الهالات السوداء تعرّفي على أسبابها وحلولها

من منّا لا تعاني أو لم تعانِ يوماً من الهالات السوداء؟ فالمشكلة هذه شائعة حتّى أنّها تعدّ السبب الأساسي لوضع الكونسيلر في المنطقة المحيطة بالعينين. وفي هذا الإطار، نتعرّف اليوم على أسبابها وحلولها مع د. Luis M. Ayala، الجرّاح التجميلي لدى عيادة Dubai Cosmetic Surgery Clinic.

على الرغم من أنّ كثيرات يعانين من ظهور الهالات السوداء حول العينين، قليلات هنّ اللواتي يعرفن الأسباب الفعليّة لهذه المشكلة. وفي الواقع، لا بدّ من تحديد السبب لاختيار الحلّ أو العلاج الأنسب، بخاصّة أنّ هذه الهالات تعكس التعب والإرهاق ولا تتيح الحصول على الإطلالة المثاليّة التي ترغب فيها كلّ امرأة منّا. لذلك، نتعرّف اليوم على أسباب ظهور الهالات السوداء ثمّ نعدّد الحلول لمعالجتها.

لماذا تظهر الهالات السوداء؟
العامل الوراثي

قد لا تعلمين أنّ للعامل الوراثي دوراً في ظهور الهالات السوداء. لذا، لا تتفاجئي إن عانيت من هذه المشكلة إن كانت شائعة في أسرتك.

التعرّض لأشعّة الشمس
هل تعلمين أنّ الشمس تسبّب الهالات السوداء؟ فحين تتعرّضين كثيراً لها من دون تطبيق الكريم الواقي من أشعّتها، يظهر الاسوداد الداكن وتعاني البشرة من فرط التصبّغ. فقضاء ساعات طويلة في الشمس يعزّز إنتاح الميلانين، ما يفقد البشرة لونها تحت العينين فتصبح أرقّ من مناطق الوجه الأخرى.

التقدّم في السنّ
مع التقدّم في السنّ، يقلّ الكولاجين والإيلاستين في البشرة التي تفقد أيضاً دهونها، ما يجعلها رقيقة في المنطقة المحيطة بالعينين. ونتيجة لذلك، ترتخي البشرة ويؤدّي التجويف (بخاصّة إن لم يعالج مباشرةً) إلى ظلال داكنة تحته، فتنعكس كهالات سوداء.  

حساسيّة حبوب اللقاح
لا شكّ أنّ المساحات الخضراء لا تكثر في منطقة الخليج، ولكن، كثيراً ما نزور أماكن تغتني بالنباتات والأشجار. وفي موسم اللقاح، تتعرّض بعض منّا لحساسيّة من جرّاء هذه الحبوب. ونتيجة لذلك، تواجه حكّة العينين ما يعزّز التهاب الأوعية الدمويّة ويؤدّي بالتالي إلى فقدان لون البشرة وظهور الهالات السوداء.

التعب وقلّة النوم
دائماً ما يشير الخبراء إلى تأثير قلّة النوم والإرهاق الشديد على البشرة. وتعدّ الهالات السوداء إحدى أبرز النتائج الواضحة في هذا الإطار.

Luis M. Ayala

كيف نعالج الهالات السوداء؟
الفيلرات 

علماً أنّ الهالات السوداء تظهر بسبب فقدان حجم البشرة بشكل أساسي، تعدّ الفيلرات من أبرز العلاجات لها فهي تملأ البشرة مكان التجويف وتعيد إليها حجمها. وعادةً ما تتطلّب الجلسة 30 دقيقة ويمتدّ تأثيرها من 9 أشهر إلى عام كامل.

الليزر
يعدّ الليزر حلّاً يصحّح عيوباً كثيرة في البشرة، ومنها الهالات السوداء. فهو يخترق طبقات الجلد العميقة ويمنح الأنسجة الضامّة الحرارة. وبالتالي، يحفّز نموّ خلايا جديدة وصحيّة من خلال تجديد الكولاجين تحت العينين. ومع جلسات متعدّدة، ينخفض التصبّغ وتختفي الهالات السوداء تدريجيّاً.

الجراحة التجميليّة للجفن السفلي
يمكن علاج الهالات السوداء الناتجة عن التقدّم في السنّ أو العامل الوراثي من خلال هذه الجراحة التي تتخلّص من البشرة والدهون الزائدة (في حال الانتفاخ). ونتيجة لذلك، تستعيد المرأة إطلالتها الطبيعيّة والشابّة!

التقشير الكيميائي
يساعد التقشير الكيميائي على التخفيف من مظهر الهالات السوداء، بخاصّة تلك الناتجة عن التصبّغ المفرط والتعرّض لأشعّة الشمس. فالتقشير يزيل طبقة رقيقة للغاية من الجلد تكون ميتة وباهتة ليفسح المجال لطبقة أخرى مشرقة ومتوهّجة. وتجدر الإشارة إلى أنّه يساهم في تجديد الكولاجين، مع ضرورة ألّا يكون التقشير عميقاً فيضرّ بالعينين.

الميزوثيرابي
في حال عانيت من الهالات السوداء نتيجة الانتفاخ أو الترهّل، الجئي إلى الميزوثيرابي لعلاجها. ففي هذه الحالة، تحصل البشرة على دفعة من المكوّنات النشطة كالفيتامينات والمعادن، فتتحسّن الدورة الدمويّة وتستعيد المنطقة المستهدفة شبابها. وبعد جلسات متعدّدة، تبدو العينان أكثر شباباً وإشراقاً ونضارة.

اقرئي أيضاً: حيل مفيدة لتطبيق كريم الأساس على البشرة الجافّة

 
شارك