اضرار حمض السالسليك للبشره ما هي ولماذا يجب تجنّبها

لا شكّ في أنّ العالم الذي نعيش فيه اليوم يشبه شبكة عنكبوتية تصل الجميع في أي مكان نتواجد فيه. فمن خلال الإنترنت ومختلف المنصات الإلكترونية المتاحة التي نستخدمنا، أصبح بإمكاننا أن نعرف "حرفيا" كل شيء. وينطبق ذلك على أي مجال من مجالات الحياة، حتّى الجمال.

ففي الماضي، كانت المعلومات تصلنا عبر المقابلات التلفزيونية مع الخبراء والأخصائيين من حين إلى آخر أو من خلال المقابلات معهم في الصحف والمجلات، وكانت دائماً المعرفة التي نكتسبها محدودة ومؤقتة نوعاً ما. كذلك، كانت المعلومات عامة أكثر من خاصة، أي لا تعطي الكثير الكثير من التفاصيل، وذلك لأنّ المستهلك لم يعتد إظهار فضوله لمعرفة المزيد حول مكوّنات التركيبات أو ممارسات الإنتاج أو غيرها.

أمّا اليوم، فكل شيء تغيّر وأصبحنا كمستهلكين ندقّق في أصغر التفاصيل المتعلّقة بالمنتجات التي نشتريها. فعلى سبيل المثال، من الجوانب التي تهمّنا عند تسوّق منتجات الجمال، بخاصة منتجات العناية بالبشرة، المكوّنات التي تدخل إلى التركيبة. فنحن نسمع الكثير عن فوائد مكوّنات معيّنة وأحياناً عن أضرارها ويهمّنا أن ندقّق الاستفادة القصوى لبشرتنا على الدوام.

ومن أكثر المكوّنات التي نسمع عنها، الأحماض سواء حمض الهيالورونيك أو حمض السالسليك أو غيرهما. واليوم تحديداً، سنتحدّث عن حمض السالسليك. فهل سمعت يوماً عن أضرار حمض السالسليك؟

ما هو حمض السالسليك؟

حمض السالسليك أو Salicylic Acid هو مركّب عضوي يُستخدم عادةً في منتجات العناية بالبشرة، ويُعرف بفعاليته في إزالة الطبقة الخارجية من الجلد أي التقشير وقدرته على التغلغل إلى أعماق البشرة.

ما هي فوائد حمض السالسليك؟

يمكن تلخيص أبرز فوائد حمض السالسليك في ما يأتي:

  • إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة

- تفكيك الشوائب والأوساخ المتراكمة في المسام، ما يقلّل من ظهور البثور وحب الشباب والرؤوس السوداء والبيضاء

- المساعدة في علاج مشكلات البشرة الدهنية، بسبب قدرته على التغلغل داخل طبقات البشرة والذوبان في الدهون

- تنظيف البشرة بعمق

- علاج ندبات حب الشباب

  • علاج بقع الشيخوخة لمظهر أكثر شباباً

ما هي أضرار حمض السالسليك؟

مقابل الفوائد التي يوفّرها حمض السالسليك، يمكن أن يتسبّب ببعض الأضرار أو بالأحرى آثار جانبية:

  - تقشير الجلد بطريقة واضحة قد تكون مزعجة للبعض

- الحكة بسبب التقشير

- تغيّر لون الجلد من جرّاء فعاليته في تقشير البشرة وإزالة الندبات

- تهيّج الجلد، بخاصّة للبشرة الحسّاسة

لذلك، انتبهي دائماً إلى تجربة أي منتج يحتوي على حمض السالسليك على منطقة صغيرة من البشرة، أو جرّبي المنتج ثم انتظري بعض الوقت لرصد أي آثار جانبية.

اقرئي أيضاً: اكتشفي فوائد حمض الهيالورونيك للبشرة وأهمية استخدامه

 
شارك