نصائح وحيل للحفاظ على ترطيب الشعر خلال رمضان

ما زلنا في بداية رمضان 2023، وها نحن نعتاد على مختلف التغييرات التي ترافق حياتنا في هذه الفترة من كل عام. لا شكّ في أنّك تستمتعين كل مساء بالجلسات العائلية على الإفطار وما بعده، ولا شكّ في أنّك تهتمّين بأحداث المسلسلات التي تتابعونها جميعكم لأنّها تبعدكم بعض الشيء عن روتين الحياة والأحداث المتكرّرة.

وبما أنّ شهر الصيام يقوم بشكل أساسي على الروحانية والانقطاع عن الأكل والشرب لساعات طويلة، يهمّك أن تهتمّي في المقابل بصحة بشرتك وصحة شعرك للتعويض عن نقص الترطيب الذي قد يصيب كل منهما. واليوم، سنتحدّث تحديداً عن الشعر مع دعاء جاويش، مؤسسة علامة The Hair Addict، وهي ستقدّم لنا نصائح وحيل تساعدنا في الحفاظ على شعر رطب وصحي وجميل طوال رمضان.

  1. نظام غذائي صحي ومتوازن

في غير ساعات الصيام، لا بدّ أن تركّزي على أن يكون غذاؤك في الشهر الرمضاني صحياً ومتوازناً. ومن أهم العناصر الغذائية التي تضمن لك نمو شعر صحي وفروة رأس صحية، نذكر البروتين والحديد والزنك والبيونيت وأحماض الأوميغا-3 الدهنية والفيتامينات "أ" و"ج" و"د" و"ه". ولذلك، تأكّدي من أنّ جسمك يحصل عليها من خلال الأطعمة التي تتناولينها، مثل البيض والسبانخ والبطاطا الحلوى والمكسّرات والبذور.

  1. الماء بكمية مناسبة

إنّ الحفاظ على الترطيب ليس مهماً للبشرة وحسب، بل للشعر أيضاً. فحين يعاني الجسم من الجفاف، يحرم الماء عن الأعضاء غير الأساسية فيه مثل بصيلات الشعر، ما يبطئ أو حتّى يوقف تماماً نمو الشعر. كذلك، قد تتعرّض فروة الرأس نتيجة ذلك للجفاف والتقشّر، ما يتسبّب بضرر كبير للشعيرات. لذلك، في غير ساعات الصيام، أكثري من كمية الماء والسوائل التي تحصلين عليها، ما يعادل تقريباً 8 أكواب من الماء أو حتّى أكثر إن كنت تمارسين الرياضة.

  1. الرياضة

هل تعلمين أنّ ممارسة الرياضة تساعد في تعزيز تدفّق الدم والدورة الدموية في مختلف أنحاء الجسم، ما يضمن توصيل الأكسجين والمغذيات الأساسية إلى بصيلات الشعر؟! ويعني هذا نمو الشعر بشكل أسرع وتوقّف تساقطه. كذلك، تضمن الرياضة الحد من التوتّر وتساعد في التوازن الهرموني، وهذا ما يؤمن ظروفاً مناسباً لتحسين صحة الشعر.

  1. زيوت الشعر

تعود ممارسة استخدام الزيوت على الشعر وتدليك فروة الرأس بها إلى العقود الماضية، باعتبارها خطوة أساسية تحسّن صحة الشعر وتعزّز نموه. وبالتالي، يُعتبر اتّباعها مرّتين إلى 3 مرات في الأسبوع خطوة أساسية تعكس فوائد متعدّدة أبرزها:

  • تحسين صحة فروة الرأس، من خلال الحد من الالتهابات وتعزيز الدورة الدموية وتجنّب الجفاف.
  • تغذية الشعر، من خلال تعزيز وصول الترطيب والمغذيات الرئيسية إلى فروة الرأس، وهذا ما يقوّي الشعر ويمنعه من التكسّر.
  • تعزيز الاسترخاء والتخفيف من التوتّر، ما يفيد نمو الشعر.
  1. الالتزام بروتين العناية بالشعر

قد يكون صعباً عليك الالتزام بروتينك للعناية بالشعر في ظلّ كل التغيّرات الرمضانية، ولكن حاولي قدر المستطاع التمسّك به للحفاظ على شعر صحي وجميل:

  • احرصي على ترطيبه بعمق من خلال البلسم.
  • استخدام منتجات لتصفيفه تكون غنية بتركيباتها.
  • استخدمي ليف إن بعد الاستحمام لتعزيز الترطيب.
  • استعيني بكريم أو جل للتصفيف لتحمي من التجعّد والتطاير بسبب الرطوبة.
  • انتبهي إلى نوعية المنتجات التي تستعملينها على شعرك، وتأكّدي من أنّها لا تحتوي على أي مواد كيميائية أو مواد ضارة، بل أنّها لطيفة تماماً على فروة الرأس والشعيرات.

اقرئي أيضاً: صيحة رمضان 2023: لوكاتك الجمالية من وحي ديما الأسدي

 
شارك