بروتين فرد الشعر ما يجب أن تعرفيه عن هذا العلاج

من المهمّ طبعاً أن نبقى على اطلاع دائم بكل جديد في العالم من حولنا. ففي ما يتعلّق بالجمال على سبيل المثال، تُعتبر مواكبة العلاجات والخيارات التجميلية الجديدية أولوية من أولوياتنا كشابات ونساء عصريات نحبّ الاهتمام بأنفسنا والحفاظ بشكل عام على إطلالات مرتّبة وأنيقة وجميلة في أعيننا.

لكن، الأهمّ من ذلك هو أن نعرف ما يناسبنا من كل الخيارات المتاحة، فننتقي الأفضل منها بما يتماشى مع متطلباتنا واحتياجاتنا والمشكلات التي قد نرغب في حلّها. ولو أخذنا العناية بالشعر على سبيل المثال، نسمع كثيراً عن بروتين فرد الشعر أو ما يُسمّى أيضاً علاج الكيراتين. والسؤال الذي يطرح نفسه، هل نعرف فعلاً كل شيء أو كل المعلومات الأساسية عن هذا العلاج؟

لذلك، اخترنا أن نتحدّث معك اليوم عن هذا الموضوع تحديداً.

ماذا يعني بروتين فرد الشعر؟

هو علاج يُستخدم لفرد الشعر من خلال إدخال البروتينات إلى الشعر للحصول على الشكل المفرود لفترة طويلة.

كيف يعمل هذا العلاج؟

تتكوّن الشعرة من سلسلة حلزونية من بروتين الكيراتين وعدد من الأحماض الأمينية. وتحدّد درجة التفاف هذه السلسلة طول الشعرة واستقامتها، أي كلّما زادت الروابط كلّما زادت التموّجات. وبشكل عام، تعتمد علاجات فرد الشعر على إعادة الغلاف البروتيني للشعر كي يحميها من التلف ويعطيها المظهر اللامع المشرق، هذا بالإضافة إلى تفكيك الروابط الكبريتية بين أجزاء الشعرة. لكن، من المضرّ تطبيق الكيراتين على الشعر مباشرةً. صحيح أنّه من مكوّنات الشعر الطبيعية، غير أنّ المواد المستخدمة في تثبيته تُعتبر ضارة وتحتوي في الغالب على الفورمالين، حتّى أنّها تستخدم درجات حرارة عالية وتؤدي بالتالي إلى إتلاف الشعر وتساقطه.

وهكذا، جاءت علاجات بروتين فرد الشعر لتشكّل بديلاً آمناً بدون اللجوء إلى الفورمالية. وبالتالي، يعمل هذا النوع من العلاجات على توصيل بعض الأحماض الأمينية مثل الكيراتين والأرجينين وغيرها من مركّبات الشعر الطبيعية التي قد تفقدها فروة الرأس. وعليه، تسمح المكوّنات المستعملة مثل الكولاجين والسيليكون بالحصول على الشكل المفرود.

كيف يتم هذا العلاج؟

يشبه علاج بروتين فرد الشعر علاج الكيراتين في كيفية تطبيقه، حيث يعتمد على توزيع المنتج على الخصلات بعد غسلها بالشامبو، ثم يجري تسخينها بواسطة مجفف الشعر بما يسمح أن تتغلغل التركيبة إلى جذور الشعيرات وأعماقها. في النهاية، تبدأ عملية الفرد بواسطة المملّس مع شد الشعر جيداً لتغطية كل خصلة بالكامل.

هل يتسبّب علاج بروتين فرد الشعر بتساقط الشعر؟

بشكل عام، تُستخدم في هذا العلاج مواد طبيعية لا تؤدي إلى تساقط الشعر.

اقرئي أيضاً: هل أغسل شعري قبل الصبغة؟ خبيرة في المجال تكشف لك الإجابة

 
شارك