تعرّفي على أبرز أسباب الهالات السوداء تحت العيون

لو كانت المرأة في الماضي تكتفي بشراء مستحضرات المكياج وتطبيقها للحصول على إطلالات جميلة ترضيها، تغيّرت الأمور في السنوات الأخيرة إذ باتت النساء يدركن أهمية العناية بالبشرة أيضاً.

ففي كثير من الأحيان، لا تحتاجين إلى طبقات كثيفة من مستحضرات التجميل لتخفي بعض الشوائب التي تزعجك، بل يتعيّن عليك اللجوء إلى الكريمات والعلاجات التي تخلّصك منها وتجعل سحنتك تبدو أكثر إشراقاً وجاذبية.

ولو أردنا التحدّث عن أكثر المشاكل الجمالية التي تعاني منها المرأة وتنزعج منها، لا بدّ أن نقول إنّها الهالات السوداء تحت العيون.

لماذا تُعتبر منطقة العيون حسّاسة؟

المنطقة المحيطة بالعيون هي في الواقع المنطقة الأكثر حساسية في الوجه. فالبشرة فيها تكون رقيقة للغاية، لا تضمّ عدداً كبيراً من الغدد الدهنية والعرقية. بالإضافة إلى ذلك، تكون الدورة الدموية تحت العيون أبطأ مقارنةً بالمناطق الأخرى في الجسم.

ونتيجة لهذه العوامل المتعدّدة، تكون المنطقة المحيطة بالعيون معرّضة لظهور الهالات السوداء. ولكن، لا بدّ أيضاً من القول إنّ الهالات السوداء تظهر لأسباب متعدّدة، فما رأيك أن نستعرض أبرزها في ما يلي؟

ما هي أسباب ظهور الهالات السوداء؟

الهالات السوداء أولاً هي تحوّل الجلد تحت العيون إلى اللون الغامق، ويرافقه انتفاخ في بعض الأحيان. وأسباب هذه المشكلة الجمالية متعدّدة، بخاصّة أنّ بعض النساء يعانين منها منذ سنّ صغيرة فيما تواجهها بعضهنّ الآخر في سنّ أكثر متقدّمة.

  1. الوراثة

تعاني بعض الفتيات من ظهور الهالات السوداء فيما لا يزلن صغيرات في السنّ. وفي هذه الحالة، يعود سبب الهالات السوداء إلى العامل الوراثي. ولاختيار المنتج الأنسب أو طريقة العلاج الأحسن، لا بدّ من استشارة طبيب جلدي.

  1. التدخين

لو اعتقدت أنّ عادة التدخين السيئة لا تؤثر سلباً سوى على صحة الجسم، تكونين مخطئة لأنّها تنعكس أيضاً على مظهر بشرتك. وبسبب التدخين، يزداد ظهور الهالات السوداء نتيجة جفاف البشرة. في هذه الحالة، يكون الحلّ بسيط تماماً ألا وهو الإقلاع عن التدخين.

  1. فقر الدم وتدنّي مستويات الحديد في الجسم

تعانين من فقر الدم حين تكون خلايا الدم الحمراء أدنى من المعدّلات الاعتيادية وحين ينقص نظامك الغذائي الحديد الضروري للجسم. وفي هذه الحالة، لا تحصل الأنسجة على كمية الأكسجين الضرورية لها، وهذا ما ينعكس بالتالي على مظهر البشرة وتحديداً على البشرة المحيطة بالعيون، فتظهر الهالات السوداء.

  1. الشيخوخة والتقدّم في السنّ

إنّ التقدّم في السنّ أمر لا مهرب منه، غير أنّ التكنولوجيا والتقنيات الحديثة تكاد تنسينا المشاكل أو التداعيات التي ترافق الشيخوخة لأنّها تنجح في كل مرّة في إعادتنا إلى سنوات الشباب. وحتّى الهالات السوداء تشكّل علامةً من علامات الشيخوخة، بخاصّة أنّه مع تقدّم السنوات، ترقّ البشرة وتزداد احتمالية انتفاخها تحت العيون. وفي هذه الحالة، يمكن استشارة اختصاصي لاختيار الحلّ الأنسب سواء الحقن الجمالية أو الليزر أو غيرها...

  1. قضاء ساعات طويلة أمام الشاشة

إنّ إمضاء ساعات طويلة أمام الشاشة يؤدّي إلى إتعاب العيون وإرهاقها، وينعكس ذلك في ظهور الهالات السوداء وتجوّف العيون حتّى. لذلك، حاولي تقليص الوقت الذي تمضينه سواء أمام الهاتف أو أمام أي شاشة إلكترونية أخرى. ولو كنت مضطرّة إلى العمل أمام الكمبيوتر طوال الوقت، استشيري طبيب العيون ليصف لك نظّارات خاصّة تحمي عينيك من الأشعّة المضرّة بها.

  1. قلّة النوم

إنّ الحصول على ساعات كافية من النوم لا يريح جسمك فقط ليستطيع أداء مهامه في اليوم التالي، بل يمنح بشرتك إطلالة أجمل. ولو لم تحصلي على قسط الراحة الذي يلزمك، ستلاحظين ظهور الهالات السوداء والانتفاخ أحياناً. لذلك، حاولي الحفاظ على التوازن الدائم في حياتك ولا تهملي النوم جيداً خلال ساعات الليل.

اقرئي أيضاً: منتجات تجدّد منطقة العيون وتبعد عنها الهالات السوداء والتجاعيد