جسمك.

المياه الدافئة

بالطبع، تلقّيت نصيحة من جدتك مفادها أنّ شرب المياه الدافئة صباحاً، يساعد على تذويب الشحوم، لكن تلك المعلومة خاطئة، لأنّ المياه تأخذ درجة حرارة الجسم بعدما تُشرب، كما أنّ ليست لها علاقة بتذويب الدهون، لكنّها ضروريّة للجسم ويجب شربها بكميات كبيرة.

الأناناس

قد تنصحك والدتك بتناول الأناناس خلال وجبة الطعام لأنّه يمتص الدهون. الأناناس غني بأنزيم «البروملين» وبالتالي يساهم في هضم البروتين وليس له تأثير على الدهون.

الكافيين

لم يؤكد أطباء التغذية لغاية اليوم عن وجود علاقة بين تناول الكافيين وحرق الدهون. المؤكّد أنّ الكافيين منبّه يساعد على الشعور باليقظة ويعطي زخماً لنهار مليء بالنشاط.

ما هي الأطعمة الحارقة للدهون؟

يحتوي كل نوع طعام على وحدات حراريّة معيّنة، لكن تلك الوحدات تختلف باختلاف الطعام، لذلك أخلي في نظامك الغذائي بعض المأكولات التي توفّر الطاقة وتفقدك الوزن وتمنحك شعوراً بالشبع.

الشوفان

اخلطي نخالة الشوفان مع بعض الأطعمة لتشكّل وجبة سهلة الهضم تمد جسمك بالطاقة وتمنع امتصاصه للسكّريات. الشوفان غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، ما يساعد على امتلاء المعدة وتقليل الشعور بالجوع، وهو يحتوي على العديد من الأنزيمات التي تنظّم عمل الجسم، لذلك ينصح بتناوله مع حليب خال من الدسم وحبة تمر عند الفطور.

الليمون

من أهم خصائص الليمون أنّه يحول دون تخزين الدهون في الدم، ويساعد على استقرار نسبة السكري فيه، ويعيد نشاط وظائف الكبد إلى العمل.

الكالسيوم

أظهرت إحدى الدراسات أنّ اتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم يساهم في خسارة الوزن. إذ يقلّل من معدّل الأنسولين في الدم وبالتالي يخفّف من إمكانيّة تخزين الدهون في الجسم.

سلطة التونة

تحفّز سلطة التونة جسمك على حرق الدهون. في وعاء، أفرغي علبة من التونة المصفاة من الزيت، ثم قطّعي حبة واحدة من كل من الجزر والخيار والبندورة وعصير الليمون والفلفل الأخضر، أضيفي إليها القليل من الكرفس المقطّع وملعقة من خل التفاح ورشّة من الكمون المطحون. اخليطي المكوّنات جيداً وتمتّعي بسلطة لذيذة.

الشاي الأخضر

يعتبر الشاي الأخضر الاختيار الأفضل لك لأنّه يحفّز عمليّة الأيض. إنّ شرب 5 أكواب من الشاي الأخضر يومياً يساعد على حرق 70 إلى 80 سعرة حراريّة.

النعناع واليانسون

إضافة إلى مفعولهما المدّئ للأعصاب، يلعب النعناع واليانسون دوراً في تفعيل عمليّة الحرق ويمكن شربهما على شكل عصير بدل المشروبات الغازيّة الغنيّة بالسكّريات والمواد المصنّعة التي تزيد من وزنك.

الكرفس

هل تعلمين أنّ قطعة من الكرفس تحتوي على 5 سعرات حراريّة فحسب، بينما تستهلك من الجسم طاقة أكثر من ذلك لحرقها؟ وتكون النتيجة خفضاً في الوزن.

اللبن قليل الدسم

بالإضافة إلى منافعه في بناء عظام قويّة، يمنع الكالسيوم إنتاج هرمون كالسترول الذي يحفّز الخلايا على زيادة تراكم الدهون.

القرفة

إنّ إضافة ربع ملعقة صغيرة من القرفة إلى الطعام يساعد على تخفيض نسبة السكر في الدم، وبالتالي يحول دون تخزين الدهون.

الخضار  الخضراء

تعمل الخضار خضراء اللون مثل السبانخ والبروكولي والبقدونس والجرجير على مد جسمك بالأملاح المعدنيّة وهي في الوقت ذاته هي قليلة السعرات الحراريّة. لذلك، زيّني مائدتك بطبق من السلطة الخضراء وتلذّذي بطعمها.

 السمك

يتميّز السمك عن غيره من اللحوم الحمراء بعدم احتوائه على دهون، فالسمك غني بالأوميغا 3 الذي يساعد على حرق الدهون، بينما اللحوم الحمراء صعبة الهضم وبالتالي تسبّب زيادة في وزنك.

التوت

يساهم التوت البري في تسريع عمليّة حرق الدهون وهو غني بالألياف وقليل السعرات الحراريّة. ننصحك بتناول بضع حبات منه يومياً أو تزيين طبق السلطة بها. احفظي التوت في الثلاجة ولا تتردّدي في التهامها.

 اللوز

إنّ تناول حبّتين من اللوز يومياً يساعد الجسم على التخلّص من الدهون الضارة في الدم، ما يدفع الجسم إلى حرق مزيد من الدهون المخزّنة. لكن انتبهي، لا تكثري منه حتى لا تكون النتيجة عكسيّة.

 بذور الكتان

إن تناول معلقة من بذور الكتان مع كوب من المياه صباح كل يوم، يساعد على التقليل من نسبة الكولستيرول في الدم ويحفّز الجسم على حرق مزيد من الدهون المترسّبة على القلب والكليتين.

كيف تحفّزين عمليّة حرق الدهون؟

بعد عرض بعض المأكولات التي تساعد على حرق الدهون من الجسم، قد تتساءلين أنّك تتناولينها لكنّك قد لا تحصلين على النتيجة المرجوّة، يعود سبب ذلك إلى بطء عمليّة حرق الدهون في جسمك. فما السبيل لكي تحفّزيها؟

الرياضة

لا يترك أطباء القلب والصحّة العامة مناسبة إلا ويؤكّدون على فوائد الرياضة، كونها تزيد من عمليّة حرق الدهون المتراكمة في الجسم. ينصح الأطباء بممارسة الرياضة خمس مرات في الأسبوع لمدة ثلاثين دقيقة. من أهم أنواع الرياضة المشي السريع والسباحة.

الفطور

يجب تقسيم الوجبات اليوميّة إلى خمس وجبات مع الحرص على تناول الفطور الذي يعتبر أساسياً في عمليّة حرق الدهون والسكّريات المخزّنة في الجسم. يجب أن تفصل بين وجبة وأخرى 3 إلى 5 ساعات، مع مراعاة أن تكون وجبة العشاء خفيفة ويتم تناولها قبل النوم بساعتين على الأقل لتجنّب مشاكل في الهضم.

ساعات النوم

يجب الابتعاد قدر الإمكان عن السهر والحصول على ساعات نوم كافية، ويعتبر المعدّل الطبيعي لنوم صحي وهانئ 6 أو 7 ساعات يومياً. كما أنّ التقليل من عدد الساعات أو زيادتها قد تكون لها نتائج سلبيّة في عمليّة حرق الدهون، لذلك احرصي على تنظيم ساعات نومك والخلود إلى الفراش في أوقات محدّدة.

الحالة النفسيّة

لا يخفي الأطباء النفسيون أنّ بعض الأمراض النفسيّة تحول دون حرق الدهون بشكل طبيعي، من أهمها الاكتئاب والقلق والتوتّر. أما الحالة النفسيّة المستقرّة، فتساعد الجسم على القيام بوظائفه بشكل طبيعي.

الخضار

تلعب الخضار دوراً مهماً في التقليل من الشعور بالجوع وزيادة الإحساس بالشبع. إلى جانب وجبة طعامك اليوميّة الأساسيّة، خصّصي طبقاً من السلطة التي تحتوي على أنواع عدة من الخضار، وسوف تلاحظين أنّ عمليّة حرق الدهون تعمل بشكل طبيعي في جسمك. من أهم هذه الخضار الخيار، الهليون، الجزر، البصل، الكوسى، الخس، الثوم، اللفت والقرنبيط. ولا تنسي أنّ تناول الطعام ببطء يساعد على الشعور بالشبع.

 
شارك