فوائد الكولاجين للبشرة وهل له أضرار؟

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسمك فإنه المكون الرئيسي للأنسجة الضامة التي تتكون منها عدة أجزاء من الجسم ، بما في ذلك الأوتار والأربطة والجلد والعضلات. كثيرات يسألن عن فوائد الكولاجين للبشرة لذا سنقدّمها لك فيما يلي واكتشفي ما إذا كان للكولاجين أضرار يسببها على البشرة والجسم!

  • فوائد الكولاجين للبشرة

يحسن صحة الجلد
الكولاجين هو مكون رئيسي لبشرتك ويلعب دورًا في تقوية البشرة ، وكذلك في المرونة والترطيب. مع تقدمك في العمر ، ينتج جسمك كمية أقل من الكولاجين ، مما يؤدي إلى جفاف الجلد وتشكيل التجاعيد.

يرطب الجلد

قد أظهرت العديد من الدراسات أن الكولاجين أو المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين قد تساعد في إبطاء شيخوخة الجلد عن طريق تقليل التجاعيد والجفاف. وجدت مراجعة واحدة لـ 11 دراسة تركز في الغالب على النساء أن تناول 3-10 جرام من الكولاجين يوميًا لمدة 69 يومًا في المتوسط أدى إلى تحسين مرونة الجلد وترطيبه.

يخفف آلام المفاصل

يساعد الكولاجين في الحفاظ على سلامة الغضروف ، وهو النسيج الشبيه بالمطاط الذي يحمي مفاصلك. نظرًا لانخفاض كمية الكولاجين في جسمك مع تقدم العمر ، يزداد خطر الإصابة باضطرابات المفاصل مثل هشاشة العظام. تشير بعض الدراسات إلى أن مكملات الكولاجين قد تساعد في تحسين أعراض هشاشة العظام وتقليل آلام المفاصل العامة.

تنعيم التجاعيد وتعزيز مرونة البشرة
إن صحة الجلد هي أكثر فائدة مدروسة جيدًا لأخذ الكولاجين، فإن تناول 10 جرامات يومياً من الكولاجين بهدف تحسين صحة الجلد وثبت أن المكملات تعمل على تحسين مرونة الجلد ، وتساعده على الاحتفاظ بالرطوبة بشكل أفضل ، وزيادة كثافة ألياف الكولاجين داخل الجلد. عشرة جرامات في اليوم هي مغرفة صغيرة، ويمكن أن تكون خطوة صغيرة في الحفاظ على المظهر الشبابي.

  • أنواع الكولاجين

يحتوي الكولاجين على العديد من الوظائف المهمة ، بما في ذلك تزويد بشرتك ببنية وتقوية عظامك.
هناك 28 نوع من الكولاجين ، ولكن فيما يلي الأنواع الأربعة الأكثر شيوعاً:

  •      النوع الأول: النوع الأكثر شيوعًا ، يوجد في جميع الأنسجة الضامة
  •      النوع الثاني: يوجد في المفاصل والأقراص الفقرية
  •      النوع الثالث: المكون الرئيسي للألياف الشبكية الموجودة في الجلد والأوعية الدموية
  •      النوع الرابع: أحد مكونات الكليتين والأذن الداخلية وعدسة العين
  • هل مكملات الكولاجين لها آثار جانبية؟

مكملات الكولاجين لها خصائص أمان جيدة ولا ترتبط بآثار جانبية ضارة. ومع ذلك ، غالبًا ما يجمع مصنعو الكولاجين مع المكونات الأخرى في المكملات الغذائية. يمكن أن تشكل بعض المكونات مخاطر صحية ، مثل الأعشاب ومستويات عالية من الفيتامينات في المكملات الغذائية المصممة لدعم صحة الجلد والأظافر والشعر. على سبيل المثال ، قد تتفاعل مكونات المكملات الغذائية مثل المستخلصات العشبية مع الأدوية الموصوفة بشكل شائع ، وبعضها غير آمن للحوامل أو المرضعات.
علاوة على ذلك ، قد تحتوي بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على الكولاجين أيضًا على جرعات كبيرة من العناصر الغذائية مثل البيوتين ، والتي يمكن أن تتداخل مع الاختبارات المعملية لوظائف القلب والغدة الدرقية.
يمكن أن يسبب هذا وغيره من الفيتامينات والمعادن مشاكل صحية إذا تناولتها بجرعات عالية لفترة طويلة.
لذلك ، في حين أنه من غير المحتمل أن تسبب المكملات التي تحتوي على الكولاجين فقط أي آثار جانبية ، فمن المهم قراءة الملصقات وفهم المخاطر المحتملة للمكملات التي تحتوي على الكولاجين جنبًا إلى جنب مع المكونات الأخرى.
إذا كنت تتناولين أدوية أخرى أو كنت حاملاً أو مرضعة ، فتأكدي من التحدث مع طبيبك قبل البدء في تناول المكملات.

اقرئي أيضاً:

تعرّفي أكثر على الكولاجين البحري، حليفك لمحاربة الشيخوخة

 

 

 

 
شارك