نصائح الخبراء للعناية بالشعر أثناء الصيام في رمضان

حين نقول إنّ المرأة تعتبر روتين العناية بجمالها من الأولويات في حياتها، لا نعني فقط أنّها تنمّ عن حبّها لمستحضرات المكياج والتجميل أو أنّها تخصّص كامل وقتها لمتابعة أي جديد حول الاهتمام بالبشرة، بل نقصد أيضاً أنّها لا تهمل أي جانب من جوانب إطلالاتها أي أنّها تهتمّ بشعرها على حدّ سواء.

ولا تختلف اثنتان منّا على أنّ الشعر هو جزء لا يتجزأ من الشخصية. وتماماً كما البشرة، يتعرّض الشعر لعوامل متعدّدة تعيق صحّته ونموّه ونذكر منها على سبيل المثال الظروف المناخية القاسية والعلاجات الاصطناعية والإجهاد وظروف الحياة.

ومع حلول الشهر الفضيل، ونتيجة الانقطاع ساعات طويلة عن الأكل والشرب، قد تتفاقم هذه المشاكل نتيجة نقص الغذاء اللازم للحفاظ على صحة الشعر المثالية. ولكن، في المقابل، نعلم جميعنا أنّ الشهر الفضيل هو فرصة لتطهير الجسد والروح وفرصة روحية أيضاً للتواصل مع الداخل والتخلص من جميع السموم (الجسدية والعاطفية) لتحسين الذات. حتّى أنّ التغيير الجذري في نمط الحياة وروتين النظام الغذائي خلال هذه الفترة يعكس نتائج غير متوقّعة.

ومع حلول شهر رمضان في أشهر الصيف الحارّة هذا العام، من المهم جدًا أن تضمني شرب الكثير من المياه وتناول الطعام المغذي للحفاظ على صحة شعرك. وللاطّلاع على كيفية العناية بشعرك خلال رمضان 2021، استشرنا د. شيماء ابراهيم، اختصاصية الأمراض الجلدية لدى عيادة كايا للبشرة في دبي، وقد أشارت لنا إلى أبرز مشاكل الشعر التي نواجهها في الشهر الفضيل وإلى سبيل علاجها.

الجفاف والبهتان:

يؤدي تناول كميات غير كافية من المياه إلى تفاقم جفاف الشعر كما ويسبّب حكة في فروة الرأس ويفقد لشعر كثافته ولمعانه وحيويته حتّى. والحلّ؟ تجنّبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين وتناولي شاي الأعشاب أو حتى ماء جوز الهند خلال الوجبات، إذ يمنح تغذية كافية للشعر والجذور، هذا بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من المعادن والإلكتروليتات ليس فقط لتبقيك نشيطةً طوال اليوم ولكن لتغذي شعرك أيضاً.

ضعف الشعر وتقصّفه:

قد تؤدي بعض الظروف الصحية التي تعانين منها مسبقاً، إلى جانب نقص الفيتامينات والبروتينات والتغيير في الروتين خلال الشهر الكريم، إلى تحفيز عملية الشيخوخة الطبيعية التي تمنع بصيلات الشعر من النمو. وقد يتعرّض شعرك أيضاً لتقصّف شديد نظراً لنقص العناصر الغذائية، بخاصّة مع ارتفاع درجات الحرارة والصيام ومياه الاستحمام غير النقية. ما الحلّ إذاً؟ يُنصح باتّباع نظام صحي للعناية بالشعر مع تدليك يتبعه روتين تنظيف خالٍ من الكبريتات للحفاظ على شعرك قوياً وصحياً.

تساقط الشعر:

إنّ قلة النوم وتغيير مواعيد وعادات الأكل يحرم الجسم من الامتصاص الأمثل للغذاء الموجود في الطعام الذي يستهلكه، ويمكن أن يسبّب هذا النقص مزيداً من تساقط الشعر. والحلّ؟ تساعد إضافة المكمّلات إلى نظامك الصحي على حماية شعرك من التساقط كما تعزّز صحته لتستعيدي حيويته وشبابه من جديد.

اقرئي أيضاً: نصائح العناية بالشعر الكيرلي في فصل الصيف يطلعك عليها الخبراء

 
شارك