إليك 6 حيل جمالية بزيت السمك للبشرة والشعر والأظافر

نعلم جميعنا أنّ الزيوت جزءاً أساسياً من حياتنا، سواء من حيث النظام الغذائي أو من حيث روتين العناية بالجمال. ولأنّنا نحن النساء العصريات نهتمّ كثيراً بالجانب الجمالي، سنتحدّث اليوم عن الزيوت من هذا المنطلق.

الزيوت التي نسمع عنها عادةً ونعرف أنّنا نستطيع استخدامها للعناية بالبشرة أو الشعر هي زيت الجوجوبا وزيت اللوز وزيت جوز الهند وزيت الأرغان وزيت الزيتون... ولكن، أتعلمين أي زيت يأخذ حالياً الحيّز الأكبر من الاهتمام؟

إنّه زيت السمك!

وهذا الزيت الذي نجده عادةً في كبسولات أو في عقاقير على شكل سائل يدعونا للتساؤل عن إمكانية استعماله لتعزيز روتيننا الجمالي، بخاصّة أنّه يُحكى كثيراً عن فوائده لصحة الجسم والعقل. في الواقع، لا بدّ لك أن تعلمي أوّلاً أنّ هذا الزيت يُستخرج من أنسجة الأسماك الدهنية وأنّه يحتوي بشكل أساسي على الفيتامين أ والفيتامين د.

أمّا بالنسبة إلى استعماله في الروتين الجمالي، فإليك كيف تستطيعين الاستفادة منه للبشرة والشعر والأظافر حتّى.

للبشرة

  1. الترطيب: بفضل احتواء زيت السمك على الأحماض الدهنية أوميغا 3، تستطيعين الاستفادة منه لترطيب البشرة منه ولتحسين قدرتها على منع فقدان المياه. لذلك، استعمليه مثلاً بعد الاستحمام بخاصّة على أكثر الأماكن جفافاً في الجسم كالركبتين مثلاً والكوعين. ولكن، انتبهي! في حال كنت تعانين من البثور في أي منطقة، تفادي استخدامه عليها لأنّه قد يعزّز ظهورها أكثر.
  2. تهدئة احمرار البشرة وحروق الشمس: تساعد خصائص زيت السمك المضادة للالتهابات على تهدئة الاحمرار على البشرة، ويشير هذا إلى قدرته على المساعدة في علاج الإكزيما وحروق الشمس كما وعلى العناية بالبشرة الحسّاسة. ويساعد هذا الزيت أيضاً على تقوية البشرة وعلى إصلاح حاجز خلاياها.
  3. تسريع شفاء البشرة: يساعد زيت السمك في تسريع شفاء البشرة من الجروح.
  4. حماية إضافية من أشعة الشمس فوق البنفسجية: يعزّز زيت السمك الحماية من أشعة الشمس فوق البنفسجية، وذلك حين تضيفينه إلى نظامك الغذائي وليس حين تطبّقينه بدلاً من الكريم الواقي من الشمس.

للشعر

  1. توازن إنتاج الزيوت: يساعد زيت السمك على توازن إفراز الزيوت الطبيعية في فروة الرأس، وهذا ما يحسّن بشكل عام صحة البشرة وفي تعزيز نعومته.

للأظافر

  1. معالجة جفاف البشرة حول الأظافر: يساعدك تدليك زيت السمك حول أظافرك في معالجة جفاف هذه المنطقة وترطيبها بشكل كبير.

اقرئي أيضاً: فوائد متعدّدة للفحم على بشرتك وأفضل المنتجات التي تحتويه