مؤسسة موقع Elluna organic Beauty تحدّثنا عن الجمال العضوي وأحدث اتّجاهاته

لا تختلف اثنتان منّا على أنّ جائحة كورونا أحدثت تغييرات كثيرة في حياتنا، ونعني بذلك تغييرات لا نزال نلتمسها حتّى اليوم أي بعد انتهاء فترة التباعد الاجتماعي ووضع الكمامات ووقف الفعاليات والمناسبات. ومن هذه التغييرات على سبيل المثال، زيادة مستوى الوعي لدى المستهلكين وتحديداً بشأن المنتجات التي يشترونها ويستعملونها. ويمكن التحدّث في هذا الإطار عن المنتجات الجمالية التي نختارها للعناية بأنفسنا وببشرتنا وشعرنا وما إلى ذلك.

ولهذا السبب ربّما كثر الحديث في الآونة الأخيرة عن الجمال النباتي والجمال العضوي وغيرهما من الجوانب الأكثر حفاظاً على صحتنا وعلى البيئة من حولنا. ولذلك، اخترنا التحدّث إلى Ella Doskocilova، مؤسسة Elluna Organic Beauty، وهو الموقع الإلكتروني الذي يقدّم مستحضرات تجميل ومنتجات عناية بالبشرة وملابس تراعي جميعها مبادئ الاستدامة والصدق والحفاظ على البيئة، مع تركيبات نباتية وخالية من أي مواد مؤذية.

  1. بدأت مسيرتك المهنية في عالم الجمال كمصفّفة شعر. أخبرينا عن شغفك بعالم الجمال.

بدأ شغفي بالعمل في مجال التجميل مذ كنت في سن المراهقة. فلطالما حلمت بأن أصفّف شعر المشاهير وعارضات الأزياء في المناسبات الكبرى وعروض الأزياء والأفلام. وفي بدايات مسيرتي المهنية، أتيحت لي فرصة رائعة للعمل في صالون شعر مشهور في جمهورية التشيك، فكنت أعمل يومياً بعد المدرسة. وفي الواقع، بذلت الكثير من الجهد في هذه المهنة، إذ يجب أن يسعى مصفّف الشعر إلى التعلّم والتطوّر بشكل مستمر وإلى استكشاف مهارات تقنية جديدة والبقاء على إطلاع دائم بالمنتجات الجديدة التي يتم إطلاقها كلّ عام. وكنت أسافر باستمرار إلى لندن وباريس حيث تقام أكبر المعارض لمصفّفي الشعر وخبراء التجميل بغية التعرّف على أحدث صيحات الموضة والاتجاهات. وحينها، بدأ حلمي يتحقّق بخاصّة أنّني عملت مع فريق من مصفّفي الشعر وفنّاني وخبراء التجميل الموهوبين في مشاريع مختلفة.

  1. ما هي الأخطاء الجمالية التي كنت ترتكيبنها قبل أن أصبحت واعية بأهمية الحفاظ على الصحة والرفاه كما وعلى البيئة؟

لفترةٍ طويلة، لم أكن أتّبع روتيناً مناسباً للعناية بالبشرة. كما وأنّني لم أكن أستخدم منتجات الوجه المخصّصة لتنظيف بشرتي بشكلٍ صحيح. ودائماً ما كنت أهدر الكثير من المنتجات، حيث أشتري مستحضرات تجميل كثيرة من دون أن أستخدمها.

  1. أخبرينا عن فكرة الموقع الذي أسّسته Elluna Organic Beauty.

أطلقت "ايلونا أورجانيك بيوتي" Elluna Organic Beauty لأنّني واجهت في ذلك الوقت صعوبةً في العثور على منتجات العناية بالبشرة الطبيعية والعضوية المصنوعة بطريقةٍ أخلاقية. وقد انطبق الأمر نفسه على الملابس الداخلية القطنية العضوية، بما في ذلك سراويل فترة الحيض. وقد أردت في الأساس فتح صالون تصفيف شعر، ولكنّني فضّلت الترويّ والانطلاق في مشروعي خطوة بخطوة. ولهذا، بدأنا أولاً بمنصة التجارة الإلكترونية الخاصة بالجمال وأسلوب الحياة.

  1. كيف كان الطلب على هذه المنتجات في البداية؟ وكيف يمكن مقارنته مع الطلب حالياً؟

تحتاج دول الخليج إلى المزيد من العلامات التجارية العضوية والطبيعية والمستدامة في السوق، ولكن يمكن القول إنّنا نشهد تحسناً ولو بطيئاً في هذا الإطار. فقد أصبح الناس أكثر إطلاعاً بالمنتجات الطبيعية وألاحظ حتّى التغيير الحاصل، وهذا أمر مثير للاهتمام. وأعتقد أنّ الناس بدأوا يدركون أهمية معرفة المنتجات التي نقوم بتطبيقها على بشرتنا والأطعمة التي نتناولها وندخلها إلى أجسامنا.

  1. ماذا يعني الجمال العضوي؟ ولماذا أصبح اتّجاهاً رائجاً في السنوات الأخيرة؟

يعني الجمال العضوي عدم وجود السيليكون والبارابين والكبريتات. والزراعة العضوية هي طريقة للزراعة تتماشى مع الطبيعة وتوفّر عدداً من الفوائد للمجتمع والعالم الطبيعي. وقد أصبح الجمال العضوي مؤخراً اتّجاهاً ناشئاً لأنّنا لم نكن ندرك في السابق التأثير الذي قد يحدثه الإنتاج الصناعي التقليدي على صحة الإنسان. وفي الواقع، يطلق الاتحاد الأوروبي كل عام مكونات جديدة يتمّ اختبارها لمدة سنة واحدة أو سنتين، وهي فترة زمنية قصيرة للغاية. كذلك، ما من طريقة تسمح بمعرفة تأثير هذه المكونات على المدى الطويل على صحة الإنسان والبيئة في حال اقتصر الاختبار على فترة قصيرة.

  1. كيف تختارين العلامات التجارية لعرض منتجاتها على المنصة؟

معظم العلامات التجارية أعرفها شخصياً منذ فترة طويلة وأستخدمها يومياً بنفسي. ونحن نعمل باستمرار على إضافة المزيد من العلامات التجارية بعد أنّ أتحقق من كلّ مُكوّن مستخدم في التركيبات، إذ يجب أنّ تكون مستدامة. ولهذا، ستجدين أنّ جميع منتجات علاماتنا التجارية مصنوعة من عبوات زجاجية. وأقوم بتجربة كلّ علامة تجارية أو منتج مع فريق عملي قبل أنّ نقرر إضافته إلى المنصة أم لا.

  1. ما القيمة التي تحقّقها العلامة التجارية لنفسها حين تكون مستدامة وصديقة للبيئة؟ وما أهمية ذلك بالنسبة إلى المستهلكين والعملاء؟

الأهم من ذلك هو سلسلة موردي الشركة وفلسفة الشركة وعملية التخلص من أكبر قدر ممكن من النفايات وتحقيق الاستدامة قدر الإمكان. في بعض الأحيان، حتى الخطوات الصغيرة تحدث فرقاً كبيراً. أعتقد أنّه من المهم للمستهلكين معرفة ما إذا كان المنتج الذي يشترونه من مصادر أخلاقية ومصنوع بطريقةٍ أخلاقية وفي نفس الوقت يحتوي على مكونات تنال إعجابهم. يعتبر من المهم جداً معرفة المنتجات التي نقوم بشرائها. يمكن أنّ يكون للتسوق الواعي تأثيراً أفضل علينا وعلى البيئة.

اقرئي أيضاً: مفهوم القناع الضوئي من الجمال الكوري نعرّفك عليه مع د. Amanda Powell

 
شارك